سياسة دولية

ترامب يهاجم بايدن بشدة: "فاسد ملتوي".. ولهذا السبب أمر بمحاكمتي

ترامب انتهم بايدن بالأمر بمحاكمته خلال حملته الانتخابية  - الأناضول
ترامب انتهم بايدن بالأمر بمحاكمته خلال حملته الانتخابية - الأناضول
ندّد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بإجراءات قضائية عدة تطاله وتهدّد مصير حملته الانتخابية، معتبرا أن المثول أمام المحاكم سيبعده عن الحملة لفترات طويلة في العام 2024.

وفي خطاب ألقاه ترامب، الثلاثاء، في نيوهامشير بعد أيام قليلة على توجيه الاتهام إليه للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر، وجّه ترامب انتقادات حادة لمسؤولين وصفهم بـ "المختلين" يحققون في مزاعم تفيد بأنه احتفظ بشكل غير قانوني بأسرار على صلة بالأمن القومي، وزور سجلات تجارية وحاول تزوير نتائج الانتخابات بوسائل ملتوية، بحسب تعبيره.

واتهم ترامب البالغ 77 عاما والمتصدر بفارق شاسع السباق للفوز بالترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري، الرئيس الأمريكي  جو بايدن بأنه أمر بالتحقيقات التي قال إنها تجرى بسبب أدائه الممتاز في الاستطلاعات.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره في ويندهام، إحدى المدن الأكثر تأييدا للجمهوريين في ولاية نيوهامشير: كيف يمكن لخصمي السياسي الفاسد الملتوي جو بايدن أن يحاكمني خلال حملة انتخابية فزت بها كثيرا، مع ذلك أجبرني على إنفاق الوقت والمال بعيدا عن مسار الحملة من أجل مكافحة الاتهامات الزائفة.

وتابع "هذا ما يفعلونه: آسف، لن أتمكن من الذهاب إلى آيوا اليوم، لن أتمكن من الذهاب إلى نيوهامشير اليوم لأنني جالس في قاعة محكمة بسبب هراء لأن مدّعيه العام وجّه إلي اتّهام. إنه أمر فظيع".

على الرغم من أن الأرقام متقاربة بينهما، لم يتفوق ترامب على بايدن سوى في استطلاعين من أصل 14 استطلاعا لمركز "ريل كلير بوليتيكس" جُمعت اعتبارا من حزيران/ يونيو. في المقابل فاز بايدن بـ 8 استطلاعات وتعادلا في 4.

اظهار أخبار متعلقة



قضايا تلاحق ترامب
وترامب الذي أطلق مجلس النواب الأمريكي مرّتين إجراءات عزله، وُجّه إليه الثلاثاء الماضي الاتهام في قضية سعيه لعكس نتائج الانتخابات.

والقضية هي الأخطر التي يواجهها ترامب من بين أربعة تحقيقات جنائية أسفرت عن توجيه عشرات التهم إليه.

وترامب ملاحق أيضا في قضيّة احتفاظه بوثائق مصنّفة سرّية بعد مغادرته البيت الأبيض وقضيّة مدفوعات مشبوهة لممثّلة أفلام إباحيّة سابقة.

إلى الآن من المقرر إجراء المحاكمتين في آذار/مارس وأيار/مايو 2024، أي في خضم حملة الانتخابات التمهيدية. وسيتقرر في غضون أيام موعد محاكمته في قضية التدخل في الانتخابات، علما بأن ترامب يتوقّع توجيه مزيد من التهم إليه في الأسبوع المقبل على خلفية القضية نفسها إنما في ولاية جورجيا.

وقال مخاطبا مناصريه في ويندهام "أتوقع أن توجَّه إلي أربع تهم الأسبوع المقبل"، مشيرا إلى أن شعبيته في صفوف الجمهوريين في ازدياد منذ أن بدأت القضايا الجنائية تنهمر عليه.

اظهار أخبار متعلقة


دعوة للتخلي عن ترامب

وفي وقت سابق، دعا حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس، إلى  تخلي الجمهوريين عن ترامب محذرا من المخاطرة بخسارة معركة 2024.

وبرر ديسانتيس، أحد أبرز منافسي ترامب في الحزب الجمهوري لمنصب المرشح الرئاسي، دعوته التخلي عن الملياردير الأمريكي بالقول إن "ترشح الرئيس السابق من شأنه أن يشكل خطرا على الحزب"، مطالبا بألا تكون الانتخابات المقبلة استفتاء على ماضي ترامب، إنما على سياسات جو بايدن والإخفاقات التي يشهدها عهده.
 
ونهاية الشهر الماضي، جدد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تمسكه بالترشح ممثلا عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها العام المقبل، في الوقت التي تظهر الاستطلاعات تقدمه على حساب بقية المنافسين في الحزب.

ويواجه ترامب شكوى قضائية تقدّمت بها الصحافية السابقة إي. جين كارول التي فازت في دعوى اعتداء جنسي رفعتها ضده. وكذلك، تلاحق ولاية نيويورك ترامب قضائيًا وتطالبه بتعويض قدره 250 مليون دولار عن احتيال تجاري تتّهمه به، علما بأن المحاكمة في هذه القضية ستبدأ في تشرين الأول /  أكتوبر.

التعليقات (0)