اقتصاد دولي

صفقة ضخمة.. "إيرباص" تحصل على أكبر طلبية من "إنديغو" الهندية

تبلغ قيمة الطلبية 55 مليار دولار- جيتي
تبلغ قيمة الطلبية 55 مليار دولار- جيتي
أبرمت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات، أكبر صفقة في التاريخ، مع شركة الطيران الهندية "إنديغو".

وأعلنت الشركة الأوروبية، أن "إنديغو" قدمت طلبا لشراء 500 طائرة من طراز A320، ومن المتوقع أن تتم عملية التسليم بين 2030 و2035.

وتتجاوز الصفقة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات اتفاقا أبرمته شركة طيران الهند "إير إنديا" في وقت سابق من العام الجاري لشراء 470 طائرة، وذلك ضمن استعدادات أكبر شركتين للطيران في الهند لزيادة في الطلب على السفر الجوي بالمنطقة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بيتر إلبيرز، إن هذه الطلبية البالغة قيمتها 55 مليار دولار بحسب لائحة الأسعار الرسمية، هي الأكبر من نوعها في تاريخ الطيران المدني وخطوة "تاريخية" للشركتين، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وبعد توقيع الاتفاق مع شركة إنديغو، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، جيوم فوري، إن من السابق لأوانه التفكير في زيادة معدل إنتاج الطائرات ضيقة البدن لأكثر من 75 طائرة مقررة شهريا، بحسب وكالة رويترز.

اظهار أخبار متعلقة


وتواجه شركة إيرباص مشكلات في إعادة معدلات الإنتاج للمستويات التي كانت عليها قبل الجائحة واضطرت لتأجيل هدفها الذي كان من المقرر تحقيقه في 2025-2026، لكن فوري قال إن تعطل الإمدادات سيكون مشكلة قصيرة الأجل نسبيا بالنظر إلى مواعيد التسليم بدءا من العقد المقبل.

ونقلت "رويترز"، عن مصادر أن إنديغو تجري محادثات منفصلة مع إيرباص ومنافستها بوينغ للحصول على 25 طائرة عريضة البدن يمكن أن تكون إما من طراز إيرباص إيه330نيو أو بوينغ 787.

وقال رئيس إيرباص، غييوم فوري، إنّ التوقيع على الطلبية "منعطف كبير، وبحسب علمنا وذاكرتنا فإنها لم تطلب أي جهة على الإطلاق" هذا العدد من الطائرات في طلبية واحدة.

ومع سجلّ طلبيات يفوق الـ1300 طائرة، فإنّ العقد يجعل أيضا من "إنديغو" أكبر زبائن إيرباص لطائرات إيه 320، وسط مساعيها لتلبية الطلب في الدولة الأكثر تعدادا للسكّان في العالم.

يشار إلى أن "إنديغو" أكبر شركة طيران في الهند من حيث الحصة التسويقية، وتأسست في عام 2006.
التعليقات (0)