سياسة عربية

مصر تأسف لتحفظ السودان على القرار العربي حول سد النهضة

وزير الخارجية المصري قام الأحد بجولة عربية خارجية حاملا رسالة من السيسي- غوغل

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، عن أسفه لما ورد في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السودانية، الأحد، بشأن تحفظ السودان على القرار العربي حول سد النهضة.

وقال حافظ، في بيان له، الأحد، على "الفيسبوك"، إن "مصر قامت بموافاة المندوبية الدائمة للسودان لدى جامعة الدول العربية بمشروع القرار منذ يوم الأول من آذار/ مارس، وتلقت ما يؤكد استلام النص، وقد حرصت وزارة الخارجية خلال الأيام التالية على استمرار التواصل مع الجانب السوداني لتلقي أية تعليقات، وهو ما لم يرد".

 

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن "الوفد المصري قد استجاب إلى طلب السودان بحذف أسمه من مشروع القرار، إلا أن التعديلات اللاحقة التي اقترحها السودان جاءت لتفرغ النص من مضمونه والإضعاف من أثر القرار".

 

اقرأ أيضا: جولة عربية لوزير الخارجية المصري حاملا رسالة من "السيسي"

وأكد أن "القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي لم يتضمن إلا التضامن مع حقوق مصر المائية، والتأكيد على قواعد القانون الدولي، والدعوة للتوقيع على الاتفاق المُعَد".

وكان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد توجّه، الأحد، إلى العاصمة الأردنية عمّان، في مُستهل جولة عربية خارجية، تشمل كذلك كلا من: السعودية، والعراق، والكويت، وسلطنة عُمان، والبحرين، والإمارات، وذلك لتسليم رسالة من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إلى قادة تلك الدول.

وكانت وزارة الخارجية المصرية رفضت، السبت، بيان إثيوبيا حول قرار جامعة الدول بشأن سد النهضة، رفضا تاما. واعتبرت بيان إثيوبيا فاقد لقواعد الدبلوماسية واللياقة، وينطوي على إهانة لجامعة الدول العربية وأعضائها وهو أمر "غير مقبول"، على حد قولها.


جاء ذلك بعد أن هاجمت الخارجية الإثيوبية، الجمعة الماضي، قرار جامعة الدول العربية بدعم حقوق مصر المائية، ووصفته بـ "الدعم الأعمى الذي لا يأخذ في الاعتبار الحقائق الرئيسية المتعلقة بالمباحثات حول السد".

والأربعاء، أكدت الجامعة العربية رفضها المساس بالحقوق التاريخية لمصر بمياه النيل، ورفض أي إجراءات إثيوبية أحادية، بينها بدء ملء خزان سد النهضة، دون اتفاق شامل.