سياسة دولية

ليست المرّة الأولى.. ترامب يصف نفسه بـ"مانديلا العصر الحديث"

وجّه القضاء إلى الرئيس الأمريكي السابق جُملة من الاتّهامات- جيتي
وجّه القضاء إلى الرئيس الأمريكي السابق جُملة من الاتّهامات- جيتي
وصف الرئيس الأمريكي السابق، ومرشّح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، دونالد ترامب، السبت، نفسه بـ"مانديلا العصر الحديث"، في خطوة انتقدها بشدّة معسكر منافسه الرئيس الديمقراطي، جو بايدن.

وخلال العام الماضي، وجّه القضاء إلى الرئيس الأمريكي السابق جُملة من الاتّهامات، في أربع دعاوى جنائية، تصل العقوبة في كلّ منها إلى السجن. واحدة منها هي اتهامه بدفع أموال بطريقة مخالفة للقانون إلى نجمة أفلام إباحية للتكتّم على علاقة تقول إنها جمعتهما معا. وستبدأ المحاكمة في هذه القضية اعتباراً من 15 نيسان/أبريل. 

إلى ذلك، يهاجم ترامب بانتظام، القاضي خوان ميرشان، وهو المكلف بترؤس هذه المحاكمة، وذلك عبر رسائل تحريضية ينشرها على شبكات التواصل الاجتماعي، في حين فرض القاضي قيوداً على التصريحات الصادرة عن المتّهم والمتعلّقة بهذه الدعوى.

وفي منشور طويل، نشره على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، أوضح ترامب بإسهاب هذه القيود المفروضة عليه، فيما اتهم القاضي بـ”انتهاك القانون والدستور في الوقت نفسه”.

اظهار أخبار متعلقة


وقال ترامب: "إذا كان هذا الدجّال المنحاز يريد أن يزجّ بي في السجن لقولي الحقيقة الواضحة والجليّة، فسوف أصبح بكل سرور نيلسون مانديلا العصر الحديث، سيكون ذلك شرفاً عظيماً".

تجدر الإشارة، إلى أن ترامب لم يصف نفسه بالزعيم التحرّري الجنوب أفريقي الذي أنهى نظام الفصل العنصري في بلاده في تسعينيات القرن الماضي بعدما أمضى 27 عاماً في السجن، لأول مرة، حيث إنه في تجمّع انتخابي في 2023 قارن ترامب نفسه بالرئيس الجنوب أفريقي الذي رحل في 2013.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل أيام قليلة، نشر ترامب على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي رسما يظهر فيه "السيد المسيح" جالسا بجانبه في قاعة المحكمة، كما لو أنّ الاثنين يحاكمان معا. فيما سارعت حملة الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، المرشّح لولاية ثانية في انتخابات الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر، إلى انتقاد ترامب على هذه المقارنات.

وفي السياق نفسه، قالت المتحدّثة باسم الحملة، ياسمين هاريس، في بيان، حمل نبرة السخرية: "تخيّل أن تكون أنانيا لدرجة أنّك تقارن نفسك بالسيّد يسوع المسيح وبنيلسون مانديلا في غضون أسبوع ونيّف".
التعليقات (0)