حقوق وحريات

منظمات حقوقية تطالب واشنطن بالإفراج عن "خمسة الأرض المقدسة"

لا يزال ثلاثة من أصل خمسة مسجونين حتى الآن - (الموقع الرسمي لـ"في حياتنا")
لا يزال ثلاثة من أصل خمسة مسجونين حتى الآن - (الموقع الرسمي لـ"في حياتنا")
طالب ائتلاف حقوقي بإطلاق سراح "خمسة الأرض المقدسة"، وهم مجموعة من الرجال الأمريكيين من أصول فلسطينية، أدينوا بتمويل الإرهاب في قضية تقول المنظمات المدافعة عن الحريات المدنية؛ بأنها نموذج للاستهداف غير المتكافئ للجمعيات الخيرية المسلمة، ما بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول).

وبحسب ما نشر موقع "ميدل إيست آي"، تأتي الحملة التي أطلقت يوم الخميس من قبل مجموعة تسمى "في حياتنا"، وائتلاف الحريات المدنية ومجموعة اسمها شبكة سجناء صامدين، بينما نظمت عائلات المتهمين وقفة في الذكرى السنوية لإدانتهم.

اظهار أخبار متعلقة



وجاء في بيان صادر عن مجموعة "في حياتنا" التي يقودها فلسطينيون: "في الرابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر، تمر الذكرى السنوية الرابعة عشر منذ أن أدين وسجن ظلما في الولايات المتحدة خمسة الأرض المقدسة، لجريمة إرسال الطعام والدواء للأيتام في فلسطين".

وأضافت المجموعة: "ثلاثة منهم مازالوا مسجونين حتى اليوم. وآن لهم أن يعادوا إلى بيوتهم".

ألقي القبض على الرجال الخمسة في عام 2004 بتهم تقول؛ إن "مؤسسة الأرض المقدسة" منظمة إرهابية تمول حماس، الحركة السياسية الفلسطينية التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية في عام 1995.

وبينما انتهت المحاكمة الأولى إلى عدم وصول هيئة المحلفين إلى قرار، أفضت المحاكمة الثانية إلى إصدار عقوبات سجن مطولة بحق كل واحد منهم، بعد إدانتهم بتقديم الدعم المادي للإرهاب.

شكري أبو بكر، ومعه أربعة أفراد أمريكيين من أصول فلسطينية، هم: مفيد عبد القادر، وغسان العشي، ومحمد مزين، وعبد الرحمن عودة، أصبحوا يعرفون باسم خمسة الأرض المقدسة.

وفي حديث مع موقع "ميدل إيست آي"، قالت ندى أبو بكر، ابنة شكري: "كانت الأعوام الأربعة عشر الماضية، في غاية القسوة بالنسبة لعائلتي".

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت: "أما هو، فقد اضطر لمعاناة ذلك وحيدا في زنزانته داخل السجن، بلا حول ولا قوة. توفي أفراد في عائلتنا وولد آخرون، وكل ذلك دون أن يكون حاضرا معنا".

يُحتجز أبو بكر حاليا في سجن بيمونت الأمريكي، وهو سجن تحت الحراسة المشددة في تكساس، حيث تندلع من حين لآخر أعمال عنف بين النزلاء، كان آخرها هذا العام، وأودت بحياة العديد من السجناء.

قبل بضعة أسابيع، أصيب شكري أبو بكر، عندما أطلق الحراس الغاز المسيل للدموع داخل السجن، في أثناء مشاجرة اندلعت بين العديد من النزلاء.

حينذاك، تضررت رئتا شكري أبو بكر وسقط مغشيا عليه، ثم نقل على عجل إلى المستشفى.

وتقول ندى أبو بكر: "كاد أن يموت هذه المرة، ولا أريد لذلك أن يتكرر. لن أنتظر حتى يموت والدي".

تلقى كل من شكري أبو بكر، وغسان العشي، حكما بالسجن لخمسة وستين عاما، وتلقى مفيد عبد القادر حكما بالسجن لعشرين عاما، أما محمد مزين، وعبد الرحمن عودة، فكان نصيب كل منهما خمسة عشر عاما، وقد تم إخلاء سبيلهما.

ينبغي أن تدفع لهم تعويضات

وتقول مجموعات الدفاع عن الحريات المدنية؛ إن القضية كانت جزءا من الاستهداف للجمعيات الخيرية المسلمة، خاصة أن التهم كانت تتعلق بتقديم المساعدات للفقراء الفلسطينيين عبر لجان الزكاة.

ويقول الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية؛ إن قضية "مؤسسة الأرض المقدسة" كانت جزءا من نمط انتهجته الحكومة في الولايات المتحدة لاستهداف الجمعيات الخيرية القائمة على الانتماء الديني، "بناء على تهم غير مثبتة وبدون الحماية التي توفرها عادة الإجراءات القانونية السليمة".

ولم يرد اسم أي من لجان الزكاة المذكورة في لائحة الاتهام ضمن أي قائمة من قوائم تصنيف الإرهاب في الولايات المتحدة، هذا بالإضافة إلى أن الوكالة الحكومية الأمريكية "يو إس إيد" كانت تعمل مع لجان الزكاة نفسها تلك، واستمرت في العمل معها بعد إغلاق "مؤسسة الأرض المقدسة".

تقول ندى أبو بكر: "نود أن نعلن على الملأ؛ حتى يعلم الناس أن ثمة أبرياء داخل السجن لا بد من إطلاق سراحهم الآن".

في الثامن عشر من كانون الأول/ ديسمبر، سوف تُمنح "مؤسسة الأرض المقدسة" جائزة ساكو – فانزيتي للعدالة الاجتماعية من قبل كنيسة المجتمع في بوسطن. وتحمل هذه الجائزة اسم نيكولا ساكو وبارتولوميو فانزيتي، وهما مهاجران إيطاليان أعدما في عام 1927 بتهمة السطو المسلح والقتل، وذلك بعد محاكمة اعتبرت متحيزة حركتها مشاعر العداء للجالية الإيطالية في ذلك الوقت.

بعد خمسين عاما على إعدامهما، أعلن حاكم ولاية ماساشوستس مايكل دوكاكيس أن المحاكمة لم تكن عادلة. ولكن بالنسبة لعائلات وأنصار "خمسة الأرض المقدسة"، تُعتبر الخمسون عاما مدة طويلة جدا، لا قبل لهم بانتظار انقضائها حتى يقال لهم؛ إنهم كانوا بريئين من التهم.

وفي تصريح لـ"موقع ميدل إيست آي"، قال ميكو بيليد، الناشط الحقوقي ومؤلف كتاب "الجور: حكاية خمسة الأرض المقدسة": "لا يقتصر الأمر على أنهم لم يقوموا بأي فعل خاطئ، بل نحن نتكلم عن ثلة من أطيب الناس لن تقابل في حياتك أكرم منهم".

وأضاف؛ "إنه إخفاق مريع للعدالة، لا يمكن للمرء أن يصدق ذلك. يجب أن يخلى سبيل هؤلاء الناس، بل ويجب أن تدفع لهم تعويضات على ما ارتكب بحقهم من جور رهيب".
التعليقات (0)