اقتصاد دولي

أسواق الخليج تغلق على ارتفاع مع ترقب مؤشر التضخم الأمريكي

البنك المركزي الأمريكي سيصدر مؤشر التضخم ما أثر على أسواق الخليج - الأناضول
البنك المركزي الأمريكي سيصدر مؤشر التضخم ما أثر على أسواق الخليج - الأناضول
أغلقت أسواق الخليج على ارتفاعات، الثلاثاء، في ظل ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية مهمة تصدر هذا الأسبوع في الولايات المتحدة.

وينصب التركيز هذا الأسبوع على بيانات التضخم من العديد من الاقتصادات الكبرى وبيانات التصنيع من الصين. ويترقب المتعاملون عن كثب بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي المتوقع صدورها بشكل كبير الخميس، وهو المؤشر الذي يستخدمه البنك المركزي الأمريكي، لتتبع هدفه للتضخم البالغ اثنين بالمئة.

وأرجأت الأسواق بالفعل توقعاتها لموعد أول خفض لأسعار الفائدة من مايو/ أيار إلى يونيو/ حزيران. وتشير التوقعات إلى أكثر من ثلاثة تخفيضات للفائدة بواقع ربع نقطة مئوية في كل مرة هذا العام، انخفاضا من خمسة في بداية الشهر.

اظهار أخبار متعلقة



ومعظم عملات الخليج مربوطة بالدولار وعادة ما تقتفي قطر والإمارات والسعودية أي تغيير في السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.6 % مدعوما بصعود سهم مصرف الراجحي 0.5 % وسهم شركة التعدين العربية السعودية اثنين بالمئة.

وارتفعت أسهم شركة أفالون فارما 30 % في أول يوم تداول لها في السوق.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.3 % ، وتقدم مؤشر دبي الرئيسي 1.2 % ، وارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني أربعة بالمئة.

وبشكل منفصل، قالت شركة باركن في بيان الثلاثاء إن حكومة دبي ستبيع حصة قدرها 24.99 % من الشركة التي تشرف على عمليات أماكن انتظار السيارات في الإمارة، من خلال طرح عام أولي يمثل أول صفقة خصخصة بدبي هذا العام.

اظهار أخبار متعلقة



وصعد المؤشر القطري 0.5 % نظرا للأداء الإيجابي الذي حققته معظم الأسهم المدرجة على المؤشر ومنها بنك قطر الإسلامي الذي ارتفع 1.1 %.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر المصري القيادي 0.9 %.

وارتفعت السندات السيادية المصرية الدولارية وتعزز الجنيه في العقود الآجلة مقابل الدولار الاثنين بعدما وقعت مصر اتفاقا استثماريا بقيمة 24 مليار دولار مع الإمارات يركز على التطوير العقاري لساحل البحر المتوسط.
التعليقات (0)