سياسة عربية

الحكومة اللبنانية تدخل نفقا مظلما بعد سجالات عون والحريري

أبواب الداخل صُدّت أمام الحلول نتيجة سقوف الشروط ‏والمواقف العالية والسجالات الحادة- فيسبوك

تحدثت الصحف اللبنانية، الثلاثاء، عن أن ملف الحكومة اللبنانية العتيدة لن يرى النور قريبا، وأنه دخل في نفق مظلم، بعد خطاب رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري الذي وصفه بخطاب المصارحة والمكاشفة، والرد "العنيف" عليه من قبل الرئاسة اللبنانية.

ترى صحيفة الجمهورية أن عون والحريري دخلا من جديد في ‏فترة طويلة من انقطاع التواصل بينهما، وأقفلا خلفهما كل الأبواب ‏المؤدية إلى إمكان تفاهمهما الآن أو في المديين المتوسط والبعيد، ‏على حكومة توافقية ومتوازنة.‏

وتنقل الصحيفة عن مرجع سياسي لم تذكر اسمه قوله إنّه مع ثبات عون والحريري على ‏موقفيهما، "‏فبالتأكيد لن يُكتب لحكومة أن تولد بالتوافق بينهما، وبالتالي فإنّ ‏حكومة تصريف الأعمال ستبقى تمارس مهامها من الآن وحتى آخر ‏يوم في ولاية الرئيس ميشال عون".

صحيفة الديار من جانبها تقول إن "حدة الاشتباك السياسي ارتفعت في ‏الساعات القليلة الماضية"، "حيث أشعل الحريري فتيل المواجهة المفتوحة مع عون وفريقه ‏السياسي"، مشيرة إلى أن "حربا كلامية اندلعت ‏دون سقوف بين فريقين يصران على حرق مراكب العودة، حيث يتوعد الطرفان بنشر المزيد من ‏‏"الغسيل القذر" خلال الأيام المقبلة". ‏‏

صحيفة اللواء قالت إن "أبواب الداخل صُدّت أمام الحلول نتيجة سقوف الشروط ‏والمواقف العالية والسجالات الحادة بين تيار المستقبل والمستشار الرئاسي سليم جريصاتي".

الحريري لن يعتذر

 

فقد أكد النائب والقيادي في تيار المستقبل محمد الحجار أن "الحريري ليس لديه قرار بالتصعيد، إنما كان يجب مصارحة اللبنانيين بشكل مباشر بالوقائع بعد الاتهامات والافتراءات والاختراقات وحتى الخرافات من قبل فريق باسيل و"التيار الوطني الحر". مضيفا أن "الحريري مصمم على تشكيل الحكومة".

 
ورغم الأجواء المشحونة جدا، فقد رشحت أنباء أن الحريري مصر على إكمال مشوار تشكيل الحكومة ولن يتراجع.

وترى صحيفة الأخبار أن الحريري أظهر أنه ليس مستعداً للاعتذار عن عدم تأليف الحكومة. وترى أن هذا الاعتذار كان ولا يزال يشكل مقصد رئيس الجمهورية ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل.

وتضيف الصحيفة أن الحريري "يلعب على عامل الوقت، لأن مرور أشهر من دون حكومة يعني أن العهد وباسيل يراكمان خسائرهما، في ظل ارتفاع مستوى الانهيار الداخلي، ما يسهم في الضغط عليهما للقبول بما هو معروض".

وكان الحريري قد وجه انتقادات حادة لمن يعتبرهم أنهم يمنعون تشكيل الحكومة، قائلا إن "من يمنع تشكيل الحكومة يمنع إطلاق الإصلاحات، ويؤخر وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، ويطيل معاناة اللبنانيين والمآسي التي يعيشونها".

تلك التصريحات ووجهت بهجوم حاد من قبل فريق عون، واتهموا الحريري بمحاولة "فرض أعراف جديدة خارجة عن الأصول والدستور والميثاق".

الهجوم على الحريري دعا تيار المستقبل للتضامن الحريري واستنكر في بيان، الثلاثاء، "ما صدر من ردود فعل على الخطاب خلت من أي مضامين سياسية وضجت بنعرات طائفية لا قيمة لها، ولا تستحق التوقف عندها أو الرد، أمام ما تضمنه الخطاب من حقائق ووقائع سياسية كشفت المعرقلين ووضعت حداً للتضليل الإعلامي".

في هذه الأثناء قال رئيس "حزب الكتائب" سامي الجميل إن "لبنان على حافة انفجار أكبر، الانهيار حصل والانفجار آتٍ في أي لحظة".

تصريحات الجميل تكتسب أهميتها كونها جاءت بعد لقائه السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، وقد قال فيها إنه "من الضروري أن يكون هناك حكومة مستقلة قادرة على إنقاذ البلد".