صحافة دولية

"الجلوس على برميل بارود": انتخابات مختلفة تماما تنتظر الأمريكيين

وأعرب مراقبون عن عدم تفاؤلهم بالانتخابات المقبلة  مستبعدين حدوث أعمال عنف - جيتي
وأعرب مراقبون عن عدم تفاؤلهم بالانتخابات المقبلة مستبعدين حدوث أعمال عنف - جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا للصحفي ديفيد سميث من واشنطن قال فيه؛ إن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الستين، التي ستُجرى في عام 2024، مختلفة تماما عن أي انتخابات سابقة، وسط مخاوف من تآكل الديمقراطية.

ستكون معركة تتسم بالعديد من الأحداث غير المرغوب فيها، حيث من المرجح أن يواجه أكبر رئيس في تاريخ البلاد أول رئيس أمريكي سابق يحاكم بتهم جنائية. إن الأمة التي كانت طموحة ذات يوم، ستواصل غرقها في القلق والانقسامات حول الجريمة والهجرة والعرق والحروب الخارجية وتكلفة المعيشة.

ويستعد الديمقراطي جو بايدن، 81 عاما، لحملة مرهقة من النوع الذي كان قادرا على تجنبه في أثناء إغلاقات كورونا في عام 2020. وسيقضي الجمهوري دونالد ترامب جزءا من حملته في قاعة المحكمة، وتعهد بالانتقام على الطراز الاستبدادي إذا فاز. بالنسبة للناخبين، فهو وقت الاختيارات الصعبة والمشاهد الفريدة والخطر المتزايد.


إظهار أخبار متعلقة



وقال لاري جاكوبس، مدير مركز دراسة السياسة والحكم في جامعة مينيسوتا: "يبدو لي كما لو أن أمريكا تجلس على برميل بارود وقد اشتعل الفتيل". إن الدرع الواقي الذي تعتمد عليه كل الديمقراطيات والأنظمة الاجتماعية، أصبح الآن في مرحلة متقدمة من الانحدار أو الانهيار.

من المحتمل أن ينفجر برميل البارود

دخلت السياسة الأمريكية حقبة جديدة مضطربة مع فوز ترامب المفاجئ على هيلاري كلينتون في عام 2016. وكان رجل الأعمال ونجم تلفزيون الواقع، الذي استغل الغضب الشعبوي ضد المؤسسة، أول رئيس بدون خبرة سياسية أو عسكرية سابقة. وقد شابت جائحة كوفيد-19 رئاسته الفوضوية التي دامت أربع سنوات، وانتهت بهزيمة مريرة أمام بايدن في انتخابات عام 2020، التي وُصفت بأنها اختبار غير مسبوق للديمقراطية.

لم يقبل ترامب النتيجة أبدا، وبلغت محاولاته لإسقاطها ذروتها في أعمال شغب مميتة في مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 كانون الثاني/يناير 2021، وعزله للمرة الثانية. وقد أمضى ثلاث سنوات في التخطيط للانتقام، ووصف انتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر بأنها "المعركة الأخيرة". ولكنه يترشح للرئاسة في ظل 91 تهمة جنائية في أربع ولايات قضائية، وهو يعلم أن استعادة البيت الأبيض قد تكون أفضل أمل له لتجنب السجن، وهي الحسابات التي قد تجعله وأنصاره أكثر يأسا وتقلبا من أي وقت مضى.

إظهار أخبار متعلقة



وقال آلان ليختمان، أستاذ التاريخ في الجامعة الأمريكية في واشنطن: "هذه هي الانتخابات الأكثر إذهالا التي رأيتها على الإطلاق".

“لم نجر قط انتخابات يتم فيها توجيه الاتهام إلى مرشح حزبي كبير محتمل بتهم جناية كبرى.. هذه ليست سرقة من المتاجر. إنه متهم بمحاولة تدمير ديمقراطيتنا وتخريب أمننا القومي؛ سواء فيما يتعلق بأخلاق ترامب الشخصية، أو جرائمه الخطيرة بشكل لا يصدق، لم نشهد شيئا كهذا من قبل".

أولا، يجب على ترامب أن يفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري ضد رون ديسانتيس ونيكي هيلي، مما يضع التقويمين الانتخابي والقانوني على مسار تصادمي. في 16 كانون الثاني/ يناير، أي بعد يوم واحد من بدء المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا عملية ترشيح الحزب الجمهوري، يواجه ترامب محاكمة تشهير رفعتها الكاتبة إليزابيث جين كارول، التي حصلت بالفعل على حكم بقيمة 5 ملايين دولار ضده، بعد أن وجدته هيئة المحلفين مسؤولا عن الاعتداء الجنسي والتشهير.

في 4 آذار/ مارس، من المقرر أن يمثل ترامب أمام المحكمة في واشنطن في قضية فيدرالية تتهمه بالتخطيط لإلغاء نتيجة انتخابات 2020. واليوم التالي هو الثلاثاء الكبير، حيث من المقرر أن تجري أكثر من 15 ولاية انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري، وهو أكبر عدد من المندوبين في الحملة.

