فنون منوعة

قناة سورية تعرض مسلسلا إيرانيا عن المسيح أغضب المسيحيين

سبق أن أوقفت قناة حزب الله المسلسل بسبب غضب مسيحي
سبق أن أوقفت قناة حزب الله المسلسل بسبب غضب مسيحي
أثار عرض المسلسل الإيراني "السيد المسيح" على قناة فضائية تابعة للنظام السوري، خلال الأيام الأولى من السنة الجديدة، (فترة أعياد الميلاد ورأس السنة)، زوبعة إعلامية لدى الجمهور الموالي للنظام، حيث انقسموا بين معارض ومؤيد لمثل هذه الإنتاجات الدرامية.

فموالو الأسد من أبناء الديانة المسيحية عبروا عن غضبهم الشديد من قناة سما الفضائية التي عرضت المسلسل، الذي يتناول قصة النبي عيسى عليه السلام بطريقة "تتعارض" مع الديانة المسيحية و"تطعن" بكتاب الإنجيل المقدس، بحسب تعبيرهم.

وفي المقابل، ظهرت أصوات مؤيدة لعرض المسلسل على قناة تلفزيونية سورية، معظمهم من أبناء الطائفتين العلوية والشيعية الموالية لبشار الأسد، مطالبين إدارة القنوات الفضائية السورية التكثيف من عرض الدراما الإيرانية بدلا من الدراما التركية والمصرية والسورية.

وردا على هذه الضجة الإعلامية، أصدرت إدارة قناة سما الفضائية، يوم الأحد الفائت، بيانا قالت فيه: "ننوه إلى أن المسلسل من إنتاج إيراني، وسبق عرضه على بعض القنوات العربية، والمحتوى المأخوذ من مادة تاريخية هي وجه نظر الكاتب والمنتج والمخرج؛ فالقناة ليست المسؤولة عن محتوى العمل الفني، بل تنظر للعمل في سياقه العام"، وفق تعبير البيان.

من جهته، يرى الصحفي السوري، علي سفر، الذي عمل سابقا مديرا لبرامج قناة "سوريا دراما" قبل انشقاقه عن النظام، أن عرض مسلسلات دينية في هذا التوقيت ليس بالمشكلة الهامة، لأن محطات التلفزة عادة ما تعرض برامج تتماشى مع المناسبات التي يحتفل بها الجمهور، دون التطرق للمواضيع الدينية الشائكة.

لكن الغريب في الأمر هذه المرة، كما يقول سفر لـ"عربي21"، هو "عرض هذا العمل الدرامي تحديدا؛ نظرا لحجم الانتقادات السابقة التي تدفع أي قناة تلفزيونية لتجنبه، ومن هذه الزاوية يبدو الأمر استهتارا متعمدا، وربما كان مسلسل السيد المسيح هدية إيرانية لا ترد".

وعن إمكانية الغزو الدرامي والثقافي الإيراني للشاشات السورية والعربية، يوضح سفر أن "الإيرانيين، ومنذ زمن طويل، لديهم خطة لتسويق منتجهم الدرامي إلى المنطقة العربية، وقد صنعوا قناة خاصة بهذا الأمر. ولكن الدراما الإيرانية لم تصبح مادة شعبية في العالم العربي كما الدراما التركية، ولا يمكن أيضا المقارنة مع المصرية التي هي أصيلة في تاريخ الدراما العربية".

ويؤكد سفر أن التلفزيون السوري لن يستطيع في الوقت الحالي شراء المسلسلات؛ "بسبب فقدان التمويل الحكومي المهتم بتغطية نفقات المعارك العسكرية، لذا سيقوم بعرض مواد تمنح له كهدايا او بأسعار شبه المجان، ما يضعف من تأثيره المحتمل على الجمهور المتلقي".

والجدير بالذكر أن مسلسل "السيد المسيح " سبق أن تم عرضه على قناة المنار الشيعية التابعة لحزب الله قبل عدة سنوات، ولكنه تم إيقافه في حلقاته الأولى؛ بسبب اعتراض المطران اللبناني بشارة الراعي على مضمونه "التحريفي" للمعتقد المسيحي.
التعليقات (0)