صحافة دولية

لماذا يتجنب ترامب التطرق إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؟

أشارت الصحيفة إلى أن "ترامب استغل الحرب في قطاع غزة لتصفية حساباته مع نتنياهو"- الأناضول
أشارت الصحيفة إلى أن "ترامب استغل الحرب في قطاع غزة لتصفية حساباته مع نتنياهو"- الأناضول
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، تقريرا حول موقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في ظل سعيه إلى العودة للبيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب انتقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بداية العدوان، إلا أنه تراجع لاحقا عن تلك التصريحات، مؤكدا دعمه لـ"إسرائيل".

كما ذهب ترامب إلى أبعد من ذلك، حيث صرح في أكثر من مناسبة بأن هجوم حماس على دولة الاحتلال في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي ما كان ليحدث لو كان في منصبه رئيسا للولايات المتحدة، حسب الصحيفة الأمريكية.

ولفت التقرير إلى أن توجهات ترامب تأثرت بمشاعره تجاه نتنياهو، الذي كان قد هنأ خلفه جو بايدن بالفوز في انتخابات عام 2020، وهو أمر قد لا يغفره ترامب أبدا.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت الصحيفة عن جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق في عهد ترامب، قوله إن "أحد أقرب حلفاء واشنطن تعرض لهجوم، ومن المذهل أننا في مثل هذه الظروف لم نسمع سوى القليل من ترامب".

ومع ذلك، رأت الصحيفة أن الأشخاص المقربين من ترامب لا يشعرون بكثير من القلق فيما يتعلق بوضع خطط للسياسة الخارجية، سواء حول "إسرائيل" أو أي مسألة أخرى.

وقالت إنه عندما يتعلق الأمر بدعم "إسرائيل"، فإن مستشاري ترامب، الذي يتقدم على بايدن في استطلاعات الرأي في انتخابات الرئاسة، يرون أن هذا الأمر لا شك فيه.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم حملة ترامب الانتخابية، كارولين ليفيت، إن "الرئيس السابق فعل الكثير من أجل إسرائيل أكثر من أي رئيس أمريكي في التاريخ، واتخذ إجراء تاريخيا في الشرق الأوسط أدى إلى خلق سلام غير مسبوق".

وأضافت في حديثه للصحيفة، أنه "عندما يعود الرئيس ترامب إلى المكتب البيضاوي، ستتم حماية إسرائيل مرة أخرى، وستفلس إيران من جديد، وستتم مطاردة الإرهابيين، وستتوقف إراقة الدماء".

ولفتت "نيويورك تايمز"، إلى أن الرئيس الأمريكي السابق، الذي تقدم على منافسيه في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في عدد من الولايات، لم يواجه أي معارضة داخل حزبه بشأن موقفه من الحرب على غزة.

في المقابل، تتصاعد التوترات داخل الحزب الديمقراطي بسبب موقف إدارة بايدن الداعم للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المتواصل على قطاع غزة.

"تصفية حسابات"
في السياق ذاته، أشارت "نيويورك تايمز، إلى أن ترامب عمل على استغلال صدمة الإسرائيليين من جراء هجوم حماس لتصفية حساباته الشخصية مع نتنياهو، مشيرة إلى تصريح لترامب في الـ11 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عزى فيه الهجوم الفلسطيني إلى افتقار نتنياهو للاستعداد، مشيدا بـ "حزب الله" اللبناني، ووصفها بأنها "ذكية للغاية".

وبعدها شن هجوما آخر أكثر وطأة على نتنياهو، عندما قال إن "إسرائيل كانت ستشارك في عملية قتل قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني، لكنها انسحبت من الخطة في اللحظة الأخيرة".

اظهار أخبار متعلقة


وفقا للصحيفة، فإن ما حدث بعد ذلك خلف الكواليس كان مغايرا بعض الشيء، حيث وصف مستشارو ترامب وحلفاؤه المقربون انتقاده العلني لنتنياهو بأنه عمل غير مقصود، حيث حثوه على إصدار بيان "لدعم نتنياهو وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وفقا لشخصين على معرفة مباشرة بالأمر.

وأوضحت الصحيفة أن من بين الأشخاص الذين حثوا ترامب على إصدار بيان الدعم كان ديفيد فريدمان، سفير واشنطن السابق لدى دولة الاحتلال في عهد الرئيس السابق.

ولفتت إلى أن ترامب عمل بتوصيات مستشاريه، حيث نشر بيانا قال فيه، إنه يقف إلى جانب نتنياهو وإسرائيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، متراجعا عن تصريحاته السابقة.

وعلاوة على ذلك، قام ترامب باقتراح توسيع حظر السفر الذي فرضته إدارته على الدول ذات الأغلبية المسلمة، ليشمل اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة، حسب الصحيفة.

وذكرت الصحيفة، أن ترامب تعهد، في خطاب ألقاه يوم 28 أكتوبر أمام الائتلاف اليهودي الجمهوري، بدعم "لا يتزعزع لإسرائيل ضد حماس"، في محاولة لرأب الصدع مع نتنياهو.

وتدخل الولايات المتحدة أجواء الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، حيث يسعى كل من الرئيس الحالي بايدن وسلفه ترامب إلى الفوز مجددا بولاية رئاسية ثانية.

يأتي ذلك بالتزامن مع تقارير تشير إلى تراجع شعبية بايدن المقبل على انتخابات رئاسية جديدة، يسعى خلالها إلى تجديد إقامته في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى، وسط استياء متصاعد في صفوف الأمريكيين المسلمين والعرب من الدعم الأمريكي الكامل لدولة الاحتلال.

التعليقات (0)