سياسة عربية

ردود فعل في الأردن بعد قيام إعلامية باصطياد ضبعين (فيديو)

الإعلامية هيام عوض وهي تمسك بالضبعين- تويتر
الإعلامية هيام عوض وهي تمسك بالضبعين- تويتر
أثار مقطع مصور لإعلامية أردنية وهي تصطاد ضبعين صغيرين ردود فعل متباينة بين مؤيد لما قامت به من مغامرة لدخول مغارة والتعامل مع حيوان مفترس ومعارضين للمساس بهذا النوع من الحيوانات النادرة الوجود في الأردن.

ونشرت الإعلامية هيام عوض مقطعا مصورا التقطه زوجها كما قالت وهي تخرج من فتحة مغارة في منطقة وادي الأسود ببلدة ذيبان جنوب الأردن وبيدها زوج من الضباع الصغيرة المقيدة بقيود بلاستيكية حول الفم والأقدام.

وقالت عوض في المقطع المصور إن ما قامت به جزء من "رحلات مغامرة في ربوع الأردن"، وبررت اصطياد الضباع لأنها "تؤذي السكان في تلك المنطقة وخاصة مربي الماشية والأغنام".

وأشارت إلى أنها اصطادت الضبعين بعد مراقبتهما لمدة 10 أيام، مضيفة أنها تراقب الضبع الأم من أجل اصطيادها أيضا.

وقال عدد من المعلقين على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن إن هذا الفعل فيه قسوة على الضباع "لأنهما ما زالا صغيرين وقامت بحرمانهما من أمهما".


فيما طالب آخرون الجهات المختصة بحماية الطبيعة والبيئة بمقاضاة الصحفية على القيام بـ"اصطياد حيوان نادر مهدد بالانقراض".

وعلى الطرف الآخر أشاد معلقون بما قامت به عوض وقالوا إن الضباع في تلك المنطقة تهدد حياة السكان وسبق لعدد من الأشخاص أن أصيبوا جراء هجماتها.

وقال أحد المعلقين: 


ودخل أحد المعلقين في نقاش مع الإعلامية عن مصير الضباع بعد الإمساك بها لتؤكد له أنها قامت بإطلاق سراحها في مكان بعيد عن أماكن الأغنام.

وقالت عوض ردا على المعلق حين سأل عن حرمانهم من أمهم فقالت إن "الضباع مفطومة عن الرضاعة لأنها وجدت بقايا عظام داخل وكرها".


من جانبها قالت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة إنها تتابع بالتعاون مع مرتبات الإدارة الملكية لحماية البيئة لإجراء تحقيق مفصل في محتوى الفيديو الذي تداوله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن لسيدة تحمل ضبعين.

توعدت جهات أردنية معنية بالمحافظة على الطبيعة بتقديم شكوى رسمية ضد عوض بتهمة إساءة التعامل مع الحيوان وتعريض حيوان مهدد بالانقراض للأذى.


التعليقات (2)
تبناب
السبت، 04-03-2017 10:07 ص
دنلانت
روهينجا
الجمعة، 03-03-2017 08:48 م
الى معذبة الحيوانات كان ينبغي قتل الضباع وليس تعذيبها