سياسة عربية

دبلوماسي جزائري يطالب بإنصاف المغاربة الذين طردوا عام 1975

محمد العربي زيتوت: طرد المغاربة من الجزائر عام 1975 كان جريمة (الأناضول)

أكد العضو المؤسس في حركة "رشاد" الجزائرية الديبلوماسي الجزائري السابق محمد العربي زيتوت، أن طرد النظام الجزائري أيام حكم الرئيس الراحل هواري بومدين لعشرات الآلاف من المغاربة الذين كانوا يعيشون في الجزائر يومها ومصادرة ممتلكاتهم، كانت جريمة، وأنه على أي حاكم مدني مقبل في الجزائر إعادة الحقوق لأصحابها.

وذكر زيتوت في تصريحات له نقلها على قناته على "اليوتيوب" بمناسبة الذكرى 45 لعملية طرد ما يناهز 45 ألف عائلة مغربية من الجزائر في 18 من كانون أول (ديسمبر) 1975، أن تلك الحادثة كانت جريمة دفع ثمنها مدنيون أبرياء، بل إن بعضمهم كانوا جزءا من الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.

 



وقال زيتوت: "يجب علينا أن ننحاز للحق ولا شيء دون ذلك، هؤلاء المغاربة الذين كانوا جزءا من الجزائر، بل إن بعضهم كانوا ضباطا في الجيش الجزائري وفي المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، مثل الراحل ميمون امعيسى الذي التقيت أبناءه في المغرب عام 2015 في أول زيارة لي منذ نحو ربع قرن، أصحاب حق، وتم طردهم بطريقة بشعة للغاية ردا على ما سمّي بالمسيرة الخضراء عام 1975".

وأشار زيتوت، إلى أن إدانة خطوة التطبيع المغربية مع الاحتلال الإسرائيلي، المدانة بشدة من طرف أغلبية المغاربة والشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم، لا تعني أن حق هؤلاء الذين تم طردهم في 18 كانون أول (ديسمبر) 1975 يجب أن يضيع في خضم الخلافات القائمة بين النظامين.

وأشار زيتوت، الذي واجه انتقادات من بعض متابعيه من الجزائريين، إلى القوانين الغربية عامة والبريطانية تحديدا التي قال بأنها تحمي بشكل عام حقوق مواطنيها على اختلاف أعراقهم وأجناسهم ودياناتهم.

وقال: "قبل ذلك نحن مسلمون وربنا عز وجل دعانا إلى أن نعدل في أحكامنا، كما كان هدي نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام الذي يدعونا للعدل الذي هو جوهر الإسلام".

وأكد زيتوت، أن دعوته لإعادة حقوق آلاف المغاربة الذين تم طردهم من الجزائر عام 1975 لا يترتب عنه إعادة النظر في الحدود الحالية القائمة بين الدولتين، وقال: "أنا واحد من المؤمنين بالوحدة المغاربية، وأنظر إلى أن هذه الحدود التي وضعها الاستعمار وحافظت عليها الأنظمة الحاكمة التي لا تمثلنا، ولكن إذا تمسك هؤلاء بالحدود فليكن، وهذان أمران مختلفان تماما، فنحن نتحدث عن إعادة بيوت وممتلكات هؤلاء داخل المدن الجزائرية".

وأضاف: "إذا ثبت أن جزائريين تعرضوا لذات المعاملة من النظام المغربي فيجب رد حقوقهم أيضا، فنحن إخوة ويجب أن يسود العدل والأخوة بيننا"، على حد تعبيره.

 



وتختلف التقديرات حول عدد المغاربة الذين تم طردهم من الجزائر في أواخر العام 1975 فهناك من يتحدث عن 75.000 مغربي وذوي أصول مغربية مقيمين بالجزائر وبعضهم تحدث عن أن العدد وصل إلى 350.000 مغربي بسبب نزاع الصحراء، بعد قيام المغرب بضم الصحراء الغربية في حين رفضت الجزائر السيادة المغربية عليها ودعمت جبهة البوليساريو.