سياسة دولية

طلاب جامعة كوينز بلفاست يطالبون بإقالة هيلاري كلينتون من منصبها كمستشارة (شاهد)

يطالب الطلاب بإنهاء جميع علاقات جامعتهم مع الاحتلال الإسرائيلي- أ ف ب

نظم طلاب جامعة كوينز بلفاست في إيرلندا الشمالية اعتصاما داخل الحرم الجامعي للمطالبة بإقالة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، من منصبها كمستشارة في الجامعة.



وقالت مجموعة "مجلس فلسطين" بالجامعة في بيان لها٬ إنهم يريدون رؤية عملية انتخابية ديمقراطية للمستشار القادم٬ وتدعو المجموعة جامعة كوينز إلى إنهاء جميع علاقاتها مع جامعات الاحتلال الإسرائيلي.

 ويدين البيان "القتل الإسرائيلي الجماعي للفلسطينيين والتدمير المتعمد للبنية التحتية التعليمية في غزة وتوفير مكان للأكاديميين والطلاب الفلسطينيين داخل الجامعة".



وحضر عضو الجمعية التشريعية لإيرلندا الشمالية جيري كارول٬ الاعتصام، وقال: "أعتقد أن ما يقوم به الطلاب الآن مهم جدا".

وأضاف: "آمل أن يتمكن الطلاب من إجبار الإدارة على التصرف. هذا المكان لديه تاريخ من الوقوف بوجه القمع، وهؤلاء الطلاب يقومون بذلك٬ أريد أن أشيد بهم وأقدم لهم كل ما أستطيع من تضامن".



 وردًا على الاعتصام، قال متحدث باسم جامعة كوينز، إنهم يعترفون بالحق في الاحتجاج ويدافعون عنه، لكنه قال إنه "من الضروري أن يتمكن أولئك الذين يريدون ممارسة أعمالهم في الحرم الجامعي من القيام بذلك".

 وقال: "إن جامعة كوينز بلفاست ملتزمة بحرية التعبير، وتعزيز وحماية الحق في الاحتجاج".

وأكد: "ينطبق هذا على طلابنا والأكاديميين والموظفين".

وأضاف المتحدث: "خلال الأشهر الأخيرة، التقينا بأفراد وممثلين للعديد من المنظمات، بما في ذلك النقابات العمالية واتحادات الطلاب".

وأضاف: "لقد أجرينا مناقشات بناءة، واستمعنا إلى المخاوف والأفكار، وتبادلنا وجهات النظر في جو من الاحترام المتبادل، مع رغبة حقيقية في إيجاد حلول وأرضية مشتركة حول مجموعة من القضايا، وسنواصل القيام بذلك".


يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه موجة من الاحتجاجات التي يقودها الطلاب لدعم فلسطين في جميع أنحاء العالم.
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع