صحافة عربية

شرم الشيخ: مسكنات شعبية.. تشديد أمني.. قصف للإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
وجهت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 13 آذار/ مارس 2015، أبصار المصريين صوب مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، الذي يبدأ أعماله لمدة 3 أيام، وسط تشديدات أمنية اتخذتها قوات الجيش والشرطة، ومسكنات أعلنتها الحكومة، فيما يتعلق بمنح معاشات استثنائية، وضخ كميات إضافية من السولار والبنزين، وحملة شعواء شنها السيسي على جماعة "الإخوان المسلمين"، باتهاماته لها بأنها "الأب الروحي للتنظيمات الإرهابية في العالم".
 
دعاية للمؤتمر
 
تحدثت صحف الجمعة بأسلوب دعائي عن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، وتناولت مناقبه، ومشروعاته، وقدمت دعاية واسعة له، واحتفت بضيوفه، واستعرضت وفوده، وأجرت حوارات موسعة مع رؤسائها، وأعضائها.
 
والبداية من المفاجأة التي فجرتها صحيفة الوطن، إذ قالت: "الوطن" تكشف مفاجأة المؤتمر الاقتصادي قبل إعلانها.. إسناد العاصمة الجديدة لـ"إعمار الإماراتية" ب150 مليار جنيه.. والتنفيذ خلال 9 سنوات.. و6 مشروعات مع شركات خليجية.
 
وقالت المصري اليوم: العالم فى "شرم الشيخ".. السيسي يبحث خطط تأمين المؤتمر.. والسعودية والإمارات تعلنان حزمة مساعدات جديدة.. الرئيس يستقبل القمة بإصدار قانون الاستثمار وتعديل قوانين الشركات المساهمة والضرائب والإجراءات الجنائية.
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "أنهت الحكومة استعداداتها لانطلاق مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد، الذى يبدأ أعماله اليوم فى شرم الشيخ، وعلى رأسها الاستعدادات الأمنية، فيما استمر وصول الوفود المشاركة والقادة إلى القاهرة، ومنها إلى شرم الشيخ من نحو 90 دولة، وسط توقعات بنجاحات هائلة".
 
وقالت الأهرام: الرئيس يطرح رؤية "مصر المستقبل" في افتتاح المؤتمر الاقتصادي اليوم.. السيسي: الأعمال الإرهابية لن تزيد المصريين إلا إصراراً على تحقيق طموحاتهم.
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "يطرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد "مصر المستقبل" بشرم الشيخ اليوم، رؤية مصر خلال المرحلة المقبلة في ظل فرص الاستثمارات الواعدة التى يناقشها المؤتمر، وسط مشاركة عربية وعالمية ضخمة من الملوك والرؤساء والقيادات الحكومية وكبريات الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين".
 
وقالت الجمهورية: الانطلاق الاقتصادي يبدأ من شرم الشيخ.. السيسي يفتتح القمة اليوم .. قادة العالم في مدينة السلام.. الرئيس لقيادات الجيش والشرطة: لن نسمح بأي تجاوز.. الأولوية لأمن المواطن.
 
وقالت الشروق: 100 دولة تجتمع في شرم الشيخ للمشاركة في مستقبل مصر الاقتصادي.. 20 وفداً رئاسياً في مقدمة الصفوف.. ومحلب: انتهينا من كل الترتيبات وأتابع كل الإجراءات بنفسي.
 
وقالت المصري اليوم: جداريات للسيسي.. ولافتة لزايد.. وزراعة 3 آلاف شجرة.. من أجل المؤتمر: شرم الشيخ تتحول إلى متحف كبير.
 
وفي سياق مختلف، قالت الوطن: مصادر: أمريكا ضغطت على بعض الدول لخفض التمثيل في المؤتمر.. 5 دول تكتفي بالسفراء.. وكيري ضيف شرف.. ولا استجابة من الشركات الأمريكية.
 
وقالت اليوم السابع:  قائمة مفاجآت مؤتمر شرم الشيخ.. فيما قالت التحرير: العالم في شرم الشيخ.
 
وقالت المقال: إبراهيم عيسى يكتب: اليوم قد يبدأ المستقبل.
 
وقالت الوفد: مصر ترسم خريطة الطريق الاقتصادية.. من قلب مدينة السلام .. مصر تفتح أبوابها للاستثمار.
 
