سياسة عربية

قبل أسابيع من ذكرى الثورة.. مظاهرات واسعة تعم مصر

أعلن تحالف دعم الشرعية عن تنظيم 20 فعالية ثورية رافضة للانقلاب - أرشيفية
أعلن تحالف دعم الشرعية عن تنظيم 20 فعالية ثورية رافضة للانقلاب - أرشيفية
قبل أسابيع قليلة من الذكرى الخامسة لإحياء ثورة كانون الثاني/ يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس المخلوع، حسني مبارك، شهدت العديد من المدن المصرية، الجمعة، مظاهرات احتجاجية واسعة، تدعو لإسقاط الحكم العسكري وللنزول إلى الشوارع في ذكرى الثورة، من أجل الإطاحة برئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الداعم للرئيس محمد مرسي قد دعا الشعب المصري للمشاركة في أسبوع ثوري جديد بعنوان "اتحدوا تنتصروا"، ضمن موجته الثورية التي أطلقها منذ أسبوعين، وتحمل شعار "ثورة حتى النصر"، مؤكدا أن الوحدة هي طريق النصر، والتنازع هو طريق الهزيمة والفشل.

ولوحظ ترديد هتافات ثورة يناير بشكل واضح في مظاهرات اليوم، حيث ردد المتظاهرون بأصوات عالية: "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"إرحل يعني إمشى.. ياللى ما بتفهمشي"، و"متعبناش متعبناش.. الحرية مش ببلاش"، و"حي حي.. 25 جاي (سيأتي)"، و"عايزين نرجع زي زمان.. كتفي في كتفك في الميدان"، و"مزهقناش مزهقناش (لم نيأس).. ثورة كاملة يا إما بلاش"، و"ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة في كل شوارع مصر".

وردد المتظاهرون – بمشاركة بعض أسر الشهداء والمعتقلين - هتافات تندد بالانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون، وبتردي أحوال البلاد وتفاقم الأزمات، وأخرى تطالب بالقصاص من القتلة والمجرمين بحق الشعب المصري.

ورفع المتظاهرون الأعلام المصرية، وشارات رابعة، وصور الرئيس محمد مرسي، وصور بعض المعتقلين والقتلى على يد قوات الأمن، كما حملوا لافتات تدعو للاحتشاد في موجة 25 يناير 2016، وأخرى تؤكد مواصلتهم لما وصفوه بالنضال والتضحية واستكمال مسيرة الحراك الثوري حتى يحقق أهدافه.

ولاقت المسيرات -التي عمت الكثير من مدن وأحياء مصر- تجاوبا وتضامنا ملحوظا من قبل بعض الأهالي والمارة، الذين عبروا عن تضامنهم مع المتظاهرين ورفضهم للانقلاب العسكري.

وشهدت محافظة الجيزة، التي يُطلق عليها المتظاهرون "عاصمة الثورة"، أكثر من عشر مسيرات احتجاجية في مناطق "ناهيا"، و"المهندسين"، و"الدقي"، و"صفط اللبن"، و"الهرم" و"الصف"، و"العياط"، و"البدرشين"، و"6 أكتوبر"، فضلا عن بعض الوقفات الاحتجاجية التي تم تنظيمها في بعض المناطق المتفرقة بالمحافظة.

ونظم رافضو الانقلاب بمحافظة القاهرة، عقب صلاة الجمعة اليوم، مسيرتين حاشدتين انطلقتا في منطقتي "حلوان"، و"المعادي"، وجابتا الشوارع والأحياء وسط تفاعل كبير ومشاركة من الأهالي.
 
وواصل ثوار محافظة الإسكندرية من مختلف الحركات الثورية والشبابية في المحافظة تظاهراتهم، بـ16 مسيرة احتجاجية حتى الآن في مختلف مناطق الإسكندرية من شرقها إلى غربها، تنديدا بجرائم النظام العسكري وانتهاكات أمن الانقلاب بحق المواطنين عامة والمعتقلين في سجون العسكر والثوار خاصة.

وخرجت تظاهرات "الإسكندرية" في العديد من المناطق منها "العوايد"، و"الحضرة"، و"الحضرة الجديدة"، و"المنتزه"، و"العصافرة"، و"أبو سليمان"، و"محرم بك"، و"الورديان"، و"برج العرب".

وأعلن تحالف دعم الشرعية بمحافظة الفيوم عن تنظيم 20 فعالية ثورية رافضة للانقلاب، حيث خرجت المسيرات من مدينة "الفيوم"، و"يوسف الصديق"، و"أبشواى"، وكبرى قرى ومراكز المحافظة، للمطالبة بعودة الشرعية الدستورية وإنهاء الانقلاب العسكري، متوعدين بمزيد من التصعيد خلال هذه الموجة الثورية الجديدة.

ولم يختلف الحال في محافظة البحيرة التي شهدت أكثر من خمس مسيرات احتجاجية بمشاركة شبابية ونسائية ملحوظة، في مناطق "النوبارية"، و"أبو المطامير"، و"حوش عيسي"، وشهدت مدينة "أبو حمص" وقفة احتجاجية أو كما يسميها المتظاهرون "سلسلة بشرية".

وكذلك تظاهر رافضو الانقلاب في محافظة الشرقية في مدن "فاقوس"، و"الإبراهيمية"، و"أبو حماد"، و"أبو كبير"، و"بلبيس"، و"الحسينية"، و"القرين"، و"ديرب نجم"، منظمين فعاليات مختلفة تنوعت بين المسيرات والوقفات والسلاسل البشرية، استمرارا لموجة "ثورة حتى النصر" التي دعا إليها تحالف الوطني دعم الشرعية، والممتدة لـ25 يناير 2016.

ونظم عدد من أبناء المعتقلين بقرية العزيزية في مركز "منيا القمح" بالشرقية وقفة احتجاجية أمام مسجد الحضري، عقب صلاة الجمعة، رفعوا فيها صور ذويهم المعتقلين، ولافتات منددة بانتهاكات الانقلاب بحق المواطنين ومطالبين بالإفراج عن المعتقلين.

واعتدت قوات الأمن على مسيرة مدينة "بلبيس" في الشرقية، حيث أطلقت الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش باتجاه المتظاهرين في ميدان "أبو سمران"، ما أدى لتفرقهم وإلغاء تظاهرتهم. وتم اعتقال ثلاث نساء وشاب من مسيرة بمدينة ديرب نجم محافظة الشرقية.

وانتفض ثوار مدينة العريش بشمال سيناء في مسيرة – رغم القبضة الأمنية- انطلقت، عقب صلاة الجمعة من أمام أحد مساجد، وجابت عددا من الشوارع، مرددين الهتافات والشعارات المنددة بانتهاكات وجرائم الانقلاب بحق أهالي سيناء والشعب المصري، وتطالب برحيل العسكر.

وخرجت تظاهرات في مدينة "سمسطا" بمحافظة المنيا، ومدينة "بلطيم" بمحافظة كفر الشيخ، و"البصارطة" في محافظة دمياط، و"بركة السبع" و"منوف" و"السادات" و"قويسنا" بالمنوفية، و"شبين القناطر" و"بنها" بالقليوبية، بالإضافة إلى تظاهرات خرجت في محافظة "بني سويف" و"الدقهلية" و"الغربية".
التعليقات (0)