صحافة إسرائيلية

يديعوت: مكالمة طيبة جدا بين بوتين ونتنياهو بعد تصفية القنطار

بوتين ونتنياهو يحرصان على الحديث هاتفيا مرة كل بضعة أسابيع (أرشيفية) ـ أ ف ب
بوتين ونتنياهو يحرصان على الحديث هاتفيا مرة كل بضعة أسابيع (أرشيفية) ـ أ ف ب
كشفت صحيفة "يديعوت" الأربعاء، عن تنسيق "المواقف الوثيق" بين إسرائيل وروسيا بعد عملية اغتيال سمير قنطار، مؤكدة أن فلاديمير بوتين وبنيامين نتنياهو، أجريا مكالمة هاتفية الثلاثاء، بحثا خلالها تفاصيل هذه العملية، واصفة المكالمة بأنها "طيبة جدا".

وحول تفاصيل محادثات بوتين-نتنياهو على الهاتف، قالت "يديعوت" إنهما بحثا في المكالمة مسائل إقليمية، بما فيها التحدي في الحرب ضد الإرهاب في الساحة السورية أيضا.

وأكدت الصحيفة أن الطرفين اتفقا على مواصلة الحوار بينهما في المسائل آنفة الذكر، وكان الكرملين أعلن أن الزعيمين اتفقا على تنسيق عمل الدولتين في الكفاح ضد الإرهاب في الشرق الأوسط.

وحول الدافع وراء المكالمة، أشارت الصحيفة إلى أن روسيا متخوفة من التصعيد في المنطقة بعد تصفية قنطار، منوهة إلى أنه "ينبغي الافتراض أن الروس لم يحبوا العملية المنسوبة في المنشورات الأجنبية لإسرائيل، والتي جرت من تحت أنوفهم. وأبلغت إسرائيل الروس في الماضي بأنها ستحافظ على حرية العمل في الحرب ضد الإرهاب".

إقرأ أيضاالكرملين يرفض التعليق على اغتيال إسرائيل للقنطار بسوريا

وتابعت الصحيفة بأنه بعد تصفية قنطار، فقد دعت روسيا إسرائيل ولبنان إلى إبداء ضبط النفس وعدم تصعيد الوضع على طول الحدود بين الدولتين.. وجاء البيان بعد إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل كرد على تصفية قنطار.

وقال مسؤولون كبار في القدس المحتلة، إن المكالمة بين بوتين ونتنياهو كانت طيبة جدا وإن الدولتين تحافظان على تنسيق وثيق. وكان بوتين ونتنياهو التقيا في مؤتمر المناخ في باريس في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر.. وهما يحرصان على الحديث هاتفيا مرة كل بضعة أسابيع، وفقا لـ"يديعوت".
 
وختمت الصحيفة بالقول إن المكالمة جرت بعد ساعات قليلة من لقاء نتنياهو بعدو بوتين اللدود، الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، الذي وصل في زيارة رسمية إلى إسرائيل. وقال بوروشنكو الثلاثاء إنه رغم الاختلاف بين إسرائيل وأوكرانيا، فثمة وجه شبه بين الدولتين: "الدولتان بنيتا ضد واقع إقليمي عاصف، وكلتاهما توجدان تحت هجمات إرهابية لا تتوقف"، في تلميح منه للعمليات العسكرية لبوتين ضد أوكرانيا.

إقرأ أيضاسفير إسرائيل بموسكو: روسيا تتفهم مصالحنا بشكل ممتاز
التعليقات (3)
abdelbare
الخميس، 24-12-2015 10:50 ص
malheureusement personne ne peut enregistrer le contenu de la communication poutini -netanyahu, et le mettre entre les mains du maître des resistants pour qu'il sache bien la nature de l'allie avec qui il est entrain de tuer ses freres syriens pour son compte et celui du dictateur sanguinaire syrien.poutine pour ne pas oublier c'est son pays qui a reconnu israêl aux nations unis en 1947.
ابو محمد عبد الله
الأربعاء، 23-12-2015 08:03 م
تنسيق كامل الكفر ملة واحدة اعداء العرب والاسلام الفرس المجوس الروافض وبوتن ونت ياهو تنسيق كامل بين الكفار بعدوقبل اغتيال القنطار افهمو يا انصار بوتن وايران يا ولاد لحمار
محمد يعقوب
الأربعاء، 23-12-2015 07:28 م
منذ إذاعة خبر إغتيال الشهيد سمير القنطار, قلت إن العملية تمت بتنسيق بين المخابرات الروسية والصهيونية وإعترفت إسرائيل اليوم بذلك من خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين نتنياهو وبوتين! هذا هو نتيجة من يسمح لكل من هب ودب لدخول بلاده لحماية حكمه من غضب شعبه. هل فهم الأسد أنه في سبيل الإبقاء على حكمه، فإنه سيعيش ذليلا تحت رحمة الذين قاموا بحمايته سواء كانت إسرائيل أو إيران أو روسيا!!! لا أدرى أي سورية سيحكم الأسد؟ هل سيحكم سورية المجزأة على جماجم شعبه الذين قتلهم وحرقهم بالبراميل المتفجرة أو بغيرها من أسلحة الدمار التي يستعملها لإفناء شعبه. ربما يقوم الأسد بإستيراد شعب من مجاهل إفريقيا ليحكمهم!!!!