اقتصاد دولي

هواوي تعلن تراجع أرباحها العام الماضي بسبب العقوبات

هواوي كانت واحدة من أكبر ثلاث شركات لتصنيع الهواتف الذكية في العالم إلى جانب الكورية سامسونغ والأمريكية آبل- جيتي
هواوي كانت واحدة من أكبر ثلاث شركات لتصنيع الهواتف الذكية في العالم إلى جانب الكورية سامسونغ والأمريكية آبل- جيتي
أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي، الجمعة، تراجعا حادا بلغت نسبته 69 بالمئة في أرباحها الصافية العام الماضي، لا سيما بسبب العقوبات الأمريكية التي أضعفت مبيعاتها من الهواتف بشكل كبير.

في الوقت نفسه، أعلنت المجموعة في بيان الجمعة، أن مديرتها المالية مينغ وانتشو، ابنة مؤسس هواوي، ستتولى الرئاسة الدورية للشركة اعتبارًا من السبت، لمدة ستة أشهر. 

ووانتشو المولودة في 1972، اعتقلت في كندا في 2018 بطلب من الولايات المتحدة، ما أدى إلى أزمة دبلوماسية كبيرة بين بكين وأوتاوا، مع توقيف كنديين اتهما بالتجسس في الصين.

اظهار أخبار متعلقة


وفي أجواء من المنافسة مع الصين في قطاع التكنولوجيا، أدرجت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب "هواوي" على اللائحة السوداء في 2019. 

ويمنع هذا الإجراء الشركات الأمريكية من بيع المجموعة تقنيات حساسة، بما في ذلك المعالجات الدقيقة. ولم تغير الإدارة الحالية لجو بايدن هذه السياسة. 

وبذلك، قطعت العقوبات هواوي عن سلاسل التوريد العالمية للمكونات، وكذلك عن نظام غوغل للتشغيل أندرويد الموجود في معظم الهواتف الذكية في العالم.

وأدى هذا الوضع إلى إضعاف فرع الهواتف في هواوي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، الذي انفصل في 2020 عن علامته التجارية الأولى "هونور".

في هذا السياق، أعلنت هواوي الجمعة انخفاض أرباحها الصافية حوالي 69 بالمئة على أساس سنوي خلال 2022. 

وحققت المجموعة أرباحا بلغت 35.6 مليار يوان (4,7 مليارات يورو) في 2022، مقابل 113.7 مليار يوان في 2021 عندما سجلت أفضل أداء تاريخي لها. 

اظهار أخبار متعلقة


كانت هواوي واحدة من أكبر ثلاث شركات لتصنيع الهواتف الذكية في العالم، إلى جانب الكورية سامسونغ والأمريكية آبل. وقد احتلت المركز الأول لفترة وجيزة مدعومة بالطلب في الصين والمبيعات في الأسواق الناشئة. 

ولم تكشف هواوي تفاصيل عدد الهواتف المحمولة التي باعتها العام الماضي.
 
والشركة غير مدرجة في البورصة؛ لذلك لا تخضع للالتزامات نفسها للتصديق على الحسابات أو التفاصيل في نشر نتائجها.

وهواوي هي أيضا المزود الرائد لمعدات الجيل الخامس في العالم. لكن واشنطن ضغطت على حلفائها للتخلي عنها لتجهيز شبكات الجيل الخامس الخاصة بهم؛ بحجة أن بكين يمكن أن تستخدم هواوي لمراقبة اتصالات الدولة وحركة البيانات. 
التعليقات (0)