أخبار ثقافية

فوز الروائي السريلانكي كاروناتيلاكا بجائزة بوكر الأدبية 2022

وصفت لجنة التحكيم الرواية الثانية للمؤلف السريلانكي بأنها "رحلة أفعوانية عبر الحياة والموت"
فاز الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا بجائزة بوكر الأدبية عن روايته الثانية "الأقمار السبعة لمعالي ألميدا" حول مصور حرب في مهمة بعد الموت.

وصفت لجنة التحكيم الرواية الثانية للمؤلف السريلانكي بأنها "رحلة أفعوانية عبر الحياة والموت" وأشادوا بـ"طموح نطاقه، والجرأة المرحة لتقنياته السردية". "وهناك يجد القارئ مفاجأة الفرح والحنان والحب والولاء".

وقال نيل ماكغريغور رئيس لجنة التحكيم عن الرواية إنها "فلسفية جادة تماما تأخذ القارئ إلى "القلب المظلم للعالم"، إلى أهوال الحرب الأهلية المميتة في سريلانكا... وبمجرد الوصول إلى هناك، يكتشف القارئ أيضا الرقة والجمال، الحب والولاء، والسعي وراء مثال يحتذى يبرر كل حياة بشرية".

تدور أحداث قصة كاروناتيلاكا في سريلانكا عام 1990 أثناء الحرب الأهلية في البلاد، وتدور حول مصور الحرب والمقامر معالي ألميدا، الذي يستيقظ بعد موته. حيث استيقظ عام 1990 ميتًا فيما يبدو في مكتب تأشيرات سماوي. مع عدم وجود فكرة عمن قتله، لدى معالي سبعة أقمار للاتصال بالأشخاص الذين يحبهم أكثر وقيادتهم إلى مخبأ مخفي لصور فظائع الحرب الأهلية التي ستهز سريلانكا.

ويكون الوقت جوهريا بالنسبة لمعالي، الذي أمامه "سبعة أقمار" للوصول إلى أقارب الضحايا لإرشادهم إلى الصور المخفية التي التقطها والتي تصور وحشية الصراع في بلده.

وقال كاروناتيلاكا في كلمته التي ألقاها عند تسلمه الجائزة: "أملي في (الأقمار السبعة لمعالي ألميدا) هو أن تُقرأ في مستقبل غير بعيد... في سريلانكا عندما تكون قد أدركت أن أفكار الفساد والاستهداف العرقي والمحسوبية لم ولن تنجح أبدا".

وقال إنه يأمل أن يكون الوضع السياسي في سريلانكا يومًا ما بحيث تصبح روايته "على رفوف المكتبات الخيالية".

وعلق توميا أويليدا عبر صحيفة "الغارديان" إن "سيناريوهات الكتاب غالبًا ما تكون سخيفة... ولكنها تُنفَّذ بروح الدعابة والشفقة التي أثارت اهتمام القارئ". وأضاف: "لقد حقق كاروناتيلاكا عدالة فنية في فترة مروعة في تاريخ بلاده".

بينما قالت بيا كارفالو، رئيسة قسم الروايات في وترستونز، إنها وزملاءها "مسرورون" لفوز "رواية كاروناتيلاكا الابتكارية بشدة". ووصفت الرواية بأنها "إنجاز ملحمي من الخيال والحكمة يفسد فترة مظلمة من تاريخنا الحديث بالسخرية والحنكة".

وأصبح كاروناتيلاكا ثاني مؤلف من مواليد سريلانكا يفوز بجائزة البوكر، بعد مايكل أونداتجي، الذي فاز عن رواية المريض الإنجليزي.

ولد كاروناتيلاكا في مدينة غالي بسريلانكا عام 1975 ونشأ في كولومبو.