سياسة دولية

بوتين: يبدو أن الله قرر معاقبة النخبة الحاكمة في تركيا

قال إنه علينا تجنب رد الفعل الهستيري - سبوتنك
قال إنه علينا تجنب رد الفعل الهستيري - سبوتنك
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالته السنوية للبرلمان الروسي: "يبدو أن الله قرر معاقبة النخبة الحاكمة في تركيا إذ حرمها العقل".

وقال بوتين في الرسالة التي ألقاها بقصر غيورغيفسكي في الكرملين: "لا بد أن ينال من اعتدوا على الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية جزاءهم".

وأضاف: "لا بد أن تحاسبهم روسيا أيضا، ولكن علينا أن نتجنب رد الفعل الهستيري… لن نقرقع بالسلاح"، بحسب وكالة "سبوتنك" الروسية.

وتابع: "في كل الأحوال، فإن الذين ارتكبوا هذه الجريمة سيندمون أكثر من مرة، فنحن نعرف ما العمل".

وأضاف "لكن إذا ظن أحد ما بانه مقابل جريمة حرب جبانة كهذه، قتل مواطنينا، سيفلت بعقوبات في قطاع الأشغال العامة أو قطاعات أخرى فهو مخطئ بشدة. هذه ليست المرة الأخيرة التي سنذكرهم فيها بما فعلوا، ولا المرة الأخيرة التي سيندمون فيها على ما فعلوه".

وفرضت روسيا سلسلة عقوبات اقتصادية ضد تركيا استهدفت خصوصا قطاع الزراعة والأشغال العامة والطاقة والسياحة ردا على إسقاط الطيران التركي مقاتلتها فوق الحدود السورية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال بوتين الخميس مجددا "نحن نعلم من في تركيا يجني المال ويتيح للإرهابيين كسب المال عبر بيع النفط المسروق من سوريا" متهما أنقرة أيضا بأنها دعمت المتمردين في شمال القوقاز في التسعينيات ومطلع الألفين فيما كانت موسكو تحارب الانفصاليين الشيشان.
التعليقات (16)
أيمن عصمان ليبيا
الجمعة، 04-12-2015 09:51 م
وقالك يجب أن نرد بدون هستيريا ، وهل هنااك هستيريا مثل هذا الهراء الذي تتفوه به؟! تركيا نفذت قرارها بحماية مجالها الجوي فإن كنت رجلا فرد على تركيا وليس على المدنيين السوريين
كفاح عيسى
الجمعة، 04-12-2015 04:07 م
اذا يحق لشعب السوري البطل ان ينتقم من الذين يقتلون منه بالعشرات يوميا و يهدمون بنيانه و يهجرون شعبه و يساعدون النظام الفاشي الدموي الطائفي بالانتقام المضاعف كما ستفعلون مع الذي قتل الطيار الذي اسقطت طائرته في تركيا و الله على الظالمين
ahmed
الجمعة، 04-12-2015 08:21 ص
مغرور يا بوتين
جبريل
الجمعة، 04-12-2015 08:11 ص
بوتين العرص
يوسف حسين
الخميس، 03-12-2015 10:24 م
قل ؛ موتو بغيظكم يا الأحفاد الفراعنة ،اردوغان يحرق دمكم ويزيد قهركم