سياسة دولية

ترامب يوجّه تهمة جديدة للقضاء بسبب قرار الحظر

دونالد ترامب - جيتي
دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء عن الأمر التنفيذي الذي أصدره بشأن الهجرة؛ باعتباره ضروريا لأمن البلاد، وذلك خلال كلمة أمام ضباط بأجهزة الأمن انتقد فيها المحاكم الأمريكية.

وقال ترامب الأربعاء: "لا أريد أن أصف محكمة أبدا بأنها منحازة، فلن أصفها بذلك".

وأضاف: "ليس لدينا قرار بعد، لكن المحاكم تبدو مسيسة جدا، وسيكون من الرائع للغاية لنظامنا القضائي أن يتمكن من قراءة البيان، وأن يفعل الصواب. يتعلق هذا بأمن بلادنا". 

وقال ترامب إن الهدف من إجراءاته حماية البلاد من خطر الإرهاب. أما معارضوه فيتحدثون عن عدم قانونية الحظر الذي فرضه لمدة 90 يوما على دخول مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، ولمدة 120 يوما، على جميع اللاجئين.

وأرجأت محكمة الاستئناف الاتحادية في سان فرانسيسكو إصدار حكمها في الطعن المقدم بشأن تعليق العمل بمرسوم الرئيس الأمريكي، الخاص بحظر دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

وطلبت المحكمة من محامي وزارة العدل وولايتي واشنطن ومينيسوتا تقديم مبرراتهم للاعتراض على تعليق العمل بقرار الحظر.

وأيد مخضرمون في الأمن القومي وشركات تكنولوجية أمريكية كبرى ومسؤولون في مجال إنفاذ القانون من أكثر من 12 ولاية اتخاذ خطوة قانونية توقف الحظر.

وربما تصل القضية في النهاية إلى المحكمة العليا.

وقدم عشرة مسؤولين سابقين في مجالي الأمن القومي والسياسة الخارجية عملوا في عهد رؤساء ديمقراطيين وجمهوريين مذكرة في القضية التي تنظرها المحكمة، يقولون فيها إن حظر دخول البلاد لا يخدم أي أغراض تتعلق بالأمن القومي.