سياسة دولية

العدوان على غزة في يومه الـ81.. جرائم جديدة للاحتلال تتكشف وحصيلة قتلاه تتصاعد

ناج من قصف لمنزله يحمل جثمان ابنه الرضيع بين يديه في وسط قطاع غزة- الأناضول
ناج من قصف لمنزله يحمل جثمان ابنه الرضيع بين يديه في وسط قطاع غزة- الأناضول
تواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة لليوم الـ81 على التوالي، وسط مجازر مستمرة بحق الفلسطينيين، واستهداف مباشر للمنازل الآمنة، وجرائم مروعة تتكشف مع انسحاب قوات الاحتلال من بعض المناطق.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 20,674 فلسطينيا، بينهم أكثر من 8,200 شهيد من الأطفال, 6,200 شهيدة من النساء. فيما وصل عدد المصابين إلى 54,536 مصابا، 70 بالمئة من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان، فإن معظم المستشفيات والمراكز الصحية توقفت عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود، ويعاني القطاع الصحي في غزة من انهيار تام وسط تعمد من الاحتلال بمنع دخول المساعدات الطبية إلى القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


ومع مرور الوقت، وانسحاب قوات الاحتلال من عدد من المناطق في غزة، تتكشف الجرائم التي ارتكبت خلال التوغلات، والمزيد من الجثث التي أعدم أصحابها بدم بارد، فضلا عن قيام الدبابات بدهس الكثير من الجثث تحت جنازيرها والتمثيل بها في جرائم حرب بشعة.

في المقابل، أشارت الإحصائيات التي أعلن عنها الاحتلال، إلى مقتل 491 ضابطا وجنديا، منذ عملية طوفان الأقصى، في حين سجل الاحتلال مقتل 19 جنديا خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات متصاعدة للمقاومة الفلسطينية، ووصفتها الصحف العبرية بالأيام السوداء.

أمراض فطرية تفتك بجنود الاحتلال

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن وفاة جندي إسرائيلي وإصابة 10 آخرين بمرض فطري داخل قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة أن جنديا من جيش الاحتلال الإسرائيلي أصيب بجروح خطيرة في أطرافه في ساحة المعركة، ومن ثم ظهرت على جسمه فطريات مقاومة للعلاج، دون توضيح تاريخ إصابته أو نوع تلك الفطريات.

وقالت الصحيفة إن 10 جرحى من الجنود أصيبوا بفطريات مماثلة، وأشارت إلى أن تلك الإصابات قد تكون ناجمة عن تلوث التربة بمياه الصرف الصحي.

مواجهات عنيفة وخسائر كبيرة للاحتلال 


أعلنت كتائب عز الدين القسام  عن استهداف دبابتين وناقلة جند إسرائيلية خلال المعارك الضارية مع قوات الاحتلال بقطاع غزة.

وقالت الكتائب إنها استهدفت دبابتين ميركافا بقذيفتي "الياسين 105" شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.
ولاحقا أعلنت عن استهداف ناقلة جند إسرائيلية يعتليها عدد من الجنود شمال شرق مخيم البريج وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها أعلنت ساريا القدس أنها استهداف آليتين عسكريتين إسرائيليتين بقذيفتي "آر بي جي" في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

وقالت السرايا، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت حشودا عسكرية للجيش الإسرائيلي بقذائف الهاون في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة.

وأضافت أن مقاتليها يخوضون منذ الصباح اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة في محاور التقدم شرق وشمال خان يونس جنوب قطاع غزة.

رد انتقامي وغارات عنيفة 

من جانب أخر أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن سلاح الجو التابع له استهدف 100 موقع في جنوب قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وكثف طيران الاحتلال خلال الساعات الماضية غاراته على خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، وكذلك على جباليا في شمال القطاع.

اعتقالات بالجملة 

وفي سياق متصل قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن مصير عشرات النساء اللواتي اعتقلهن الاحتلال من منازلهن ومن مراكز اللجوء في قطاع غزة، لا يزال غير معروف، من ضمن 3 آلاف معتقل جرى إخفاؤهم قسرياً، بينهم أطفال قصّر.

وأضاف المرصد في بيان له، الثلاثاء، أنه تلقى معلومات عن اعتقال مئات الفلسطينيين خلال الأيام الماضية، من حي الشيخ رضوان في مدينة في غزة، من ضمنهم عشرات النساء اللواتي تم اقتيادهم إلى ملعب اليرموك وجرى نزع الحجاب عن رؤوسهن، وتفتيشهن من الجنود، وتعرضن للتحرش الصريح والضرب والتنكيل.

اظهار أخبار متعلقة



ووفق المرصد، جرى إجبار الذكور بمن فيهم أطفال قصّر لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات على التعري الكامل باستثناء اللباس الداخلي السفلي وضمنهم أيضًا مسنون تتجاوز أعمارهم 70 عامًا، أجبروا على الاصطفاف بشكل مهين أمام النساء اللواتي احتجزن بمنطقة قريبة داخل ساحة الملعب.

ولفت المركز إلى أن جيش الاحتلال يواصل اعتقال العشرات من الإناث بما فيهن مسنات إحداهن يتجاوز عمرها 80 عامًا، وأمهات مع أطفالهن الرضع، وطفلات قاصرات، وجميعهن يخضعن لظروف اعتقال ومعاملة مهينة وتعذيب وتحرش.
 


التعليقات (0)