سياسة دولية

قاضية أمريكية تحذر ترامب من التصريحات النارية بالمحكمة.. "ليس كرنفالا"

فرضت المحكمة قيودا على تصريحات ترامب حول أدلة القضية- جيتي
فرضت المحكمة قيودا على تصريحات ترامب حول أدلة القضية- جيتي
حذرت قاضية فيدرالية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الإدلاء بتصريحات "تحريضية" تقوّض عملية اختيار هيئة محلفين حيادية قبل محاكمته بتهمة محاولة تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وفي جلسة عُقدت للنظر في طلب المدعي العام جاك سميث للحصول على أمر قضائي يمنع نشر وثائق أساسية في هذه القضية، أكدت القاضية تانيا شوتكان أنها لن تسمح بتحويل المحاكمة إلى كرنفال إعلامي.

وقبلت القاضية تانيا شوتكان فرض قيود على ترامب بخصوص العناصر "الحسّاسة" في هذه القضية، كما أنها حدّت بشدة من وصوله إلى هذه الوثائق.

اظهار أخبار متعلقة


بالمقابل وافقت شوتكان على طلب محامي ترامب السماح لموكله بنشر بعض الأدلة غير الحساسة التي سيكشفها المدعون لفريق ترامب القانوني.

وشددت على أن ترامب متهم بتهمة جنائية وتنطبق عليه القيود مثل أي متهم آخر، مشيرة إلى أنها تريد إدارة الجلسات بشكل طبيعي قدر الإمكان.

وحول ترشح ترامب للانتخابات أكدت شوتكان أنها لن تضع في الاعتبار الآثار التي قد يحدثها قرارها على انتخابات عام 2024 مضيفة أن همّها الأول هو "حسن سير العدالة". 

وحذرت القاضية، ترامب من خطورة ترهيب الشهود في القضية أو إطلاق تصريحات نارية بخصوص هيئة المحلفين، مؤكدة أن هذا سيدفعها إلى تحديد موعد مبكر للمحاكمة.

ويخضع الرئيس السابق لأمر حماية أيضا في قضية دفع أموال مقابل الصمت لممثلة أفلام إباحية سابقة، بالإضافة إلى موافقة فريقه القانوني على أمر مماثل في قضية احتفاظه بوثائق سرية بعد مغادرته منصبه.

اظهار أخبار متعلقة


وسبق أن اقترح محامو ترامب نقل القضية من واشنطن بعد حديث للرئيس السابق يؤكد فيه أنه لا يمكنه توقع محاكمة عادلة في العاصمة الأمريكية، لأن الناخبين في المدينة يصوتون بأغلبية ساحقة لمرشحين ديمقراطيين.

ورد المدعون على طلب ترامب في تموز/ يوليو الماضي بالقول إن تصويت معظم سكان العاصمة ضد دونالد ترامب لا يعني أن هؤلاء السكان لا يمكنهم النظر بشكل محايد في الأدلة الخاصة بالقضية.

وسبق أن انتقد ترامب القاضية شوتكان، قائلا إنه لن يحظى بمحاكمة عادلة طالما أن شوتكان على رأس القضية.

واكتسبت القاضية البالغة من العمر 61 عاماً سمعة جيدة في معاقبة المتهمين بالمشاركة في أعمال الشغب في الكابيتول بصرامة.

التعليقات (0)