سياسة دولية

المُسيرات الأوكرانية تصيب ناقلة نفط روسية وتهاجم مواقع في موسكو

ازدادت وتيرة استخدام أوكرانيا للهجمات بالطائرات المسيرة داخل الأراضي الروسية- جيتي
ازدادت وتيرة استخدام أوكرانيا للهجمات بالطائرات المسيرة داخل الأراضي الروسية- جيتي
أعلنت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل البحري والنهري، السبت، عن تضرر ناقلة روسية بعد تعرضها لهجوم في البحر الأسود.

وأضافت، أن غرفة المحركات في الناقلة "إس آي جي" الروسية تعرضت لأضرار قرب شبه جزيرة القرم بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة بحرية.

وذكرت الوكالة أن الناقلة "إس آي جي" أصيبت بثقب في غرفة المحركات قرب سطح الماء على الجانب الأيمن، بشكل مبدئي نتيجة التعرض لهجوم بطائرة مسيرة بحرية.

اظهار أخبار متعلقة


وقال فلاديمير روغوف المسؤول الروسي في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا إن العديد من أفراد طاقم السفينة أصيبوا بسبب الزجاج المتطاير جراء الهجوم. 

وأوقفت حركة المرور على الجسر الذي يربط شبه الجزيرة التي ضمتها موسكو لنحو ثلاث ساعات قبل أن تستأنف في ساعة مبكرة من صباح السبت، بحسب "فرانس برس" نقلا عن مركز معلومات الطرق السريعة.

وكشفت صحيفة "موسكو تايمز" أن السفينة هي ناقلة النفط والمواد الكيماوية "SIG" الخاضعة لعقوبات أمريكية لتزويدها الطائرات الحربية في سوريا بالوقود.

والجمعة أعلنت روسيا عن صد هجمات أوكرانية بالطائرات المسيرة قرب مواقع بشبه جزيرة القرم وجنوب العاصمة موسكو، بالإضافة إلى تدمير زورقين حاولا الهجوم على قاعدة نوفوروسيسك البحرية الواقعة قرب أحد أهم الموانئ في البحر الأسود.

اظهار أخبار متعلقة


ونقلت وكالة تاس عن وزارة الدفاع الروسية تأكيدها إسقاط 10 طائرات مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم صباح الجمعة، فضلا عن اعتراض ثلاث مسيرات أخرى باستخدام تدابير إلكترونية مضادة.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة الدفاع الروسية تدمير زورقين أوكرانيين مسيرين هاجما قاعدة نوفوروسيسك البحرية، وذلك قرب واحد من أكبر الموانئ على البحر الأسود.

وارتفعت وتيرة الاشتباكات في البحر الأسود والموانئ المحاذية مؤخرا بعد رفض روسيا تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية الشهر الماضي، حيث ضربت الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية عددا من منشآت الموانئ الأوكرانية وصوامع القمح في البحر الأسود أو بالقرب منه.

هجمات في موسكو
وفي موسكو أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إحباط هجوم بطائرات مسيرة فوق مقاطعة كالوغا، الواقعة جنوبي العاصمة، حيث تمكنت الدفاعات الروسية من إسقاط سبع طائرات من دون تسجيل أي إصابات بشرية أو أضرار مادية.

من جهته ذكر أوليكسي دانيلوف، أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أن هجمات الطائرات المسيرة على موسكو ينفذها من سماهم "الثوار الروس"، مؤكدا عدم وجود أي قيود على استخدام الأسلحة الأوكرانية المصنعة محليا ضد أهداف داخل الأراضي الروسية.

اظهار أخبار متعلقة


إحباط هجمات روسية
في المقابل أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 15 مسيرة من نوع "شاهد" الإيرانية خلال الساعات الماضية.

وأضافت الهيئة أن القوات الروسية قصفت الأراضي الأوكرانية بصاروخ مجنح ونفذت 57 غارة جوية، كما أنها أطلقت 29 مقذوفا من راجمات الصواريخ خلال الساعات الماضية، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من المدنيين وإلحاق أضرار بمنشآت للبنية التحتية.

وأشارت كييف إلى أن خطوط المواجهة بين الطرفين شهدت 40 اشتباكا، ونفذ الطيران الأوكراني 11 غارة على مواقع القوات الروسي، وقد استهدفت القوات الأوكرانية هذه المواقع بـ22 صاروخا.

وأضافت هيئة الأركان أن قواتها صدت هجمات روسية في اتجاهات باخموت وكوبيانسك وليمان ومارينكا وأفدييفكا في مقاطعة دونيتسك، في حين واصلت القوات الأوكرانية هجومها في محوري ميليتوبول وبيرديانسك في مقاطعة زابوريجيا.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
السبت، 05-08-2023 10:20 ص
لا جديد يذكر فشل روسي حقيقي مع كثرة الهجمات الاوكرانية التي في الحقيقة انتصرت بما أنه دحرت الروس في مناطق كثيرة و فشل المخطط العسكري الروسي في اجتياح و احتلال اوكرانيا او حتى اسقاط النظام و تغييره لنظام خانع مثل النظام البيلا روسي