قضايا وآراء

قضايا وآراء

مُشاحنات عراقيّة وبوادر ثورة الجِياع!

جاسم الشمري يكتب: هنالك محاولات لتسقيط أو لإحراج حكومة محمد شياع السوداني (الفتيّة) بالتزامن مع زيارته المُرْتقبة لواشنطن!

27-Jan-23 08:42 PM

هل يمكن للتوافق أن يكون مخرجا من الأزمة في تونس؟

عادل بن عبد الله يكتب: الصراع في جوهره هو صراع على إعادة هندسة المشهد السياسي بين الوكلاء التقليديين للنواة الصلبة للحكم وبين من لا يتجاوز دورهم واقعيا دور "مقدمي خدمات" جدد لتلك النواة نفسها، دون قدرة أي طرف على تقديم مشروع وطني جامع متحرر من إملاءات القوى الخارجية

27-Jan-23 04:52 PM

وما حاجة تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي؟

عماد الشدياق يكتب: السؤال الأهمّ، فيبقى عند تركيا نفسه: ما حاجتها إلى العضوية في الاتحاد الأوروبي اليوم؟ وهل تلبي عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي تطلعات تركيا الاقتصادية أو حتى السياسية بعد اليوم؟

27-Jan-23 04:01 PM

مصر أكبر من السيسي ومن أن تفشل

أسامة جاويش يكتب: المشكلة الحقيقية التي تواجه السيسي الآن أن وسائل الإعلام الغربية والعبرية أيضا بدأت تتحدث عنه بمعزل عن الدولة المصرية، فكثير من الإشارات عن الحفاظ على مصر كدولة من أن تفشل ولكن النظام يجب إن يتخذ اجراءات بهذا الخصوص

27-Jan-23 03:00 PM

نظرة في ثلاجة الجنرال

أحمد البقري يكتب: حتى الماء صار على وشك النفاد.. فهل سنسمع صوتا أم سيظل الوطن حبيسا في كلمة "ومحدش سمع صوتي"؟

27-Jan-23 12:06 PM

تناقضات أنظمة الاستبداد والفساد

حواس محمود يكتب: من يظن أن ثورات الربيع العربي قد انتهت فهو واهم؛ لأن سبب وأسّ الأزمة الأساسي موجود، وهو الأنظمة الاستبدادية والفساد المستشري بين الزُمر الحاكمة، وابتعاد هذه الزمر عن الاهتمام بهموم الشعوب العربية من مأكل وملبس ومسكن وصحة وتعليم، وأن التحولات التي جرت والتدخلات التي حدثت في مرحلة الربيع العربي، ما هي إلا حتمية تاريخية وصراع مستمر.

27-Jan-23 10:59 AM

الحركات الإسلامية وثورات الربيع العربي

انتهت مرحلة مهمة من مراحل تطور الحركات والأحزاب الإسلامية في المنطقة العربية في نسختها السائدة التي تشكلت منذ ما يقارب القرن رغم محاولات التجديد والتطوير والمراجعات..

26-Jan-23 12:05 PM

الحريات واستراتيجية الإخوان المسلمين في المرحلة القادمة

لو كان لي كلمة، أو قرار في جماعة الإخوان المسلمين، لسعيت لوضع مشروع استراتيجي لا تهتم الجماعة بغيره في هذه المرحلة، وما يليها، والكلام هنا ليس موجها للإخوان كتنظيم فقط، بل لدوائرهم الأخرى، ويدخل في هذه الدوائر: التيار الإسلامي بكل فصائله..

26-Jan-23 09:14 AM

الأردن بين مناورات نتنياهو وتسريبات بومبيو

مشاركة صهاريح الوقود الطائرة تعد تطورا مهما خصوصا أن التدريب على إعادة التزود بالوقود بالاستعانة بطائرات أمريكية كان أمرا محظورا في عهد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في محاولة لكبح الطموحات الإسرائيلية بمهاجمة إيران حينها أو رفع الجهوزية..

26-Jan-23 09:06 AM

لماذا يتجرأ غير المسلمين على مقدسات المسلمين؟!

على الحكومات، والأنظمة العربية، والهيئات، والمنظمات، والمؤسسات العلمائية أن يكون لهم الأدوار الواضحة في صد تلك الهجمات غير المبررة على الدين الإسلامي بكل الوسائل الممكنة، لا أن يلتزموا الصمت المهين، فإن لم يتحركوا للدفاع عن المقدسات وانتهاك الحرمات، فمتى يتحركون؟

26-Jan-23 08:52 AM