اقتصاد دولي

النفط يتعافى مع تلميح ترامب بالتدخل بحرب الأسعار

إدارة ترامب تدرس القيام بمسعى دبلوماسي لحث السعودية على تقليص الإمدادات- جيتي
إدارة ترامب تدرس القيام بمسعى دبلوماسي لحث السعودية على تقليص الإمدادات- جيتي

واصلت أسعار النفط تعافيها الجمعة، عقب مكاسب كبيرة حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن لمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أنه ربما يتدخل في حرب الأسعار الدائرة بين روسيا والسعودية.

وكان ترامب قال إنه قد يتدخل ولكن في "الوقت المناسب".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جونال" عن مصادر لم تذكر أسماءها، أن إدارة ترامب تدرس القيام بمسعى دبلوماسي لحث السعودية على تقليص الإمدادات، وأن تستخدم تهديدا بالعقوبات على روسيا لإجبارها على الحد من الإنتاج.

اقرأ أيضا: ترامب: سندخل معركة النفط في الوقت المناسب

كما تلقت الأسعار دعما من خطط للولايات المتحدة لشراء ما يصل إلى 30 مليون برميل من النفط الخام لمخزونات الطوارئ بحلول نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

 

ووفقا لبيانات موقع "بلومبرغ"، فقد جرى تداول مزيج "برنت" الجمعة، بحلول الساعة 10:00 بتوقيت غرينيتش، عند مستوى 30.12 دولارا للبرميل، بزيادة نسبتها 6.10 في المئة عن إغلاق الخميس.

وأوردت تقارير أن الجهات التنظيمية في أكبر ولاية منتجة للنفط في البلاد وهي تكساس كبح الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الأكثر نشاطا للتسليم في أيار/ مايو 43 سنتا، أو ما يعادل 1.7 في المئة إلى 26.34 دولارا للبرميل بحلول الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش. وزاد العقد بما يصل إلى 5.5 بالمئة إلى 27.34 دولارا للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وارتفت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم نيسان/ أبريل المقبل 43 سنتا إلى 25.65 دولارا للبرميل.

وينتهي عقد أقرب استحقاق لشهر نيسان/ أبريل، الذي زاد 24 بالمئة أمس الخميس، في وقت لاحق اليوم الجمعة.

 

اقرأ أيضا: الأسهم الأمريكية تهبط لمستويات تاريخية بعد تصريحات ترامب

وقالت مارجريت يانج محللة السوق لدى "سي.إم.سي ماركتس": "الانتعاش المفاجئ لأسعار النفط الخام الليلة الماضية، كان مدفوعا بالأساس بدراسة الولايات المتحدة التدخل في سوق النفط عبر زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية، بينما تقلص بعض إنتاج النفط".

وأضافت: "القضية الأساسية هي أن الطلب العالمي على الطاقة ينخفض بشدة، إذ إن المزيد من الدول تنضم إلى نادي الإغلاق. الخطورة التي يمثلها كوفيد-19 على الاقتصاد الكلي، قد تتجاوز توقعات أي شخص، وربما تستمر لفترة طويلة من الوقت".

وصعدت العقود الآجلة لبرنت 28 سنتا أو نحو واحد بالمئة إلى 28.75 دولارا للبرميل.

وزاد خام القياس العالمي 14.4 في المئة أمس الخميس، محققا أكبر مكسب في يوم واحد منذ أيلول/ سبتمبر المقبل، لكنه يتجه صوب تسجيل رابع تراجع أسبوعي اليوم.

وهوت أسعار الخام الأمريكي وخام برنت نحو 40 في المئة في الأسبوعين الماضيين، منذ أن انهارت محادثات بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، بما في ذلك روسيا، ما أدى لأن تعزز السعودية الإنتاج.

التعليقات (0)