وتساءلت التحرير: هل يفتح المؤتمر صفحة جديدة في العلاقات المصرية الأمريكية؟
 
وقالت المقال: مصر التي في شرم الشيخ.
 
وكتب رئيس تحرير الأهرام محمد عبد الهادي علام مقالاً دعائياً بعنوان: "مؤتمر شرم الشيخ مفتاح المستقبل".
 
وفيه قال: "شرم الشيخ تزينت وارتدت أحلى أثوابها انتظاراً للحدث الأبرز في العام الحالي.. وجوه يكسوها التفاؤل بغد أفضل، تستقبل نخبة رجال السياسة والأعمال والمال من كل أنحاء العالم.. رئيس وحكومة وشعب ينتظر ثمرة جهد غير مسبوق في تقديم صورة جديدة لأمة تسعى إلى البناء والخير".
 
وأضاف: "يحدونا الأمل أن يخرج مؤتمر شرم الشيخ بحصيلة مثمرة للاستثمارات، وأن تأتي الرسائل على لسان المسؤولين المصريين على قدر الجهود الرائعة التي تضافرت فيها أفكار ومشاريع الحكومة والقطاع الخاص المصري، وبيوت الخبرة الكبيرة التي وضعت خططاً طموحة للاستثمار، وستكون تبعات ما بعد شرم الشيخ هي الاختبار الحقيقي لقدرتنا على إدراك ما نصبوا إليه".
 
واختتم: "رسالتنا إلى العالم اليوم أن هناك في مصر من يزرع الأمل في النفوس، ومن يريد أن يبني مجتمعاً جديداً، ودولة عصرية بازغة في مواجهة أعداء الحياة الذين لا يتورعون عن ارتكاب جرائمهم ضد المصريين العاديين، ومن يريدون قتل الحلم بغد أفضل، وهي مهمة لن يفلحوا فيها، ولن ينالوا من عزيمة شعبنا، لأننا نملك وعياً وصدقاً، ومخزوناً من الصبر والتحمل والعزيمة، التي ستكون نبراساً لتقدم مصر إلى الصفوف الأولى بين الأمم"، وفق قوله.
 
تشديدات أمنية
 
أشارت صحف الجمعة إلى التشديدات الأمنية التي أعلنتها قوات الجيش والشرطة، من أجل حماية مؤتمر شرم الشيخ، ومنع أي أمور أمنية قد تؤثر سلباً على المشهد المصري أمام الضيوف القادمين من سائر أنحاء العالم.
 
وتصدرت الصحف صورة السيسي، لدى رئاسته اجتماعاً أمنياً الخميس، لاستعراض الخطط المرتبطة بتأمين المؤتمر، التي أعدتها مختلف الأجهزة، وحضره الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، وكبار قادة الجيش، بالإضافة إلى وزير الداخلية، وعدد من مساعديه.
 
وبحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف، تضمن الاجتماع استعراضاً لتطورات الأوضاع الأمنية الداخلية، والاستعدادات والخطط التي أعدتها مختلف أجهزة الأمن ارتباطاً بالمؤتمر.
 
وكشف عن أن السيسي وجه بإيلاء بالغ الاهتمام لأمن المواطنين، واستقرار الدولة، وأن يتمتع رجال الأمن كافة، بأعلى درجات اليقظة لمواجهة التحديات الأمنية الراهنة، والمخططات التي تستهدف زعزعة الاستقرار في البلاد، مشدداً على أهمية التصدي بمنتهى الحزم والقوة لأية محاولات اعتداء علي المنشآت العسكرية والشرطية والحكومية والخاصة، وفق قوله.
 
فقالت الشروق: السيسي: على أجهزة الأمن التلاحم مع الشعب واحترام المواطنين وحماية حقوقهم.. الرئيس في اجتماعات قيادات الجيش والشرطة: كل مواطن مخلص يقدر دور رجال الأمن الشرفاء.
 
وقالت الوطن: شرم الشيخ تحت السيطرة.. كاميرات مراقبة وطلعات للأباتشي والدفع بالتدخل السريع و777 و999.
 
وقالت الوفد: السيسي يطالب الأمن باليقظة لمواجهة التخريب.
 
وقالت الوفد: حالة تأهب قصوى مع افتتاح المؤتمر الاقتصادي.
 
