ملفات وتقارير

مركز دراسات نافذ بإيران يحذر من سيطرة روسيا على سوريا

انتقد المركز الإيراني تعامل بوتين مع روحاني خلال زيارته إلى طهران (أرشيفية) - أ ف ب
انتقد المركز الإيراني تعامل بوتين مع روحاني خلال زيارته إلى طهران (أرشيفية) - أ ف ب
نشر مركز دراسات الدبلوماسية الإيرانية الذي يعد أحد أهم المراكز الإيرانية، تقريرا بعنوان "إيران والمنطقة والخطر الروسي"، ناقش فيه مناطق نفوذ إيران في المنطقة العربية، وتناول صعود نجم روسيا على حساب المصالح الإيرانية.
 
ووفقا للمركز الدبلوماسي، فإن "واحدة من أهم الانتقادات اللاذعة الذي يوجهها النقاد الأجانب والمحليين الأمريكيين إلى الإدارة الأمريكية، هي تسليم العراق إلى إيران بعد انسحاب القوات الأمريكية من أراضيه، حيث أحكمت إيران قبضتها عن طريق تنظيم مراكز التأثير والنفوذ في العراق وضبطها". 

وأضاف أن إيران "استطاعت عن طريق اثنين من أهم العناصر الأساسية أن تبسط نفوذها على العراق، وهما العنصر المذهبي والعرقي، حيث استطاعت إيران من خلال بناء العلاقات الاستراتيجية الدينية والعرقية مع الأكراد والشيعة فرض نفوذها الكامل على العراق، وبذلك منعت المنافسين الإقليميين لإيران من التغلغل والتدخل السلبي الذي يهدد مصالحها  في العراق".
 
ولفت إلى أن "عمق النفوذ الإيراني في العراق واليمن وسوريا واليمن يشير إلى أهمية الدور الإيراني الفاعل في المنطقة، حيث أصبح جميع  اللاعبين الإقليميين لا يستطيعون تغيير مسار التحولات السياسية في هذه الدول دون موافقة طهران، وأخذ مصالح إيران القومية بعين الاعتبار".
 
بروز النجم الروسي في المنطقة

وبحسب تقرير المركز، فإنه "خلال الأشهر الستة الماضية على الأقل، لم يتواجد أي لاعب إقليمي يهدد هذا النفوذ الذي وصلت إليه إيران في السنوات الماضية، ولكن بدأت روسيا تتحرك بشكل قوي داخل الساحة السورية، ومن المتوقع أن تتدخل تدريجيا بشكل يهدد المكانة الإيرانية، ويصبح الوضع لصالح موسكو على حساب إيران في سوريا".
 
وقال: "في أفضل الحالات، إذا ما فرضنا أن العلاقات الإيرانية مع روسيا استراتيجية وحيوية، فإن إيران لا يمكن أن تضمن مصالحها القومية على ضوء ما يحدث من تدخل روسي واسع، خصوصا في مناطق النفوذ الإيراني في المنطقة"، وفق المركز الإيراني.
 
وانتقد تقرير المركز الدبلوماسي تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين المؤيدين للتدخل الروسي في سوريا، قائلا: "وفقا لبعض الأحداث في الأشهر الأخيرة، وتعليقات بعض المسؤوليين السياسيين والأمنيين في إيران، التي تشير إلى وجود نوع من الانجذاب باتجاه روسيا، فإن هذه النظرة المتفائلة تجاه روسيا على المدى المتوسط سوف تجلب الضرر الخطير لإيران".
 
وتساءل المركز الإيراني حول توقيت وأسباب التدخل الروسي في سوريا، قائلا: "ما التطور المهم الذي حدث على الأراضي السورية حتى تتدخل روسيا بهذه العمليات غير العادية، وتظهر أياديها البيضاء التي كانت مختفية خلال السنوات الأربع الماضية؟".
 
وأضاف التقرير: "هل التدخل الروسي العسكري سوف يقضي على تنظيم داعش؟ وهل التدخل الروسي يضمن بقاء بشار الأسد وضمان أمن حزب الله ومحور المقاومة؟ لماذا كانت القواعد العسكرية الروسية التي تم إنشاؤها في طرطوس واللاذقية تقام بالتنسيق بين موسكو وتل أبيب وليس طهران؟ وكيف يمكن فهم ذلك وهل تستطيع روسيا أن تشرح ذلك لإيران؟".
 
