سياسة عربية

حريق بهجوم حوثي بطائرات مسيرة على "أرامكو".. والرياض تعلّق

قالت وزارة الداخلية السعودية إن هجوما بالطائرات المسيرة أسفر عن الحريق في معملين بأرامكو- جيتي

قالت وسائل إعلام سعودية السبت، إن حريقا شب في معملين تابعين لشركة "أرامكو"، نتيجة استهدافهما بطائرتين مسيرتين، دون تحديد مصدرهما.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن متحدث أمني بوزارة الداخلية بقوله: "عند الساعة الرابعة من صباح السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص، نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار (درون)".

 

بدوره، ذكر المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي أنه "سيكون هناك بيان مهم خلال الساعات القادمة، لكشف تفاصيل إحدى العمليات الكبرى للطيران المسير في العمق السعودي"، دون التطرق لتفاصيل أخرى.

 

وبعد وقت قصير، أوضح المتحدث باسم الحوثيين أنه تم إرسال 10 طائرات مسيرة إلى بقيق وخريص في السعودية، مؤكدا أن العملية تأتي في إطار الرد المشروع.

 

وتابع: "عملية توازن الردع الثانية جاءت بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق"، متوعدا النظام السعودي بعمليات قادمة، "ستتسع وستكون أشد إيلاما".

 

في سياق متصل، نقل التلفزيون السعودي عن مراسله، أن صادرات النفط السعودي لم تتأثر.

 

بدوره، ندد السفير الأمريكي لدى السعودية جون أبي زيد السبت، بالهجوم بطائرات مسيرة على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية، والتي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنها، وقال إن الهجمات "تصرف غير مقبول".


ونقل حساب السفارة على تويتر عن أبي زيد قوله "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات التي نفذتها طائرات مسيرة على منشأتي نفط في محافظة بقيق وهجرة خريص"، معتبرا أن "هذه الهجمات التي تستهدف البنية التحتية الحيوية والتي تعرض المدنيين للخطر تصرف غير مقبول، ستفضي عاجلا أم آجلا إلى فقدان أرواح بريئة".

 

 

من جهته، أدان تركي آل الشيخ المستشار بالديوان الملكي ما أسماه "الأكاذيب والشائعات" على وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن انتشر مقاطع مصورة تظهر الحريق فيما يبدو.


وتابع آل الشيخ في تغريدة بموقع "تويتر": "الحمد الله أمن وأمان (..)، بقيق بخير".