سياسة عربية

لجنة الانتخابات بمصر: 29,9% نسبة المشاركة بالمرحلة الثانية

لم تشهد الجولة الثانية من الانتخابات إقبالا يفوق المرحلة الأولى - الأناضول
لم تشهد الجولة الثانية من الانتخابات إقبالا يفوق المرحلة الأولى - الأناضول
أعلنت لجنة الانتخابات المصرية الأربعاء أن 29,9 في المئة من الناخبين شاركوا في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت يومي الأحد والاثنين، في نصف محافظات البلاد تقريبا.

ونسبة المشاركة المعلنة أعلى من تلك المسجلة في المرحلة الأولى الشهر الماضي، لكن نسبة كبيرة من المصريين امتنعوا عن المشاركة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات، أيمن عباس، إن "المشاركة المسجلة في 13 من 27 محافظة في البلاد هي 29,83 في المئة". وبلغت نسبة المشاركة في المرحلة الأولى 26,5 في المئة، وفق الأرقام الرسمية، لكن أيضا هناك تشكيك حتى بهذه النسبة المنخفضة أصلا، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن النسبة في الجولة الأولى لا تتعدى 15 في المئة.

ويرى محللون أن نتائج الانتخابات محسومة مسبقا، وأن البرلمان المقبل الذي يضم 596 نائبا سيكتفي بدور تمرير القرارات التي يتخذها عبد الفتاح السيسي.

وقال عباس إنه ستتم دعوة ناخبي معظم الدوائر، أي 99 من 102، إلى دورة الإعادة في يومي 1 و2 كانون الأول/ ديسمبر، لعدم حصول المرشحين على الأغلبية المطلقة.

وينتخب النواب وفق نظام معقد يجمع بين الانتخاب الفردي وانتخاب القائمة. وفي البرلمان المصري 596 نائبا، يجري انتخاب 448 منهم وفق النظام الفردي و120 وفق نظام القوائم، بينما يعين الرئيس 28 نائبا.

وأسفرت المرحلة الأولى من الانتخابات الجارية عن انتخاب 273 نائبا، بينهم 213 انتخبوا بنظام الدوائر الفردية، و60 وفق نظام القوائم الانتخابية ينتمون جميعهم إلى تحالف "في حب مصر" المقرب من السيسي.


وتجرى هذه الانتخابات الأولى منذ حل مجلس الشعب الذي هيمن عليه الإسلاميون في 2012، في غياب كامل للمعارضة؛ لأن السلطات تقمع كل الأصوات المخالفة، الإسلامية والعلمانية على حد سواء.

وغالبية المرشحين الذين يخوضون هذه الانتخابات يدعمون السيسي الذي أعلن عن انتخابه رئيسا بأغلبية "ساحقة" في أيار/ مايو 2014.
التعليقات (1)
واحد من الناس
الخميس، 26-11-2015 07:07 ص
الدفاتر دفاترنا ..... و احنا في التزوير ما تقلقش