سياسة عربية

98 يوما على العدوان.. مجازر جديدة في خانيونس وضربات في اليمن

الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 98 على التوالي- الأناضول
الاحتلال يواصل عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 98 على التوالي- الأناضول
دخلت حرب الاحتلال على غزة يومها الـ98، حيث تواصل قوات الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع، وأحصت وزارة الصحة ارتكاب إسرائيل 10 مجازر أوقعت أكثر من 120 شهيدا.

واستشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في دير البلح وسط القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف بلدة الزوايدة ومخيمي النصيرات والبريج، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى.

ووصل عشرات الشهداء خلال الساعات الـ24 الأخيرة إلى مستشفيات خان يونس؛ جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على أنحاء متفرقة في المحافظة، كما استهدف الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ خلال عملهم على نقل الجرحى وانتشال الشهداء.

وبحسب آخر إحصائيات وزارة الصحة في غزة، فقد أدى العدوان المستمر إلى استشهاد 23469 وإصابة نحو 60 ألف مدني، إضافة إلى تدمير مساحات شاسعة من قطاع غزة، وتشريد نحو 85 بالمئة من سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وترك ربع سكانه يواجهون المجاعة.

إظهار أخبار متعلقة



وارتفعت حصيلة الشهداء من الصحفيين والصحفيات في قطاع غزة، إلى 117 شهيدا بعد ارتقاء الزميلين الصحفيين فؤاد أبو خماش ومحمد الثلاثيني".

كما يعيش النازحون في مراكز الإيواء شمال قطاع غزة، أوضاعا كارثية في ظل استمرار حصار الاحتلال للمنطقة ومنع وصول الوقود للبلديات، ما أدى إلى خروجها عن الخدمة.

من جانب آخر، واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال بمختلف محاور التوغل خصوصا بخان يونس.

وشنت المقاومة قصفا على الأراضي المحتلة بصواريخ انطلقت من القطاع.

وأعلنت كتائب القسام عن استهداف جرافة للاحتلال بعبوة شواظ شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وثلاث آليات بقذائف الياسين 105 في محيط منطقة بني سهيلة شرق مدينة خان يونس، وآلية أخرى بعبوتين مضادتين للدروع.

إظهار أخبار متعلقة



وقالت "القسام"؛ إنها تمكنت مع سرايا القدس من استهداف غرفة قيادة للعدو شرق خان يونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

واستهدفت "القسام" قوة إسرائيلية في منزل بعبوة مضادة للأفراد، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح شرق خان يونس.

وفي سياق متصل، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا غارات جوية استهدفت عدة محافظات في اليمن.

وأشارت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، إلى أن الهجمات استهدفت قاعدة الديلي الجوية، شمال العاصمة، ومحيط مطار الحديدة، ومناطق في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة غرب اليمن، ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة شمال غرب العاصمة صنعاء.

كما استهدف الهجوم "المطار بمديرية عبس بمحافظة حجة شمال غربي العاصمة صنعاء، ومطار تعز ومعسكر اللواء 22 بمديرية التعزية بمحافظة تعز جنوب العاصمة صنعاء"، وفق القناة.

وأنهى الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، الخميس، مرافعته أمام محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية"، التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب الفريق القانوني في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فورا في غزة، ودعوة إسرائيل إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

إظهار أخبار متعلقة



وقال سفير جنوب أفريقيا في هولندا فوسي ماندونسيلا؛ إن على إسرائيل أن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء، كما طالبها بالكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم.

وانطلقت أمس الخميس، جلسات الاستماع التي تستمر يومين في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، وسيمثل الأطراف فيها محامون ذوو خبرة.
التعليقات (0)