سياسة عربية

برلمان السيسي لوزير التعليم: أنت الأفضل في تاريخ مصر

مطالبات بسحب الثقة من الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم المصري- أرشيفية
مطالبات بسحب الثقة من الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم المصري- أرشيفية
عقد مجلس النواب المصري اجتماعا طارئا للجنة التعليم لمناقشة أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، حيث استدعت الوزير الهلالي الشربيني لاستجوابه.
 
وشهد الاجتماع مشادات كلامية بين النواب الذين تنوعت آراؤهم حول كفاءة الوزير ومسؤوليته عن الأزمة، فمنهم من رأى أنه أفضل وزير في تاريخ مصر بينما رأى آخرون أنه لا يصلح لتولي منصب في جمهوريات الموز!
 
الغشاشون لديهم فرصة
 
وقال الهلالي الشربيني إنه لم يقض على طموح الطلاب كما ادعى بعض النواب حينما قرر إلغاء امتحان الديناميكا بعد ثبوت تسريبه، مشيرا إلى أن هذا القرار في مصلحة الطلاب.
 
وأكد الشربيني تعاطفه مع أولياء الأمور والطلاب، قائلا: "إن تأجيل الامتحان في صالح الطلاب، إذ سيكون أمامهم فرصة 4 أو 5 أيام إضافية للمراجعة، وحتى الطلاب الغشاشون سيكون لديهم فرصة للمراجعة والمذاكرة بدلا من الاعتماد على الغش".
 
وحول تسريب نتائج الامتحانات اتهم الوزير أحد المدرسين المشتركين في التصحيح، وقال إنه شخص ملتح وتصل لحيته إلى بطنه، ومع ذلك قام بتصوير نفسه مع كراسات الإجابة من أجل تكذيب الوزارة حينما أعلنت أنه لا يوجد طالب حاصل على الدرجات النهائية فقام بهذا الفعل لإثبات كذب الوزارة وحصول عدد من الطلاب على الدرجات النهائية، وأشار إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقه.

كما أشار إلى وجود آلية دقيقة لاختيار العاملين في المطبعة السرية التي تطبع أسئلة الامتحانات، موضحا أن وزارة التعليم تتأكد فقط من كفاءة المرشحين للعمل بالمطبعة السرية، أما الأمانة "فليست من اختصاص الوزارة وإنما مسؤولية الأجهزة الأمنية".
 
وأوضح الشربيني أنه لا يوجد تسريب متكرر للامتحانات، وإنما هو حالة تسريب واحدة، حيث تمكن أحد واضعي الامتحانات من الحصول على أسئلة مادتي الدين والديناميكا قبل بدء الامتحانات ويتم الآن تعقبه.
 
وردا على سؤال حول فيديوهات الغش الجماعي التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، أكد الوزير أن مراكز الامتحانات على مستوى الجمهورية ولجان الرصد لم تكشف عن أي حالات غش جماعي.
 
وأضاف الوزير: "الغش الجماعي يثبت عندما تكون إجابات الطلاب متطابقة"، مشددا على أن وزارة التعليم "ليست مسؤولة عما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي".
 
فاقد للسيطرة
 
وقال النائب أحمد بدوي إنه بدأ في جمع توقيعات من أعضاء مجلس النواب لسحب الثقة من وزير التعليم، موضحا أن عدد التوقيعات وصل إلى 175 توقيعا حتى الآن.
 
وأكد، في تصريحات صحفية، أن ما حدث يعد مهزلة لم تشهدها مصر من قبل، مضيفا أن تكرار تسريب الامتحانات بهذا الشكل الفج يؤكد أن الوزير "فاقد للسيطرة على الأمر تماما".
 
وطالب النائب سمير غطاس بإقالة وزير التعليم، قائلا إنه لا يصلح أن يكون وزيرا في إحدى "جمهوريات الموز"، مضيفا أن الوزير فاشل ولا يحمل أي رؤية إصلاح المنظومة التعليمية التي أوصلتنا إلى المركز قبل الأخير عالميا في جودة التعليم.
 
وانتقد النائب بدير عبد العزيز طريقة إدارة الوزير لأزمة تسريب الامتحانات، قائلا للوزير: "لماذا لم تجهز امتحانا بديلا وخطة احتياطية لمواجهة التسريبات في حالة حدوثها؟".
 
وطالب النائب محمد الحسيني، وزير التعليم بالاستقالة من منصبه، قائلا له: "خلي عندك شجاعة وقدم استقالتك احتراما لشخصك وللناس التي تعرضت للظلم ومتعملش بطل".
 
أفضل وزير؟!
 
من جانبه، قال النائب بدوي عبد اللطيف إن الهلالي الشربيني هو أفضل وزير للتعليم جاء في تاريخ مصر، مؤكدا سعادة النواب بوجود هذا الوزير الذي يقاوم الفساد، ويمتلك القدرة على تطوير المنظومة التعليمية في البلاد.
 
وأكد أن النواب يعقدون آمالا كبيرة عليه، خاصة أنه يمتلك شجاعة كبيرة للاعتراف بالخطأ.
 
وقال النائب عصام شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، إن تسريب الامتحانات يختلف عن الغش، فالأول هو نوع من الفساد الذي تتحمله الدولة، أما الثاني فهو فساد مجتمعي، مضيفا أن إلغاء الامتحان يعتبر خطوة شجاعة من جانب الوزير.
 
وأعلن شيحة عن تشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة المقصر والمتسبب في تسريب امتحانات الثانوية، بعدما فشل الوزير في الوفاء بتعهده بعدم تكرار التسريب مرة أخرى.
 
تغليظ عقوبة تسريب الامتحانات
 
إلى ذلك، أعلن المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الحكومة ستعد تشريعا قانونيا يجرم تسريب الامتحانات ويغلظ العقوبة على المتورطين فيها.
 
وأضاف العجاتي أن تسريب الامتحانات يؤكد أن مصر مستهدفة بدليل أن المتهم بالتسريب موجود في السجن ومع ذلك تم تسريب الامتحان مرة أخرى.
 
وشهد محيط وزارة التعليم يوم الثلاثاء تكثيفا أمنيا مشددا، وأغلقت قوات الأمن الشوارع المحيطة بها بحواجز حديدية، تحسبا للدعوات التي أطلقها طلاب الثانوية العامة للتظاهر مجددا احتجاجا على قرار إلغاء امتحان الديناميكا وتأجيل باقي الامتحانات.
 
وكانت منطقة وسط القاهرة وميدان التحرير قد شهدا اشتباكات يوم أمس الاثنين بين قوات الأمن وطلاب الثانوية المتظاهرين احتجاجا على إلغاء الامتحانات.
التعليقات (0)