صحافة دولية

باحثة أمريكية: إدارة بايدن لوحت بمعاقبة ماليزيا بسبب موقفها الداعم لحماس

ماليزيا تميزت بموقفها من عملية طوفان الأقصى عن محيطها الذي هاجم حماس- جيتي
قالت باحثة في معهد واشنطن، إن ماليزيا، باتت دولة معادية للاحتلال، وتضخم فوق ذلك الخطاب المعادي له، فضلا عن تسهيل أنشطة إيران.

ولفتت الباحثة ريبيكا ريدليش، في تقرير للمعهد إلى أن كوالالمبور، لها تاريخ طويل من السياسات المعادية للاحتلال، وفتحت حرب غزة، أمامها الباب لتصعيد أكبر.

تُبدي كوالالمبور مجددا استعدادها لتسهيل الأنشطة الإيرانية غير المشروعة، ودعم "حماس"، وتضخيم الخطاب المعادي لإسرائيل فيما يتخطى ما تؤيده الدول المجاورة لها، بحسب ريدليش.

ولفتت إلى إعلان الحكومة أنها ستحظر على سفن الشحن التي ترفع العلم الإسرائيلي دخول الموانئ الماليزية، مستهدفة على وجه التحديد شركة الشحن الدولية "زيم" (ZIM). وفي الواقع، إن آخر سفينة حاويات معروفة تنقلت بين البلدين كانت سفينة "سيسبان إميرالد" ("Seaspan Emerald")  التي ترفع علم هونغ كونغ، والتي غادرت ميناء كلانج الماليزي ورست في حيفا بتاريخ 15 كانون الأول/ ديسمبر.

وشنت الباحثة هجوما على ماليزيا، وقالت إنها اعتادت التهجم على الاحتلال، بطرق عديدة، فعلى الصعيد الخارجي، دافعت الحكومة عن حقوق الفلسطينيين في إطار الدفاع عن القيم الإسلامية. وعلى الصعيد المحلي، تنتهج خطابا معاديا لإسرائيل ومواليا للفلسطينيين لتعزيز شرعيتها لدى سكان ماليزيا ذوي الأغلبية المسلمة.

وقد انعكس هذا الموقف في الخطوات الدبلوماسية التي اتبعتها الحكومة منذ عقود. فقد افتتحت كوالالمبور أول مكتب آسيوي لحركة "فتح" الفلسطينية في عام 1969، لكنها لم تقم بعد علاقات رسمية مع إسرائيل، حتى في ذروة "اتفاقيات أوسلو" في تسعينات القرن الماضي. وفي عام 2011، أَسست "منظمة الثقافة الفلسطينية في ماليزيا"، التي تهدف علنا لرفع الوعي المحلي بشأن القضية الفلسطينية، ولكنها استخدمت أيضا كسفارة فعلية لـ "حماس"، حيث استضافت العديد من الاجتماعات السابقة بين قادة الجماعة والسياسيين الماليزيين.


وفي الوقت نفسه، أصبح "الحزب الإسلامي الماليزي" الفصيل المفضل لمعظم المسلمين "في قلب ماليزيا الريفي"، وتفوّق على الأحزاب الأخرى في عدد المقاعد البرلمانية التي فاز بها في الانتخابات الفيدرالية لعام 2020. ويشكل بروز "الحزب الإسلامي الماليزي" دافعا أساسيا وراء تبني رئيس الوزراء أنور إبراهيم لوجهات النظر المتشددة المناصرة للفلسطينيين، والتي يعتبرها ضرورية للحفاظ على الدعم في الداخل.

وقد اشتد هذا الموقف خلال أزمة غزة. فبعد يوم واحد فقط من عملية طوفان الأقصى، أصدرت وزارة الخارجية الماليزية بيانا أشارت فيه إلى الحكومة الإسرائيلية على أنها "إدارة فصل عنصري" تخضع الفلسطينيين "لاحتلال غير قانوني طويل الأمد وتفرض عليهم الحصار والمعاناة".

وبعد شهر من ذلك التاريخ، تعهد إبراهيم علنا بمقاومة الضغوط الأمريكية الرامية إلى قطع علاقات كوالالمبور مع "حماس" وهي العلاقة التي توسعت بعد زيارة رئيس وزراء ماليزي سابق لغزة في عام 2013، مما جعله ثاني زعيم عالمي بعد أمير قطر يقوم بذلك.

ولتحقيق هذه الغاية، رفض إبراهيم "قانون منع التمويل الدولي لحماس الذي يشق طريقه حاليا عبر الكونغرس الأمريكي".

كما حث رئيس الوزراء وسائل الإعلام المحلية على تجنب الإشارة إلى عناصر "حماس" على أنهم "مقاتلون"، وأعربت حكومته عن دعمها للقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال أمام "محكمة العدل الدولية" في كانون الأول/ديسمبر، ووصفت الدعوى القضائية الجارية بأنها "خطوة ملموسة اتُّخذت في الوقت المناسب لمحاسبة إسرائيل قانونيا على الفظائع التي ارتكبتها في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل عام".

ورأت الباحثة أن مواقف ماليزيا المعادية لإسرائيل ليست مفاجئة نظرا لعلاقاتها الوثيقة مع إيران. فقد وسع البلدان علاقاتهما الاقتصادية بثبات، وتعد إيران حاليا ثالث أكبر شريك تجاري لماليزيا في الشرق الأوسط، بعد الإمارات والسعودية. والأهم من ذلك، لطالما كانت ماليزيا من الدول القليلة التي يستطيع مواطنو إيران زيارتها بدون تأشيرة وهو الترتيب الذي شجع حوالي 200 ألف إيراني على الإقامة هناك، من بينهم أصحاب الأعمال والسياح والطلاب في الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية.

وتعد ماليزيا أيضا بيئة متساهلة لمبيعات النفط الإيراني غير المشروعة، مما يمكن طهران من تفادي العقوبات الأمريكية. ووفقا لبعض التقارير، تُشكل البلاد نقطة لإعادة شحن النفط الإيراني المتجه إلى الصين، مما يخفي مصدر الشحنة من خلال إعادة تصنيفها سرا على أنها قادمة من دول الأطراف الثالثة مثل عمان والإمارات وماليزيا نفسها.

ومن المثير للاهتمام أن الصين استوردت رقما قياسيا بلغ 1.2 مليون برميل يوميا من النفط من كوالالمبور في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، وهو ضعف كمية النفط التي أنتجتها ماليزيا فعليا (حوالي 600 ألف برميل يوميا). وفي الوقت نفسه، وصلت صادرات النفط الإيرانية الشهرية - والتي يذهب 91 بالمئة منها إلى الصين - إلى أعلى مستوى لها منذ خمس سنوات في شهر آب/أغسطس الماضي.

وأشارت إلى أن موقف ماليزيا، بدا مختلفا عن كافة الدول المجاورة، من عملية طوفان الأقصى، مثل كمبوديا وسنغافورة وتايلاند، وجميعها تقيم علاقات مع الاحتلال.

وقالت الباحثة، إن إدارة بايدن، حاولت الحد من إجراءات ماليزيا القريبة من حماس، عبر إشعارات دبلوماسية، واستدعاء السفير في واشنطن، والتلويح بالعقوبات ضد ماليزيا مباشرة.