سياسة دولية

رفسنجاني يدعو للتأسي بتعايش الشيعة والسنة في إيران

رفسنجاني - أرشيفية - أ ف ب
رفسنجاني - أرشيفية - أ ف ب
دعا الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رفسنجاني دول المنطقة إلى أن تتأسى بالتعايش السلمي الأخوي السائد بين الشيعة والسنة في إيران.

وقال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، إن التعايش السلمي بين الشيعة والسنة في أنحاء البلاد كافة يبعث على السرور، وأضاف: من الجيد أن تتأسى دول المنطقة التي تحترق بنار الخلافات الطائفية، بالتعايش الأخوي بين الشيعة والسنة في إيران. وفق وكالة أنباء فراس الإيرانية.

يذكر أن المناطق السنية في إيران تعاني التهميش والفقر.

ومنها إقليم بلوشستان السني الذي يعدّ من أكثر الأقاليم الفقيرة والمضطهدة في إيران؛ بسبب انتماء سكانه العرقي البلوشي والمذهبي السني. 

ويعاني هذا الإقليم من البطالة والتهميش على الأصعدة كافة؛ الاجتماعية والسياسية والاقتصادية منذ عهد النظام البهلوي الشاهنشاهي، وحتى بعد مجيء الثورة الإيرانية التي كان شعارها رفع الظلم والاضطهاد عن الشعوب في إيران، لكن استمر هذا الحال في إقليم بلوشستان، ولم يتغير شيء على أرض الواقع.

ودفع هذا الظلم والاضطهاد بحق البلوش السنة في إيران لرفع السلاح من بعض الأحزاب السياسية هناك، حيث تشكلت عدة فصائل مسلحة في إقليم بلوشستان ومن أهمها جند الله البلوشية وزعميها عبدالمالك ريغي، الذي أعدم شنقا من السلطات الإيرانية في 20 حزيران/ يونيو 2010.

اقرأ أيضا: إيران تعدم ناشطا بلوشيا من أهل السنة في إيران

اقرأ أيضا: مظاهرات ضخمة لعرب الأحواز ضد سياسات النظام الإيراني
التعليقات (4)
أبوبكر إمام
السبت، 26-03-2016 12:09 م
لا بد أن يعلم المسلمون أنهم مستهدفون من أعداء الأمس لأنهم أعداء اليوم لم يتغيروا ولم يتبدلوا .. فلقد أثبت التاريخ أنه ما من حرب خاضوها ضد اليهود والنصارى الكفرة إلا و كان الشيعة نصيرا وظهيرا للكافرين { أدرس التاريخ إذ فيه العبر ***ضل قوم ليس يدرون الخبر " والكلام المنافق المزوق لا يمكنه طمس الحقائق وستر الحال ، والواقع المعاش في كل الميادين يكذب ما قال هذا الـ" رفسا.. جانى " فلم يرى منهم أهل السنة إلا الرفس والعفس
منتصر
السبت، 26-03-2016 09:40 ص
لو كان ما يقوله رفسنجاني صحيحا لرأيناها على الاقل في العراق حيث الحدود واحدة بينهما. في العراق استولى الشيعة على مقاليد الحكم وكان بإمكانهم جعل العراق نموذجا للتعايش السلمي لكن ما حصل هو عكس ذلك تماما حيث تم اقصاء السنة وتهميشهم وتلفيق التهم ضدهم واغتصاب نسائهم وايداع رجالهم في السجون وإلحاق الدمار والخراب للمناطق السنية وقتل على الهوية. يا رفسنجاني هل تريد ان اذكرك بما فعل أجدادك بالسنة في ايران؟!!! أو هل يمتلك السنة مسجدا واحدا في طهران؟!!! وووو...
ابو براء
السبت، 26-03-2016 06:17 ص
اخر من يتكلم عن التعايش السلمي بين الشيعة و السنة هم ملالي ايران ... اعظم و انبل صور التعايش بين الطوائف كانت موجودة في العراق لغاية 2003 , و الدليل كثرة التناسب و التصاهر الاجتماعي فيما بينهم . وابشع مظاهر العداء للسنة و تهميشهم هي في ايران ..
الفاروق عمر
السبت، 26-03-2016 04:48 ص
انظروا الى ابن المتعة الفارسي ماذا يقول ؟ اهي التقية ام الكذب .. لعنكم الله يارافضة تقتلون السنة بالعراق وتجوعوهم بايران وتدعون الاخرين الى الحذو مثلكم ؟ ستعود الاحواز عربية سنية وستعود سوريا واليمن ولبنان وسيعود كلاب كسرى الى زريبتهم

خبر عاجل