حقوق وحريات

السعودية تعدم رجلا أمريكيا عذب وقتل والده المصري

قال ابن سلمان إن بلاده تخلصت من الإعدام إلا في حالة القتل وتهديد حياة الناس - جيتي
قال ابن سلمان إن بلاده تخلصت من الإعدام إلا في حالة القتل وتهديد حياة الناس - جيتي
أعدمت السعودية، الأربعاء، أمريكيا أدين بقتل والده المصري وتعذيبه، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس".

وترفع عقوبة الإعدام بحقّ بيشوي شريف ناجي نصيف في منطقة الرياض عدد الأجانب الذين أعدموا في المملكة هذا العام إلى 19 شخصا على الأقل.

ولطالما تعرّضت المملكة المحافظة لانتقادات حادّة من منظمات حقوق الإنسان؛ بسبب معدّلات الإعدام المرتفعة فيها.

وتقول منظمات تدافع عن حقوق الإنسان، إنّ هذه الإعدامات تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها، عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن "رؤية 2030" الإصلاحية.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب واس، فإنّ محكمة أدانت نصيف الذي لم يُذكر عمره، بضرب وخنق والده المصري حتى الموت، والتمثيل بجثته، وبتعاطي مخدّرات، والشروع في قتل شخص آخر.

ولم تعلّق السفارة الأمريكية في الرياض على الفور لدى الاتصال بها طلبا للتعقيب الأربعاء.

في واشنطن، قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، في تصريح للصحفيين: "نحن على علم بتلك التقارير، ونراقب الأوضاع، لكن لا تتوفر لدينا أي تفاصيل".

وقال إن آخر زيارة أجراها مسؤول قنصلي أمريكي لنصيف تعود إلى تموز/ يوليو.  

بحسب منظمة العفو الدولية، احتلّت السعودية العام الماضي المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا لحكم الإعدام في العالم.

ونفّذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحُكم في 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان، نُشر مطلع العام الجاري.

منذ بداية العام الجاري، أعدمت السلطات السعودية 91 شخصاً، بينهم 19 أجنبيا، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى تقارير وسائل إعلام رسمية.

إضافة إلى الأمريكية، تشمل قائمة الأجانب الذين أعدموا في السعودية الجنسيات البحرينية والبنغلادشية والمصرية والهندية والأردنية والنيبالية والباكستانية والفيليبينية واليمنية.

وفي العام الماضي، استؤنف تطبيق أحكام الإعدام بحق مدانين بجرائم مخدرات، بعدما توقّف تنفيذ العقوبة لنحو ثلاث سنوات.

اظهار أخبار متعلقة



وفي 2022، أعدمت السعودية 147 شخصاً، من بينهم 81 شخصاً في يوم واحد، أي أكثر من ضعف عدد الإعدامات في 2021 البالغ 69.

وقال وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "ذي أتلاتنيك"، إنّ المملكة "تخلّصت" من عقوبة الإعدام إلا في حالات القتل أو "إذا كان شخص يهدّد حياة كثير من الناس"، وفق نصّ للمقابلة نشرته وكالة الأنباء السعودية في آذار/ مارس 2022.
التعليقات (1)
مصطفى محمد الجزائري
الجمعة، 18-08-2023 02:27 م
أقول للمنظمات العفو الدولية : ألم تسمعي بمشايخ المعتقلين في مهلكة آل سلول ؟ و ماعلاقة الاعدامات ان كانت مستحقة بحق مجرمين حقيقين برؤية (ابي منشار) برؤية ألفين و 30؟