سياسة عربية

أكاديمي سعودي يدعو الدول المطبعة مع إسرائيل إلى سحب السفراء

تحاول إسرائيل بكل بجاحة استخدام تطبيع بعض الدول العربيه معها غطاء سياسيا لحربها ضد المنطقة منذ ٧ أكتوبر. (الأناضول)
تحاول إسرائيل بكل بجاحة استخدام تطبيع بعض الدول العربيه معها غطاء سياسيا لحربها ضد المنطقة منذ ٧ أكتوبر. (الأناضول)
دعا الأكاديمي السعودي الدكتور خالد الدخيل الدول العربية التي لها علاقات مع إسرائيل، إلى استخدام هذه العلاقات كورقة ضغط، وأن تسحب سفراءها من تل أبيب؛ احتجاجا على حربها ضد المنطقة.

وقال الدخيل في تغريدات نشرها على صفحته على منصة "إكس": "تحاول إسرائيل بكل بجاحة استخدام تطبيع بعض الدول العربية معها غطاء سياسيا لحربها ضد المنطقة منذ ٧ أكتوبر. والمنتظر أن يحصل العكس، أن تستخدم الدول العربية التطبيع ورقة ضغط على إسرائيل، لا كما تحاول الدولة العبرية. ينتظر من هذه الدول أن تلغي التطبيع، وأن تسحب سفراءها من تل أبيب".



وحذّر الدخيل من استخدام الموقف من "حماس" ذريعة لتبرير الحرب على غزة، وقال: "كل صاحب موقف سياسي من حماس له الحق الكامل في ذلك، لكن ينبغي عدم استخدام هذا الحق لتبرير سياسات إسرائيل".

وأضاف: "دولة احتلال فُرضت على المنطقة بالقوة وليس بالقانون. رفضت كل مبادرات السلام العربية، ولم تقدم بديلا. ترفض الدولة الفلسطينية، وتتعامل مع الدول العربية بمنطق القوة وليس بمنطق الجوار"، وفق تعبيره.



ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية مدمرة على غزة، قتل خلالها أكثر من 8796 فلسطينيا، بينهم 3648 طفلا، وأصيب نحو 22219، كما قتل 126 فلسطينيا، واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.
التعليقات (1)