سياسة دولية

واشنطن تحذر "إسرائيل" من عواقب إن لم تغير أسلوبها في غزة.. بايدن يهاتف نتنياهو

بايدن حث نتنياهو على التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس دون تأخير- جيتي
بايدن حث نتنياهو على التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس دون تأخير- جيتي
قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي الخميس، إنه إذا لم تغير "إسرائيل" أسلوبها في حرب غزة، فإن الولايات المتحدة ستغير سياستها تجاه "إسرائيل".

وجاءت تصريحات كيربي للصحفيين بعد ساعات قليلة من توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن أقوى توبيخ علني لـ"إسرائيل" منذ اندلاع حربها على غزة، محذرا من أن السياسة الأمريكية بشأن غزة ستتحدد بناء على ما إذا كانت "إسرائيل" ستتخذ خطوات لضمان سلامة المدنيين الفلسطينيين وعمال الإغاثة.

اظهار أخبار متعلقة


بايدن يهاتف نتنياهو
وحث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، على التوصل إلى اتفاق مع حركة "حماس" "دون تأخير".

وشدد بايدن في مكالمة هاتفية مع نتنياهو، على أن "الوقف الفوري لإطلاق النار (في غزة) ضروري لتحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين الأبرياء".

وحث بايدن، نتنياهو، على "تمكين مفاوضيه من التوصل إلى اتفاق (مع حماس) دون تأخير لإعادة الرهائن (الإسرائيليين) إلى ديارهم".

كما بحث الجانبان حادثة مقتل موظفي "المطبخ المركزي العالمي" في غارة إسرائيلية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، الاثنين الماضي، وأسفرت عن مقتل 7 أشخاص يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وقال بايدن إن "الضربات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني، وكذلك الوضع الإنساني العام في غزة، غير مقبول".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد على "ضرورة أن تعلن إسرائيل وتنفذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والقابلة للقياس لمعالجة الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة" في القطاع.

وشدد على أن "سياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بغزة سيتم تحديدها من خلال تقييم الإجراء الفوري الذي ستتخذه إسرائيل بشأن تلك الخطوات"، وفق بيان للبيت الأبيض.

ولليوم الـ181 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى نحو 33 ألف شهيد، وأكثر من 75 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.
التعليقات (0)