في 25 آذار/ مارس، يواجه ترامب أيضا تهما على مستوى الولاية في نيويورك، بشأن دفع أموال سرية لنجمة سينمائية إباحية، على الرغم من أن القاضي أقر بأنه قد يؤجل ذلك بسبب المحاكمة الفيدرالية. في الخامس من آب/ أغسطس، طلب ممثلو الادعاء بدء محاكمة تزوير الانتخابات في جورجيا، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من احتمال ترشيح ترامب من قبل المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي بولاية ويسكونسن.

إظهار أخبار متعلقة



ويعمل ترامب جاهدا على تحويل مشاكله القانونية لصالحه السياسي، معتبرا أنه ضحية لمؤامرة الدولة الديمقراطية العميقة. وكثيرا ما يقول لمؤيديه: "في النهاية، لا يلاحقوني. إنهم يلاحقونكم، وأنا أقف في طريقهم". تم وضع صورته لدى اعتقاله في جورجيا على القمصان والبضائع الأخرى، وكأنها شارة شرف مربحة.

ويبدو أن ذلك ناجح، على الأقل وفقا لسلسلة من استطلاعات الرأي التي تظهر أن ترامب يتقدم على بايدن في سباق افتراضي. وأظهر استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال في أوائل كانون الأول/ ديسمبر، أن ترامب يتقدم بأربع نقاط، 47% مقابل 43%. وعندما تم إدراج خمسة مرشحين محتملين من حزب ثالث ومستقلين، توسع تقدم ترامب على بايدن إلى ست نقاط، 37% مقابل 31%.

بالنسبة للديمقراطيين، فإن مثل هذه الأرقام محيرة. ويشير المدافعون عن بايدن إلى سجله، بما في ذلك إيجاد 14 مليون وظيفة، ونمو قوي للناتج المحلي الإجمالي، وأربعة انتصارات تشريعية كبرى في مجال الإغاثة من فيروس كورونا، والبنية التحتية، والإنتاج المحلي لرقائق الكمبيوتر، وأكبر تحرك مناخي في التاريخ. كما قاد التحالف الغربي ضد العدوان الروسي في أوكرانيا.

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف ليختمان: "ليس له فضل في أي شيء. إنه لأمر مدهش: لم أر قط رئيسا يفعل الكثير ولا يحصل على سوى القليل من التقدير. لقد حقق إنجازات محلية أكثر من أي رئيس أمريكي منذ الستينيات. لقد أشرف على انتعاش اقتصادي مذهل، واقتصاد أفضل بكثير مما كان عليه في عهد دونالد ترامب، حتى قبل الوباء، من حيث الوظائف والأجور والناتج المحلي الإجمالي. وانخفض التضخم بمقدار الثلثين".

وأضاف: "لقد كان بايدن هو من قام بمفرده بتشكيل تحالف الغرب الذي منع بوتين من اجتياح أوكرانيا بسرعة. ويبدو أنه لا يحظى بأي تقدير في أي من هذا على الإطلاق، وهذا جزئيا خطؤه وخطأ الحزب الديمقراطي. لقد كان الحزب الديمقراطي سيئا لبعض الوقت الآن، على الأقل 15 عاما. الجمهوريون أفضل بكثير في إيصال الرسائل".

ظلت معدلات تأييد الرئيس منخفضة للغاية منذ الانسحاب الفاشل من أفغانستان في صيف عام 2021، وهو يتصارع مع أعداد قياسية من المهاجرين الذين يدخلون البلاد، كما أن رفضه الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، يكلفه بعض الدعم بين التقدميين والشباب.

ويبدو أن أحدث صيحة من الرسائل الديمقراطية ــ"اقتصاد بايدن"ــ، كانت فاشلة في وقت يلومه فيه العديد من الناخبين على ارتفاع الأسعار وأزمة تكاليف المعيشة. وعلى الرغم من كل البيانات الاقتصادية الإيجابية، يفتقر الأمريكيون إلى عامل الشعور بالسعادة.

وقالت أندرا غيليسبي، عالمة السياسة في جامعة إيموري في أتلانتا، جورجيا: "يشعر الناس أن بايدن بالغ في وعوده ولم يفِ بها، وفي النهاية ما انتهى إليه الأمر هو أنه لم يجعل الناس يشعرون بالرضا في أثناء قيامه بذلك، ولم يجعل الأمر يبدو سهلا".

لا يزال بايدن يحمل الورقة الناجحة. ويعتزم الديمقراطيون جعل الإجهاض عنصرا أساسيا في حملة انتخابات 2024، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن معظم الأمريكيين لا يفضلون فرض قيود صارمة على الحقوق الإنجابية. ويأمل الحزب أن تؤدي التهديدات التي تتعرض لها هذه الحقوق إلى تشجيع ملايين النساء والمستقلين على التصويت لصالحهم العام المقبل، كما أنها تسعى إلى وضع تدابير تكرّس إمكانية الإجهاض في دساتير الولايات، وعلى أكبر عدد ممكن من بطاقات الاقتراع.