مسكنات حكومية
 
أبرزت صحف الجمعة إعلان حكومة إبراهيم محلب تقديم عدد من المحفزات التي تمثل "مسكنات" إلى الجماهير، تفادياً لأي غضب شعبي، خلال فترة انعقاد المؤتمر، وحتى يمر بسلام.
 
ويأتي في هذا السياق، ما أعلنه السيسي من قرارات قبل 24 ساعة من بدء أعمال المؤتمر، ومنها قراره بإصدار قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، وقراره بإصدار قانون الخدمة المدنية، علاوة على 3 قرارات بإجراء تعديلات على قوانين الشركات المساهمة، والتوصية بالأسهم وذات المسؤولية المحدودة رقم 159 لسنة 1981، والضريبة العامة على المبيعات رقم 11 لسن 1991، وضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005، وقانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950.
 
فقالت الشروق: السيسي يصدر حزمة تعديلات لقوانين الاستثمار وتنظيم التصالح مع المستثمرين والخدمة المدنية.
 
وقالت الأهرام: الرئيس يصدر 6 قرارات بقوانين لإصلاح منظومة التشريعات الاقتصادية.. تعديل قانون الاستثمار لإصدار التراخيص بعد 15 يوماً.
 
وعلى صعيد الحكومة، قالت المصري اليوم: الحكومة تحدد الدعم النقدي للمستفيدين من "تكافل وكرامة".
 
وفي التفاصيل، ذكرت "المصري اليوم" أن برنامج "تكافل الأسر" يشمل الأسر التي تعاني من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال في الفئة العمرية حتى 18 سنة..
 
فيما يستهدف برنامج "كرامة" الفئات التي تعاني من الفقر الشديد، ولن تستطيع العمل، وغير قادرة على الكسب، مثل كبار السن فوق 65، أو من لديهم عجز كلي أو إعاقة تمنعهم عن العمل، على أن يتم تنفيذ البرنامج خلال 3 مراحل في 3 سنوات، وتبدأ المرحلة الأولى في النصف الأول من عام 2015 بالمراكز الأكثر فقراً في بعض المحافظات.
 
وذكرت المصري اليوم أن رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أصدر قراراً بتحديد قيمة استحقاق الدعم النقدي، ضمن برنامجي "تكافل" و"كرامة"، وشروطه، إذ تحصل الأسرة على 325 جنيهاً شهرياً، والتلميذ في المرحلة الابتدائية على 60 جنيهاً، والتلميذ في المرحلة الإعدادية على 80 جنيهاً، وفي الثانوية 100 جنيه".
 
وحدد القرار -بحسب "المصري اليوم"- شروط صرف برنامج كرامة للأفراد المسنين فوق 65 عاماً، حيث يحصل الفرد الواحد على 350 جنيهاً شهرياً، ويحصل الفردان على 700 جنيه، والـ3 أفراد على 1070 جنيهاً".
 
وفي سياق متصل، قالت الأهرام: ضخ كميات إضافية من السولار والبنزين.
 
وفي التفاصيل، نقلت الأهرام عن وزير البترول والثروة المعدنية، شريف إسماعيل، تأكيده أنه تم أمس ضخ 43 ألف طن سولار بمختلف محافظات مصر، بزيادة نسبتها 110% على المخطط، وهو ما يُعد أعلى معدل غير مسبوق تم ضخه في تاريخ مصر، ويؤكد توافر منتج السولار في السوق المحلية، وانتظام ضخه سواء من الإنتاج المحلي أو من خلال الاستيراد.
 
وناشد الوزير المواطنين عدم التزاحم على المحطات، موضحاً أنه لا زيادة في أسعار المنتجات البترولية، قائلاً إنه تم ضخ 18.1 ألف طن من البنزين (80) و(92)، حيث تم ضخ 10.8 ألف طن من البنزين (80)، بزيادة نسبتها 116% علي المخطط، و7.3 ألف طن من البنزين (92) بزيادة نسبتها 3%.
 
ومن جهتها، قالت الدستور: قرار جمهوري بإقرار قانون الاستثمار الجديد.
 
ومغردة بعيداً عن السرب، قالت "اليوم السابع": طوابير المحطات تسبب أزمات مرورية.. وإحالة أصحاب المستودعات المتهمين ببيع الأنبوبة بـ100 جنيه للمحاكمة العاجلة لأول مرة.
 
