أخبار ثقافية

صدر حديثا.. سيرة الفرق المسرحية العربية بالقرن التاسع عشر

كتاب

صدر قريبا عن منشورات المتوسط في إيطاليا كتاب "سيرة الأجواق المسرحية العربية في القرن التاسع عشر... مذكرات الممثلين المصري عمر وصفي واللبنانية مريم سماط"، للروائي والباحث تيسير خلف.

وكلمة الأجواق هي جمع كلمة جَوْق، والجوق المسرحي هو المصطلح الذي كان يستخدم في القرن التاسع عشر لما نسميه اليوم الفرقة المسرحية.

وجاء في كلمة الناشر: "يضمُّ هذا الكتاب المُذكِّراتِ الفنِّيَّةَ للمُمثِّلَيْن المسرحيَّيْن عمر وصفي ومريم سماط اللَّذَيْن عاصرا بدايات ظُهُور الأجواق المسرحية المُحترفة في مصر، خلال عَقْدَي الثَّمانينيَّات والتِّسعينيَّات من القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى مُقدِّمَتَيْن إضافيَّتَيْن، تُوضحان أهمِّيَّة هذَيْن المُمثِّلَيْن الرَّائدَيْن في تاريخ المسرح العربي. 

 

اقرأ أيضا: صدر حديثا.. "تاريخ العرب" أول دراسة تاريخية غربية

وإن كانت مُذكِّرات مريم سماط مُختَزَلَة إلى حَدٍّ كبير، فإن مُذكِّرات عمر وصفي أكثر تفصيلاً وإحاطة بتفاصيل تلك المرحلة التَّأسيسيَّة للنهضة الفنِّيَّة التي ترفل فيها مصر منذُ قرن ونصف القرن، بمُساهمة حاسمة من فنَّانين ومُبدعين سُوريِّيْن، فرُّوا من الجَوْر الحَمِيْدِيِّ؛ وَوَجَدُوا في أرض الكنانة جنَّة الحُرِّيَّة التي كانوا بها يحلمون".

وتيسير خلف هو روائي وباحث فلسطيني/ سوري، مواليد 1967، صدر له العديد من الأعمال الأدبية والبحثية. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "قطط أخرى" عام 1993، ليُتبعها برواية "دفاتر الكتف المائلة" 1996، لتتوالى كتاباته التي تجاوزت ثلاثين كتاباً بين الأدب والدراسات التاريخية والرحلة والتحقيق.

 

وكان أهمُّها "موسوعة رحلات العرب والمسلمين إلى فلسطين"، الذي صدر في ثماني مجلدات عام 2009. من رواياته الأخيرة: "موفيولا" 2013، "مذبحة الفلاسفة" 2016، "عصافير داروين" 2018.

 

اقرأ أيضا: صدر حديثا.. "العلني والسري" في حياة درويش الشعرية والسياسية