سياسة دولية

بوتين يحذر من مغبة التحرش بعسكرييه بسوريا ويهدد

أمر بوتين الجيش الروسي بالرد بـ "منتهى الحزم" على أي تهديد لقواته - أرشيفية
أمر بوتين الجيش الروسي بالرد بـ "منتهى الحزم" على أي تهديد لقواته - أرشيفية
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من التحرش بالعسكريين الروس في سوريا، مشيرا إلى ضرورة التصدي لأية قوى تهدد العسكريين الروس "الذين يتصدون للإرهاب" في سوريا.

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء إن بوتين قال خلال اجتماعه مع أركان وزارة الدفاع الروسية الجمعة: "أريد تحذير الذين قد يحاولون تدبير أعمال استفزازية جديدة ضد عسكريينا"، مشيرا إلى أن روسيا "اتخذت إجراءات إضافية لحماية العسكريين الروس والقاعدة الجوية في سوريا، التي تم تعزيزها بأسراب جديدة من الطائرات ووسائل الدفاع الجوي".

وأشار بوتين إلى أن القاذفات التي تقصف الأراضي السورية ترافقها المقاتلات، مشددا على "ضرورة تدمير فوري لأي هدف يهدد القوات الروسية أو بنيتنا الأساسية الأرضية"، داعيا إلى تطوير التعاون مع الدول التي "لها مصلحة" في دحر الإرهاب، مثل الاتفاق مع الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لتفادي الاصطدام في الأجواء السورية، بحسب قوله.

وأمر بوتين الجيش الروسي  بالرد "بمنتهى الحزم" على أي قوة تهدده في سوريا، بعد ثلاثة أسابيع من إسقاط تركيا طائرة مقاتلة فوق الحدود السورية.

واتخذت روسيا تدابير إضافية لحماية طائراتها في سوريا بعد إسقاط تركيا طائرة "سوخوي-24| في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر، ما تسبب بأزمة كبيرة بين البلدين.

وباتت القاذفات الروسية تقوم بمهامها في سوريا في حماية المطاردات وتم نشر صواريخ إس-400 في قاعدة حميحيم الجوية شمال غرب سوريا، وترسو الطرادة القاذفة للصواريخ موسكفا التابعة لأسطول البحر الأسود منذ الحادث قبالة اللاذقية.
التعليقات (0)