السيسي يصعد هجومه على الإخوان
 
أبرزت صحف الجمعة الهجوم الكاسح الذي شنه عبدالفتاح السيسي على جماعة ا"لإخوان المسلمين"، عبر حواره مع صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إذ اتهم الجماعة بأنها "الأب الروحي للتنظيمات الإرهابية في العالم".
 
وتوسعت الصحف في نقل اقتباسات من الحوار، ومنها قوله: "السيسي يعكس رغبة المصريين"، وقوله: "مصر بها 90 مليون مواطن، وإذا سقطت هذه الدولة فإن المنطقة بأكملها ستسقط في دائرة من الفوضى، وستحدث أخطاراً هائلة للدول في المنطقة بما في ذلك إسرائيل، وربما تمتد إلى أوروبا".
 
وتابع السيسي: "الإخوان هم التنظيم الأم للأيديولوجية المتطرفة، هم الأب الروحي لكل التنظيمات الإرهابية، وينتشرون في كافة أنحاء العالم".
 
ورداً على سؤال عما إذا كانوا الأب الروحي لتنظيم الدولة، قال: "كل التنظيمات الإرهابية تستقي فكرها من بئر واحد، وهذا العقل المتطرف يحتاج إلى إصلاح فكره الديني".
 
وعن العلاقات مع إسرائيل، قال السيسي: "نحن نحترم اتفاقية السلام مع إسرائيل منذ توقيعها، وهناك مثال يعكس مدى الثقة التي تجري بين الجانبين، وهو أن اتفاقية السلام تمنع وجود القوات المصرية في مناطق معينة، ورغم ذلك لم تمانع إسرائيل في دخول القوات المصرية".
 
فقالت الشروق: الرئيس لواشنطن بوست: الإخوان هم الأب الروحي لكل التنظيمات المتطرفة.
 
وقالت الوطن: السيسي: أخشى انهيار مصر.. وإذا سقطت ستعم الفوضى.. الإخوان الأب الروحي للفكر المتطرف.. والولايات المتحدة تكتفي بمشاهدة ما يجري بالمنطقة.. ولن أتراجع عن حماية بلدي.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي لواشنطن بوست: أمريكا تكتفي بمشاهدة الإرهاب.
 
علاء وجمال بدون ملابس السجن في قضية البورصة
 
قالت اليوم السابع:  لأول مرة .. علاء وجمال بدون ملابس السجن في قضية البورصة.
 
وقالت "اليوم السابع": علاء وجمال مبارك بدون ملابس السجن في قضية البورصة.. والنيابة تتمسك بسماع شاهد الإثبات.
 
وقالت التحرير: جمال مبارك نجم سيما في قفص "التلاعب بالبورصة".
 
ممثلو القبائل الليبية بالقاهرة الأسبوع المقبل
 
قالت الأهرام: ممثلو القبائل الليبية بالقاهرة الأسبوع المقبل.
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أنها سترعى بالقاهرة الأسبوع المقبل اجتماعاً لممثلي القبائل الليبية، ضمن مسارات الحوار السياسي التي ترعاها بين الفرقاء الليبيين، وجري التوافق عليها خلال اجتماع جنيف منتصف يناير الماضي.
 
حديث الإرهاب
 
قالت "اليوم السابع": ضبط القائم على "العقاب الثوري" وضربات استباقية لـ"الإرهابية".
 
وقالت الوفد: الجماعة الإرهابية تستهدف محيط مجلس الوزراء بقنبلتين.
 
وقالت الأهرام: مقتل 15 من "بيت المقدس" والقبض على 9 بسيناء.
 
وقالت الأهرام: واشنطن بوست: أمريكا وراء ظهور "داعش".
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء في ندوة "المصري اليوم": الصراحة جوهر السياسة .. ولا وقت لـ"الملاوعة".
 
وقالت المقال: قصة الصحابي الذى أحل الخمر و شربها.
 
وقالت المقال: مصر والخليج.. التهديدات تصنع التحالفات.
 
وقالت الوفد:  وزير العدالة: ممنوع الاقتراب من "القوائم".
 
وقالت المقال: وزارة التعليم للإخوان والسلفيين فقط.. فيما قالت "اليوم السابع": الدور الخفي للسلفيين في تقسيم مصر.. والسلفية تمهد للطائفية وتعيد أفكار ابن تيمية وتنشر التطرف بين الشباب.