حقوق وحريات

إعلان فيلم "مجزرة رابعة" يحصد مليون مشاهدة.. هذا موعد عرضه (شاهد)

من المتوقع أن يشهد العرض الأول للفيلم حضور جمهور كبير من المثقفين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين- تويتر
من المتوقع أن يشهد العرض الأول للفيلم حضور جمهور كبير من المثقفين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين- تويتر
تجاوزت عدد مشاهدات الإعلان الترويجي للفيلم الوثائقي "ذكريات مذبحة"، الذي يوثق مجزرة رابعة العدوية بحق المعتصمين المناهضين للانقلاب العسكري في مصر عام 2013، أكثر من مليون مشاهدة في صفحة "عربي21" عبر تويتر.

وأثار الإعلان عن الفيلم الوثائقي اهتماما واسعا وجدلا، حيث أحيا المطالبات بملاحقة المتورطين في عمليات القتل بحق المعتصمين المدنيين ضد الانقلاب العسكري، من قادة الجيش والشرطة في مصر، وعلى رأسهم رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، في الوقت الذي  تعرض فيه الفيلم لهجوم من المؤيدين للانقلاب العسكري.

وسيقدم العرض الافتتاحي للفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان "ذكريات مذبحة"، في الثالث من آب/ أغسطس المقبل، بمناسبة الذكرى العاشرة للمجزرة، التي راح ضحيتها أكثر من 1000 قتيل وأربعة آلاف جريح، حسب مصادر حقوقية متعددة.

اظهار أخبار متعلقة


بدوره، قال الإعلامي المصري أسامة جاويش، إن الفيلم الذي يوثق مجزرة "رابعة" سيكون أنسب رد على السلطات المصرية التي أنتجت خلال السنوات الثلاث الماضية مسلسل "الاختيار".

وهدف مسلسل "الاختيار" إلى شيطنة جماعة الإخوان المسلمين، وربطهم بالإرهاب، وإلصاق تهم متعددة بهم، وهو ما دفع ناشطين للقول إن ذلك يأتي في إطار شرعنة التنكيل بالمعارضين، لا سيما جماعة الإخوان المسلمين خلال السنوات العشر الماضية.

ومن المتوقع أن يشهد العرض الأول للفيلم حضور جمهور كبير من المثقفين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين، في ظل ما يتضمنه من شهادات هامة ولقطات حصرية توثق عمليات قتل جرت أمام عدسات الكاميرات، بحق مدنيين عزل.

شهادات للتاريخ
يتضمن الفيلم شهادات حصرية للناجين من المجزرة، وشهود عيان على ما جرى فيها، ومن بينهم كريج سامرز رئيس الأمن السابق في قناة سكاي نيوز  البريطانية، ومصعب الشامي مصور وكالة أسوشييتد برس، وديفيد كيركباتريك رئيس مكتب صحيفة نيويورك تايمز في القاهرة في تلك الفترة، وآخرون ممن عايشوا المجزرة.

وأنتجت الفيلم شركة إنتاج بريطانية، ونفذته وأخرجته مخرجة بريطانية مرموقة، وهو ما أهله للحصول على جائزة "أفضل فيلم وثائقي" لعام 2023 من مهرجان السويد للأفلام.

ويعرض الفيلم في أهم قاعة للعروض الافتتاحية للأفلام في بريطانيا، وهي قاعة "بافتا" (BAFTA) بلندن، التي تمثل المؤسسة البريطانية المكافئة للأكاديمية الأمريكية التي تقدم جوائز "أوسكار".

وتحيي قطاعات واسعة من المصريين ذكرى مجزرتي رابعة والنهضة في كل عام، عبر المحاضرات والندوات والمنشورات التي توثق الأحداث المريعة التي جرت في ذلك اليوم، لكن الذكرى تكتسب خصوصية كبيرة هذا العام، باعتبارها تمثل مرور عشر سنوات على الحدث، دون معاقبة مرتكبيها وإنصاف الضحايا وعائلاتهم.

رابط التسجيل لحضور الفيلم في بريطانيا (هنا)
التعليقات (2)
سعدو
الأحد، 23-07-2023 11:22 ص
المطلوب من الباحثين والمؤرخين ان يقدموا لهذا الجيل افلام تاريخيه من واقعنا الحزين ومنذ نشأة الكيان الصهيوني على ارض فلسطين وما تبعها من ظهور الدكتاتورية العربيه وكثرة الانقلابات ومدى ترابطها مع نشأة الكيان الصهيوني وكيف اصبحت الجيوش العربيه عباره عن مافيات كما فعل عبدالناصر بمصر وكشف عورات انقلاب جيش الاحرار وخيانة عبدالناصر للامه وللجيش المصري ولرفاق السلاح وكيف اصبح استبدادياً وحول حرب تحرير فلسطين الى حالة حرب داخليه بعد خسارته حرب حزيران واحتلال سيناء واراضي مصريه وعمل على اجندات خفيه لخدمة المشروع الدولي في المنطقه العربيه واصبح همه وشغله الشاغل فتح الجبهات على الاقطار العربيه ودخوله في حرب اليمن وذكر كل انجازاته العبثيه للامه وما تلاها من تنصيب السادات وتلاها من انتكاسات سياسيه وعسكريه واخرها الركوع للمشروع الصيوني الامريكي ضمن مايسمى (باتفاقية كامب دايفد ) واستلام كنز إسرائيل الاستراتيجي حسني مبارك لحكم مصر وكيف اضاع مصر وقيمة مصر بين دول العالم ويجب على اهل التوثيق طرح مسلسلات وثائقيه عن مراحل كل هولاء الحكام حتى مرحلة انقلاب الصهيوني السيسي ول يعلم الجيل الذي لم يعاصرهم انهم هم من تسبب بتراجع الامه وسبب نكبتها وضياعها والحال الذي وصلت اليه شعوب الامه تحت حكم هولاء المجرمين
كابوس الطغاة
الأحد، 23-07-2023 09:05 ص
إنصاف الضحايا وعائلاتهم و لو بشئ رمزي في إنتظار القصص

خبر عاجل