سياسة دولية

انفجار مستودع ذخيرة بهجوم على القرم.. ومقتل صحفي روسي جنوب أوكرانيا

هجوم تسبب في انفجار مستودع للذخيرة في القرم- تويتر
هجوم تسبب في انفجار مستودع للذخيرة في القرم- تويتر
شنت أوكرانيا هجوما ضخما بالطائرات المسيرة على شبه جزيرة القرم، استهدفت إحداها مخزن ذخيرة، ما دفع السلطات المحلية لإجلاء السكان من المناطق المحيطة وتعليق حركة السكك الحديد.

الهجوم الأوكراني الجديد جاء بعد خمسة أيام من تعرض جسر مضيق كيرتش لهجوم، وهو الوحيد الرابط بين شبه الجزيرة التي ضمّتها روسيا في العام 2014 والبرّ الروسي.

ويعد الجسر ممراً حيوياً لنقل الإمدادات إلى الجنود الروس الذين يقاتلون في أوكرانيا.

وأكد مصدر في الجيش الأوكراني لوكالة "فرانس برس"، أن الضربة استهدفت "بنى عسكرية" و"نفذتها القوات الأوكرانية"، من دون أن يعطي تفاصيل عن سير العملية.

وقال حاكم عينته روسيا لشبه جزيرة القرم السبت، إن هجوما بطائرة مسيرة على مستودع للذخيرة في المنطقة دفع السلطات لإجلاء جميع الأشخاص في محيط خمسة كيلومترات من المستودع، وعلق لفترة وجيزة حركة المرور على الجسر.

وقالت أوكرانيا إن قواتها دمرت مستودعا للنفط ومخازن للجيش الروسي بمنطقة أوكتيابرسكي بوسط شبه جزيرة القرم التي وصفتها بأنها "محتلة مؤقتا".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الحاكم الذي عينته روسيا سيرجي أكسيونوف، إن الهجوم تسبب في انفجار مستودع للذخيرة، مضيفا أنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

والجمعة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر الفيديو أمام مؤتمر أسبن للأمن، إنه يجب تعطيل الحركة على جسر القرم، مؤكداً أنه بُني في انتهاك للقانون الدولي. واعتبر أن الجسر يساهم في "تزويد شبه جزيرة القرم بالذخيرة".

وزادت وتيرة الهجمات على شبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود في الأسابيع الأخيرة. 

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تعزيز الإجراءات الأمنية على الجسر الاستراتيجي، مضيفا: "سيكون هناك بالتأكيد رد من جانب روسيا".

والسبت، أعلن الجيش الروسي مقتل الصحفي الروسي في وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء روتيسلاف جورافليف في ضربة أوكرانية على منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا.

واتهم "وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية شنت هجومًا مدفعيًا على مجموعة من الصحفيين"، ما أدى إلى "إصابة أربعة صحفيين بجروح خطيرة إلى حد ما".

من جانبها، نددت وزارة الخارجية الروسية بـ "الجريمة النكراء" مع سبق الإصرار وحملت الغرب وكييف المسؤولية عنها. 

وقالت الوزارة إن "مرتكبي المذبحة الوحشية (التي ذهب ضحيتها) الصحفي الروسي سينالون حتما العقوبة التي يستحقونها.. أولئك الذين قدموا الذخائر العنقودية إلى من يحمونهم في كييف سيشتركون أيضا في تحمل المسؤولية الكاملة".

بلينكن: أوكرانيا استعادت 50 بالمئة من أراضيها

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد، أنه بالرغم من صعوبة الهجوم المضاد الذي تشنه القوات الأوكرانية، فإن كييف استعادت نصف الأراضي التي احتلتها نظيرتها الروسية. 

وقال بلينكن، في مقابلة مع شبكة "سي أن أن"، إن "الهجوم الأوكراني المضاد صعب وسيستمر عدة أشهر". 

وأضاف أن "أوكرانيا استعادت 50 في المئة من الأراضي التي احتلتها روسيا". 

وتابع: "ما زلنا إلى حد ما في الأيام الأولى من الهجوم المضاد، ولن ينتهي الأمر خلال أسبوع أو أسبوعين.،نظن أنه سيستمر عدة أشهر".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
السبت، 22-07-2023 09:14 م
النظام الروسي أستعمل كل الاسلحة و بل جربت اسلحة ضد الشعب السوري و الان يشتكي من القنابل العنقودية ، الله ينتقم في من كل قتل الشعب السوري و مازال يقتل فيه بدليل ايام عيد الاضحي قصفت القوات الروسية الارهابية ادلب و قتلت اناس عزل هي ترى كل ادلب ارهابيين ....

خبر عاجل