أخبار ثقافية

تضاعف الإقبال على معرض الكتاب العربي بإسطنبول (شاهد)

تجاوزت نسبة الإقبال على المعرض العام الحالي 111 بالمئة مقارنة بالعام الماضي- عربي21

رصدت "عربي21" تضاعف الإقبال من الجاليات العربية والأجنبية بمدينة إسطنبول التركية على "معرض الكتاب العربي" في نسخته السابعة.

 

وقال أحد أصحاب دور النشر المشاركة في معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي، إن نسبة الإقبال على المعرض تجاوزت 111 بالمئة في افتتاح دورة العام الحالي مقارنة بدورة العام الماضي.

 

وثمّن أصحاب دور نشر في مقابلات منفصلة مع "عربي21"، تضاعف نسبة المشاركة في المعرض هذا العام مقارنة بالعام الماضي ،على الرغم من ارتفاع أسعار الكتب والمطبوعات نتيجة ارتفاع أسعار الورق وتكاليف الطباعة.

 

وتشارك في المعرض، الذي افتتح السبت (1 تشرين الأول/ أكتوبر) ويستمر لمدة ٩ أيام، 250 دار نشر من 29 دولة تساهم بعرض أكثر من 15 ألف عنوان لكتب متنوعة تهدف للوصول إلى القارئ العربي والتركي، وفقا للأناضول.

 

وقال عضو الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، أحمد خالد، في مقابلة مع "عربي21"، إن نسبة المشاركة والإقبال على المعرض في نسخته السابعة أزيد بكثير من العام الماضي، سواء علي صعيد الزوار أو الدول ودور النشر المشاركة، وكذلك بالنسبة لعدد الكتب والمنتجات المعروضة.

 

وأشاد خالد بحرص الزوار على المشاركة وشراء الكتب، على الرغم من ارتفاع أسعارها مقارنة بالعام الماضي؛ بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية، وارتفاع معدلات التضخم، والتي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع تكاليف الطباعة والنقل.

 

ولفت عضو الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، إلى أن عدد زوار المعرض في اليوم الأول بلغ 16888 زائرا، مقارنة بنحو ٨٠٠٠ زائر في اليوم الأول من العام الماضي (أي بنسبة زيادة تجاوزت 111 بالمئة).

 



 

وقال هارون الزير، من دار رؤية للنشر والتوزيع، إنه يشارك للمرة الثالثة بالمعرض، مثمنا زيادة الإقبال على المعرض على الرغم من ارتفاع أسعار الكتب نتيجة لارتفاع أسعار المواد الخام عالميا.

 

وأوضح في مقابلة مع "عربي21"، أن أسعار الورق ارتفعت من ٩٠٠ دولار لسعر الطن الواحد إلي ١٧٠٠ دولار، وهو ما أثر بشكل سلبي على مهنة الكتابة والنشر، كما يؤثر أيضا سلبا على عمليات الشراء، ويساهم في تراجع نسبة المبيعات.

 

ولفت الزير إلى أن بعض دور النشر قامت بطباعة كتبها ومنتجاتها في تركيا لتقليل تكلفة النقل، والحد من ارتفاع الأسعار الكتب، لافتا إلى أن طباعة الكتب خارج تركيا قد تؤدي إلى ارتفاعات كبيرة في أسعار الكتب نتيجة للفرق في أسعار صرف العملات.

 

 

 

وقالت ممثلة دار علم للنشر والطباعة في مقابلة مع "عربي21"، إن هبوط الليرة التركية مقابل الدولار وعملات بعض الدول المشاركة ساهم في تضاعف سعر الكتاب، مؤكدة في الوقت ذاته ارتفاع نسبة الإقبال على المعرض هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

 

 

وتنظم معرض إسطنبول السنوي للكتاب العربي "الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي في تركيا"، بالتنسيق مع جمعية واتحاد الناشرين الأتراك، برعاية من غرفة إسطنبول التجارية ووزارة الثقافة التركية وولاية إسطنبول.

 

وتقام على هامش المعرض، الذي يستمر حتى 9 تشرين الأول/ أكتوبر، مجموعة من الأنشطة والفعاليات، تتضمن محاضرات وندوات، وفعاليات ثقافية متنوعة، وتوقيع كتب وأمسيات شعرية، ونشاطات فنية، وأخرى خاصة بالأطفال.