سياسة عربية

خارجية الكويت تفند تصريحا فبركته "فارس" الإيرانية.. كيف ردت؟

وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد- أرشيفية
وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد- أرشيفية
نفت وزارة الخارجية الكويتية، نفيا قاطعا ما تداولته وكالة فارس الإيرانية للأنباء، من تصريح منسوب لوزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، يتضمن ما وصف بفحوى الاتصال الهاتفي بينه ووزير خارجية السعودية عادل الجبير، بشأن تغير موقف المملكة تجاه الأزمة اليمنية.

وأوضح مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية أن "دولة الكويت، العضو في التحالف العربي والدولي لإعادة الاستقرار إلى اليمن، على تنسيق كامل مع السعودية التي تسعى لإعادة الاستقرار لليمن وفق رؤية واضحة وحكيمة".

وأكد موقف دولة الكويت الثابت في دعم جهود المملكة الشقيقة في إرساء السلام والاستقرار في ربوع اليمن، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأهاب المصدر بوسائل الإعلام تحري الدقة في نشر مثل هذه الأخبار، وأكد موقف دولة الكويت الثابت في دعم جهود المملكة الشقيقة في إرساء السلام والاستقرار في ربوع اليمن.

وزعمت وكالة فارس الإيرانية، أن الشيخ الصباح، أبلغ نظيره السعودي عادل الجبير، في اتصال هاتفي، بتغير موقف الكويت تجاه الأزمة اليمنية والتحالف العربي.

إلى ذلك، نفت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) السبت، أن تكون قد بثت خبرا تناقلته بعض وسائل الإعلام ونسب إلى "كونا".

ويتعلق الخبر "بتصريح منسوب للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، يتضمن ما وصف بفحوى الاتصال الهاتفي مع وزير خارجية السعودية عادل الجبير، بشأن تغير موقف المملكة تجاه الأزمة اليمنية".

وقالت الوكالة إنها لم تبث أي خبر يتعلق بالموضوع آنف الذكر على الإطلاق، مؤكدة أن الخبر تمت فبركته ونسبته إلى الوكالة، لافتة إلى أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية حيال من تسبب في نشر تلك الإشاعة وترويجها ونسبتها إلى الوكالة زورا.

وشددت الوكالة على الاحتفاظ بحقها في مساءلة أي جهات أو أشخاص بالطرق القانونية وأمام الجهات القضائية، في حال ثبت وقوفهم وراء هذا الخبر غير الصحيح.

بدورها قالت وكالة "فارس" الإيرانية، إن وكالة الأنباء الكويتية بثت خبرا يثير الاستغراب نسبت فيه نبأ لوكالة أنباء "فارس"، بينما هو منقول عن وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية وفق ما تقتضيه المهنية بدون أي زيادة أو نقص، في سلوك يثير تساؤلات عديدة حول دوافع هذا السلوك من قبل الوكالة الكويتية.

وأضافت، أنه وفقا للعرف الإعلامي فإن وكالة أنباء "فارس" لا تتحمل مسؤولية الخبر المذكور لأنها نقلته عن المصدر وهو وكالة أنباء روسية رسمية معتبرة، إلا أن وسائل الإعلام الكويتية ولدوافع لا نعلمها نسبت الخبر لوكالة أنباء "فارس" دون المصدر .
التعليقات (0)