سياسة دولية

خارجية السعودية ترد على مقارنة أوروبا بين حلب و"ماريوبول"

تفاعل المجتمع الدولي في الأزمتين مختلف تماما - جيتي

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع رد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، على مفوض الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بشأن المقارنة بين مدينة حلب السورية وماريوبول الأوكرانية.

جاء ذلك خلال منتدى الدوحة الـ20، السبت، حيث رد وزير الخارجية السعودي على المفوض الأوروبي، جوزيب بوريل، بخصوص تشبيهه مدينة ماريوبول، التي يدور فيها نزاع، بمدينة حلب.

وقال الوزير السعودي في مقطع الفيديو المتداول: "سأحاول أن أتكلم باختصار، اتفق مع النقطة التي طرحها الشيخ محمد، لقد ذكر المفوض الأوروبي أن ماريوبول تعدّ بمثابة حلب بالنسبة لأوروبا.. حسنا، حلب هي حلب بالنسبة لنا.. لكن المشكلة في ذلك".

ورد المفوض الأوروبي جوزيب بوريل بقوله: "لكننا لسنا من فعل ذلك بحلب..  ليس الأوروبيون"، ليكمل الأمير فيصل بن فرحان قائلا: "أتفهم ذلك.. لكن القضية.. تفاعل المجتمع الدولي، والطرق التي كان من الممكن أن يكون فيها فعالا في الأزمتين، مختلف تماما بين الآن وحينها".

وتابع وزير الخارجية السعودي: "المشكلة هنا تكمن بالاختلاف والحديث عن الوحدة.. لكن أعتقد أنه يجب أن يكون هناك حوار أفضل مع بقية المجتمع، وقلت إن هناك نوعا من المعارضة في الجمعية العمومية، ذلك ليس بسبب روابط روسيا بالضرورة، ولكن بسبب عدم حدوث حوار ناجح بما فيه الكفاية".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: تكتيك روسيا في سوريا يجري استخدامه بأوكرانيا