أخبار ثقافية

كتاب جديد عن "جدل التجارب.. في الفيلم الوثائقي"

يحاول المؤلف التأصيل والتأسيس لنظريته الخاصة في التحليل للسينما الوثائقية
صدر عن دار "الآن ناشرون وموزعون" في عمّان كتاب "جدل التجارب.. في الفيلم الوثائقي" للباحث محمد بشتاوي. كتاب يتناول صناعة الأفلام الوثائقية من زاوية جمالية ونقدية.

جاء في كلمة الغلاف التي كتبها الناقد حسين نشوان أن المؤلف يضع بعمله هذا "الفيلمَ الوثائقي في بوتقة التجربة بسؤاله الذي يقدّمه في العنوان بصيغة "جدل"؛ لإيمانه بالتنوع والتعدُّد وحدود المغامرة التي يلامسها الفيلم الوثائقي تاريخيًّا. وهو سؤال يقاربُ فيه عددًا من الأفلام التي بُثَّت على غير قناة من الفضائيات العربية، مبرزاً جمالياتها وأساليب إخراجها ومعالجتها التقنية والفنية وخصائصها".

وأضاف أن "الجهد العميق والأصيل الذي بذله المؤلف في تغطية تجارب مجموعة من أبرز المخرجين العرب في هذا النوع من صناعة الأفلام، وكذلك في الإضافة النوعية التي يقدّمها والتي من شأنها أن تغْني العاملين والهواة في مجال السينما والأشرطة الوثائقية ومجال الإعلام".

وفي مقدمة الكتاب كتب تيسير مشارقة أن هذا الكتاب يأتي "ليسد ثغرة في المعرفة وفجوة في النقد الفني لهذا النوع من الأفلام"، وأنه يتميز "بقدرة تحليلية للعديد من الأفلام الوثائقية في تصنيف علمي غير مسبوق".

وأضاف أن الكاتب "يحاول التأصيل والتأسيس لنظريته الخاصة في التحليل للسينما الوثائقية، ومن هنا تأتي أهمية الكتاب من الناحية المعرفية. ويمكننا بالقراءة المعمّقة لأطروحات المؤلف أن نشتق أو نستخرج الرؤية النقدية والمنهج النقدي والخطوط التحليلية التي عمل عليها في معاينته النقدية للفيلم الوثائقي".