وأثارت هذه القضية حيرة الجمهوريين، حيث أعرب البعض عن قلقهم من أن الحزب قد ذهب بعيدا في القيود على مستوى الولاية، منذ أن ألغت المحكمة العليا حكم رو ضد وايد التاريخي لعام 1973 العام الماضي، مما أنهى الحماية الدستورية للإجهاض. وقد انتبه ترامب لذلك ويحاول بشكل واضح أن يكون غامضا بشأن هذه القضية.

وجد استطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال، أن بايدن يتقدم على ترامب فيما يتعلق بالإجهاض والديمقراطية بأرقام مزدوجة، لكنها أعطت ترامب تقدما برقم مزدوج في الاقتصاد والتضخم والجريمة وأمن الحدود والحروب في أوكرانيا وغزة، واللياقة البدنية والعقلية للمنصب. لا يزال لدى بايدن الوقت لإعادة تشكيل التصورات، لكن حتى الحلفاء المقربون، يعترفون بأنه ليس صانع خطابات ملهما مثل بيل كلينتون أو باراك أوباما. فكيف يمكنه قلب الأمر؟

قالت تارا ستماير، مديرة الاتصالات الجمهورية السابقة في الكابيتول هيل: "نصيحتي هي أن تكون عدوانيا، وتبدأ في الهجوم، وتحدد السردية. يجب عليهم أن يقارنوا بين أمريكا بايدن وأمريكا ترامب، ويسألوا الناس عن أمريكا التي يريدون العيش فيها".

وأضافت: "بعد مرور عام، لا ينتبه معظم الناس، لذا فإن استطلاعات الرأي لا معنى لها؛ لأنها لا تتنبأ بما سيحدث خلال عام. إن ما لديهم من قيمة هو ما يظهره التوجه، وهو أن الشعب الأمريكي لا يحصل على الرسالة بشكل واضح بما فيه الكفاية الآن، لذا فقد حان الوقت للنهوض، وتفعيل الحملة عند المستوى 10 الآن".

وقالت سيتماير، أحد كبار مستشاري مجموعة مشروع لينكولن المناهضة لترامب: "ما يرسله دونالد ترامب، وما يخطط لفعله بهذا البلد، لا أعتقد أن معظم الأمريكيين يفهمونه تماما".

ونصحت بايدن باستخدام "سلطة المنصب.. وسجله".

وفي حال فوز ترامب، حذر العديد من المنتقدين من أن عودته ستؤدي إلى إفراغ الديمقراطية الأمريكية، وتنذر بالانجراف نحو الاستبداد على النمط المجري. وفي مقابلة أجريت معه مؤخرا على قناة فوكس نيوز، سُئل ترامب: "أنت تعد أمريكا الليلة، أنك لن تستغل هذه السلطة أبدا للانتقام من أي شخص؟" ولم ينكر بشكل قاطع، لكنه أجاب بكل بهجة: "باستثناء اليوم الأول".

وإذا فاز بايدن بفترة ولاية ثانية، فسيكون عمره 86 عاما عندما يترك منصبه. ويدعو دين فيليبس، 54 عاما، وهو عضو في الكونغرس من ولاية مينيسوتا، يخوض تحديا أساسيا للحزب الديمقراطي، إلى جيل جديد من القيادة. يتمنى بعض الديمقراطيين سرا لو أن بايدن أعلن إنجاز المهمة بعد انتخابات التجديد النصفي لعام 2022، وتنحى عن منصبه لإفساح المجال أمام المتنافسين الأصغر سنا.

ويرى فرانك لونتز، المستشار ومنظم استطلاعات الرأي، أن نقطة ضعف بايدن هي سنه، وأنه كان يجب على الدمقراطيين إقناعه الاكتفاء بدورة رئاسية واحدة.

كما يتوقع المراقبون ارتكاب بايدن أخطاء أكثر في هذه الحملة، حيث كانت الحملة السابقة محدودة بسبب كورونا. ويطلقون على هذه الانتخابات "انتخابات الذكاء الاصطناعي" الأول،ى حيث تهدد تقنية التزييف العميق بتسريع انتشار المعلومات المضللة، وهو هدف مغر للتدخل الأجنبي. إضافة إلى نظريات المؤامرة والعنف المسلح، وتزايد معاداة السامية والإسلاموفوبيا.

لا يتوقع لونتز حدوث أعمال عنف، لكنه ليس متفائلا أيضا بشأن مستقبل أمة ممزقة بين الأمل والخوف. وقال: "ما أتوقعه هو أن التآكل لم يعد عند الحواف، بل في قلب الديمقراطية الأمريكية. أخشى أننا وصلنا إلى نقطة اللاعودة. في محادثاتي مع أعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء الكونغرس كلما زرت الكونغرس -لا يهم أي حزب-، نتفق جميعا على أن الأزمة لن تأتي، إنها هنا، ولا أحد يعرف ما يجب فعله حيال ذلك".

التعليقات (0)