سياسة دولية

رفسنجاني يحذر السعودية من تداعيات خطيرة لإعدام النمر

رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران أكبر هاشمي رفسنجاني - أ ف ب
رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران أكبر هاشمي رفسنجاني - أ ف ب
قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، أكبر هاشمي رفسنجاني، إن حكام السعودية ارتكبوا خطأ تاريخيا ثانيا بعد "عدوانهم على اليمن"، بالمصادقة على تنفيذ حكم الإعدام بالشيخ نمر النمر، محذرا من التداعيات الخطيرة التي ستطال السعودية فيما لو نفذت الحكم.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، تصريحات رفسنجاني من محافظة همدان، التي هاجم فيها السعودية، واتهم حكامها بـ"عدم النضج السياسي" على صعيد السياسة الداخلية والخارجية. 

وقال: "لو تخلى حكام السعودية عن تصرفاتهم المتسرعة والحاقدة، وتصرفوا بعقلانية، فإن إيران على استعداد للتعاون والمساعدة في مسار تعزيز أمن المنطقة، وعودة الاستقرار السياسي والأمني إلى العالم الإسلامي".

ولفت إلى أنه طالب الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق النمر، مشيرا إلى أنه قبل حينها بذلك، مضيفا أن الأجل لم يمهل الملك السعودي، مضيفا القول: "لكن الحكام الحاليين يتصرفون بعدم نضج، ويريدون القيام بإجراء سيضعضع أركان سلطتهم، مثلما فعل النظام البهلوي"، على حد قوله.

ولوّح أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران بأن الآلاف من أنصار الشيخ النمر لن يلتزموا الصمت، في حال تم تنفيذ حكم الإعدام.

وأكد أنه من المتوقع ألا يرتكب من وصفهم بـ"الحكام الوهابيين" في السعودية هذا "الخطأ التاريخي"، وفق تعبيره. وأضاف أن "الشيخ النمر ليس وحده، بل هناك أمة تسير خلفه، لا يتنازلون قيد أنملة عن معتقداتهم".

وفي معرض تصريحاته، أشار رفسنجاني إلى التفجيرات العديدة التي طالت مساجد المسلمين الشيعة شرق السعودية، وتكرار ذلك في جنوبها. وقال إنه حتى لو كان تنظيم الدولة وراء هذه الأعمال الإجرامية، فإن هذه الأحداث مدعاة قلق أيضا.

وحذّر من أخطار تنظيم الدولة الكامنة والفعلية، مضيفا أن "تنظيم داعش زرع بذوره، وهو يقوم مع طالبان والقاعدة الذين تجمعهم أفكار وهابية ونهروانية متحجرة بتهديد الناس، وإذا لم يفكر العقلاء الإقليميون والعالميون بحل لهذه المسألة فإنها ستحرق كل مكان عاجلا أم آجلا".

ووصف رفسنجاني العراق بأنه "مقلق"، والظروف في سوريا بأنها "غامضة"، وقال إن الأوضاع في اليمن أضيفت إلى اضطرابات المنطقة، وفيما لو أصبحت هذه الظروف مزمنة فمن غير الممكن معالجتها.
التعليقات (4)
زياد
الخميس، 29-10-2015 06:18 م
هذا المسخ الفرسي يهدد العرب والسعودية على وجه التحديد ، الم يكن لدول الخيج نظره استراتيجية عندما دمروا العراق عمقهم الاستراتيجي وخط الدفاع الاول وسلموه لإيران لقمع سائغه تحت وهم ان يكونوا هم قادة العالم العربي وهاهم دمروا مصر عندما سعوا مع امريكا للانقلاب على مرسي وجاءوا بالمسخ السيسي وسلموا مصر لإسرائيل وأخرجوها من مسارها العربي
مانع جعشان
الخميس، 29-10-2015 08:29 ص
ان ايران قد اعدمت الالاف من السنه واغتالت المكثير من العلماء فلا يحق لها ان تحتج على إعدام المدعو نمر. لانها السبب الأساسى في اثارة المشاكل في المنطقة وهي الذي شجعته لاثارة المشاكل في السعودية
محمد بن حســـن
الخميس، 29-10-2015 06:09 ص
كل يهدد من جهته ، الصدر ، رفسنجاني ، حســن زميره ، وغيرهم من المعممين الضالين ، والسعوديه لا تكترث ولا يهمها كلامهم. متى ما قررت الســعوديه تنفيذ الحكم في هذا الزنديق الخائن فلن يمنعها أحد من تنفيذ شرع الله في أحد المفســدين في الأرض. سلمان الحزم لم ينتظر الإذن من أمريكا وغيرها عندما قرر تحرير اليمن من الإستعمار الصفوي الفارسي.
عبود
الأربعاء، 28-10-2015 11:30 م
لنكمل دق يالمجوسي

خبر عاجل