وفي معرض إجابته عن تلك الأسئلة، شدد المركز الدبلوماسي على خطر الدور الروسي، قائلا: "في الوقت الذي قدمت فيه إيران العشرات من الضباط البارزين وقادتها الكبار في سوريا، فهل من مصلحتنا أن يبرز الدور الروسي في سوريا على حساب إيران التي قدمت دماءها هناك، على عكس الروس؟".
 
وأضاف تقرير المركز الإيراني، أنه "حتى هذه اللحظة، فإن هناك شكوكا كثيرة تدور حول تسليم روسيا منظومة صورايخ S-300 إلى إيران وإطلاق الصواريخ الروسية من بحر قزوين باتجاه سوريا، وفرض عضلات بوتين وإظهار قوته في المنطقة.. هل حقا سوف يخدم كل ذلك إيران ومصالح إيران في المنطقة؟".
 
وأوضح أن "واحدة من أهم القضايا التي يجب أن نتنبه إليها، هي أن إيران في الأربع سنوات الماضية تحملت تكاليف عالية جدا من خلال عدم توزيع خياراتها في سوريا، وأنها ركزت على لاعب واحد وهو النظام السوري، ولم تفاوض منافسيها أو خصومها أو حتى أعداءها في سوريا".
 
وعلى سبيل المثال، فإنه في ملف حساس مثل الملف السوري "لا نستطيع  أن نضع جميع قوى المعارضة السورية في خانة واحدة، وهي خانة الأعداء، إلى الأبد، ونصنف المعارضين جميعهم على أنهم إرهابيين، خصوصا أن ائتلاف المعارضة السورية برئاسة خالد خوجة في الكثير من المحافل الدولية أصبح ممثلا شرعيا لسوريا، وأصبح لدى المعارضة شرعية وقبول دولي واسع من قبل أطراف عديدة في المنطقة والعالم".
 
وأورد التقرير أنه يمكن لإيران أن تدخل في حوار مباشر مع المعارضة السورية دون الأسد، وأن تدخل كذلك في حوار مباشر مع الأكراد والتركمان في سوريا.. وفي هذا الموضوع هناك السعودية وقطر وتركيا، ولا يمكن تجاهل دور هذه الدول في سوريا، ولكن العلاقات الإيرانية مع جميع هذه الدول غير مستقرة بسبب الأحداث المعقدة والحساسة التي تشهدها المنطقة الآن".
 
وأكد المركز الدبلوماسي الخطأ الذي وقعت فيه إيران بعد إسقاط الطائرة الروسية، والموقف الهجومي الذي اتخذ ضد تركيا، وقال: "صدرت الأوامر بالهجوم على أردوغان وتمجيد بوتين دون أن نفكر في عواقب هذا الموقف الخطير، وأصبحت وسائل الإعلام الإيرانية تترجم كل ما يكتب عن تركيا في الإعلام الروسي وعن لسان بوتين، وكانت الأخبار الروسية التي تنشر في إيران أغلبها كاذبة، ولا صحة لها".

وانتقد تقرير المركز الدبلوماسي تعامل بوتين مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارته إلى إيران، وقال: "يجب أن نراجع مرة أخرى الفيديوهات والصور عن لقاءات بوتين مع روحاني، ومن خلال قراءة لغة الجسد نستطيع أن نرى الاستعلاء والفوقية التي كانت لدى بوتين بحضور روحاني، وإذا استمررنا في تأييد التدخل الروسي المبالغ فيه في المنطقة فستتصرف معنا روسيا بشكل مختلف تماما، وسوف تتعامل معنا ومع قضايا المنطقة كما تريد هي، وليس كما نريد نحن".
 
واختتم تقرير المركز الدبلوماسي الإيراني، بالقول: "في نهاية المطاف، اعتبار التدخل الروسي وشخص بوتين على أنه المخُلِص والمنقذ في سوريا، يعدّ أكبر خطأ وقعت فيه إيران، ومن الممكن أن يؤدي هذا الموقف إلى نتائج كارثية وخسائر فادحة جدا لإيران، في سوريا خاصة والمنطقة عموما".
التعليقات (0)