حول العالم

علماء يبتكرون طريقة رياضية لضمان الفوز بـ"اليانصيب".. كيف يحدث ذلك؟

تقوم دول كثيرة بإصدار يانصيب قومي كوسيلة لزيادة دخلها- جيتي
تقوم دول كثيرة بإصدار يانصيب قومي كوسيلة لزيادة دخلها- جيتي
ابتكر علماء في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة طريقة رياضية لضمان الفوز  بـ"اليانصيب"، بحسب ما جاء في موقع "ساينز أليرت" الأسترالي.

وبحسب الطريقة المبتكرة، يشتري لاعبو اليانصيب في المملكة المتحدة "لوتو"، تذكرة من ستة أرقام، ويفوزون إذا تطابق رقمان على الأقل من أرقام بطاقاتهم مع الأرقام الستة بين 1 و 59 التي تم اختيارها عشوائيًا.

وتمنح التطابقات ذات الرقمين دخولًا مجانيًا إلى اللعبة التالية، ثم يتطلب الأمر ثلاث مباريات للحصول على 25 جنيهًا إسترلينيًا؛ وأربع مباريات بحوالي 100 جنيه إسترليني؛ إضافة إلى خمس مباريات بحوالي 1000 جنيه إسترليني؛ أمّا "الفوز بالجائزة الكبرى" يكون لست مباريات بقيمة ما بين 2 إلى 4 ملايين جنيه إسترليني.

اظهار أخبار متعلقة


ولمعرفة الحد الأدنى لعدد التذاكر التي قد تحتاج إلى شرائها لتضمن لنفسك الفوز في مباراتين على الأقل، استخدم الباحثون نظامًا للهندسة المحدودة على أساس "طائرة فانو"، ومثلث به سبعة خطوط وسبع نقاط، حيث يشتمل كل خط على ثلاث نقاط وكل نقطة تتصل بثلاثة خطوط.

لتغطية جميع احتمالات سحب يانصيب مكون من ستة أرقام، احتاج الباحثون إلى ثلاث طائرات فانو ومثلثين بسيطين، ما يتطلب عد جميع الأسطر لـ 27 تذكرة، وهي بتكلفة 54 جنيهًا إسترلينيًا إجمالاً.

وفقًا لعلماء الرياضيات، ديفيد ستيوارت، وديفيد كوشينج، إذا اخترت التذاكر بهذه الطريقة، فبغض النظر عن أي من 45.057.474 عملية سحب محتملة، سيكون لديك تذكرة واحدة على الأقل تربح في أدنى مستوى (25 جنيهًا).

واليانصيب بشكل عام، هي مسابقة يشتري فيها الناس تذاكر لكسب مبالغ كبيرة من المال، وفي معظم أنواع اليانصيب يشتري الناس تذاكر مرقمة من بائعين معتمدين، أو من آلات بيع التذاكر، ويتم تحديد الأرقام الفائزة في سحب عام يتم بطريقة عشوائية. 

وتقوم دول كثيرة بإصدار يانصيب قومي كوسيلة لزيادة دخلها، إذ تنفذ ذلك في الولايات المتحدة نحو 30 ولاية، فضلاً عن واشنطن، حيث تضاف الحصيلة إلى ما يُجمع من ضرائب.

يذكر أن الورقة الخاصة بالجائزة المسماة "Mega Millions" هي أعلى ورقة فائزة في تاريخ اليانصيب الأمريكي، وإذا تم تأكيد الجائزة بالمبلغ الجديد المحدد، فسوف تحطم الرقم القياسي الأخير في Mega Millions والذي كان 1.537 مليار دولار من ساوث كارولينا في 2018.

التعليقات (0)