حقوق وحريات

فيلم عالمي يوثق "ذكريات مذبحة رابعة" في الذكرى العاشرة (فيديو)

الفيلم تضمن مشاهد حصرية لما جرى في المجزرة- تويتر
الفيلم تضمن مشاهد حصرية لما جرى في المجزرة- تويتر
تعرض منصة "إيجيبت ووتش" الحقوقية فيلما عالميا يوثق مجزرة رابعة، التي ارتكبتها قوات الأمن المصرية بحق المعتصمين المناهضين للانقلاب العسكري عام 2013.

وسيقدم العرض الافتتاحي للفيلم الوثائقي، الذي يحمل عنوان "ذكريات مذبحة"، في الثالث من آب/ أغسطس المقبل، في قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون "بافتا"، بمناسبة الذكرى العاشرة للمجزرة، التي راح ضحيتها أكثر من 1000 قتيل وأربعة آلاف جريح، حسب مصادر حقوقية متعددة.

ويتضمن الفيلم شهادات حصرية للناجين من المجزرة، وشهود عيان على ما جرى فيها، ومن بينهم كريج سامرز رئيس الأمن السابق في قناة سكاي نيوز  البريطانية، ومصعب الشامي مصور وكالة أسوشييتد برس، وديفيد كيركباتريك رئيس مكتب صحيفة نيويورك تايمز في القاهرة في تلك الفترة، وآخرين ممن عايشوا المجزرة.

إقرأ أيضا: أين شركاء السيسي في مجزرة فض رابعة العدوية الآن؟

وأنتجت الفيلم شركة إنتاج بريطانية، ونفذته وأخرجته مخرجة بريطانية مرموقة، وهو ما أهله للحصول على جائزة "أفضل فيلم وثائقي" لعام 2023 من مهرجان السويد للأفلام. ويعرض الفيلم في أهم قاعة للعروض الافتتاحية للأفلام في بريطانيا وهي قاعة "بافتا" (BAFTA) التي تمثل المؤسسة البريطانية المكافئة للأكاديمية الأمريكية التي تقدم جوائز "أوسكار".

وتحيي قطاعات واسعة من المصريين ذكرى مجزرتي رابعة والنهضة في كل عام، عبر المحاضرات والندوات والمنشورات التي توثق الأحداث المريعة التي جرت في ذلك اليوم، ولكن الذكرى تكتسب خصوصية كبيرة هذا العام باعتبارها تمثل مرور عشر سنوات على الحدث، دون معاقبة مرتكبيها وإنصاف الضحايا وعائلاتهم.

إقرأ أيضا: مجزرة العصر.. والحياد البارد!

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اعتبرت مجزرة رابعة أسوأ واقعة قتل جماعي في مصر.
وذكرت في بيان لها في الذكرى السابعة للمجزرة قبل سنوات إنها "كانت أسوأ واقعة قتل جماعي للمتظاهرين في تاريخ مصر الحديث". وطالبت في ذلك الوقت بالتحقيق المستقل بما ارتكب من جرائم في ذلك اليوم ومعاقبة المسؤولين عنها.

وقالت منصة "إيجيبت ووتش"، إن جلسة نقاشية ستعقد في الـ3 من آب/ أغسطس المقبل بعد عرض الفيلم، بمشاركة شخصيات بارزة متابعة للأحداث في مصر، لتقديم تحليلات ورؤية للأوضاع الجارية.

وتعد منصة "ايجيبت ووتش" مختصة بتوفير تحليلات وتغطية للأحداث في مصر والشرق الأوسط، عبر مقالات وتقارير بشأن حقوق الإنسان، والعدالة الاجتماعية، والتطورات السياسية، وتجارة الأسلحة.

لمشاهدة الإعلان الخاص بالفيلم اضغط هنا
التعليقات (7)
YASSINE
الأربعاء، 16-08-2023 08:29 ص
OU EST LE FILME MERCI
يوسف
الجمعة، 04-08-2023 10:38 م
ربنا ينتقم من السيسى القاتل وعصابته
عار الغرب
الإثنين، 24-07-2023 11:01 ص
بعد ذبح آلاف المسلمين فرح الغرب و ذيوله بالسيسي و استقبلوه استقبال الابطال
واحد من الناس
الثلاثاء، 18-07-2023 08:41 م
تلك الاعمال توثق ما يحاول متشولح بن مليكه محوة من مواقع الانترنت من فيديوهات توثق جرائمه و مرتكبيها بالصوت و الصورة .... أما عن القصاص فلن يأتي بتكرار ما حدث في 25 يناير لانه لم يهدم البنية الاساسية للفساد في مصر بل اكتفى بقطع راسها ثم تفرغ كل من هب و دب يطالب بمنصب كثمن لمشاركته في 25 يناير حتى و لو لم يكن له أي خبرة في اي شيئ فإذا لم ينل ما أراد تحول لهدم مكتسبات الثورة و محاربة ما أراده الشعب بل و المشاركة في قتل زملاء الثورة كما حدث في رابعة و النهضة...... فالسيسي ليس المجرم الوحيد و لكن كل من ساعده و ايده من عسكريين و مدنيين كلهم شاركوا بمنتهى الخسة و الدناءة في هذه المجازر
صلاح الدين الأيوبي
الثلاثاء، 18-07-2023 05:39 م
بكائيات لا تضر ولا تنفع، ما ينفع هو أخذ الحق باليد، هناك قوائم لمن شارك في الفض من القيادات، فليقتص الأحرار لدماء الشهداء، هذا ما سيجلب الانتباه الحقيقي لما حدث، غير ذلك لن يتعدى الاهتمام بمذبجة رابعة اهتمام بعض الباحثين بمجازر الهنود الحمر أو محاكم التفتيش.