ملفات وتقارير

استقبال قيادة حماس بحفاوة في جنوب أفريقيا.. وإسرائيل غاضبة

زيارة حماس إلى جنوب أفريقيا أغضبت الإسرائيليين - عربي21
زيارة حماس إلى جنوب أفريقيا أغضبت الإسرائيليين - عربي21
بدأ وفد رفيع المستوى من حركة المقاومة الإسلامية حماس زيارة تاريخية إلى جنوب أفريقيا الأحد، حيث تم استقبالهم بحفاوة غير مسبوقة سرعان ما أثارت غضب الإسرائيليين، فيما علمت "عربي21" أن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل سوف يحضر مع قيادة حماس مهرجانا خطابيا شعبيا حاشدا وسط العاصمة "كيب تاون" الأربعاء بعد أن يلتقي وفد الحركة مع المسؤولين في جنوب أفريقيا.

والتقى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما مع مشعل الأحد. 

وتعتبر جنوب أفريقيا واحدة من رموز ومعالم مقاومة العنصرية والاستبداد في العالم منذ أن أمضى زعيمها الراحل نيلسون مانديلا معظم حياته في سجون النظام العنصري قبل أن ينتصر في النهاية على سجانيه ويخرج إلى العالم كأهم مناضل في سبيل الحرية على مستوى العالم.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "عربي21"؛ فإن مشعل سوف يلقي كلمة أمام البرلمان في جنوب أفريقيا، كما سيشارك ومعه قيادة الحركة في مهرجان خطابي حاشد في واحدة من أهم الميادين العامة وسط كيب تاون.

ويرافق مشعل في الزيارة كل من موسى أبو مرزوق ومحمد نزال وعدد من قادة الحركة، فيما اشتاطت إسرائيل غضبا بعد أن تداولت وسائل الإعلام العالمية أنباء الزيارة وحفاوة الاستقبال، واستدعت نائب السفير الجنوب أفريقي في تل أبيب لإبلاغه احتجاجها على استقبال قيادة حماس.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها "غاضبة ومصدومة" من دعوة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا لزعيم حركة حماس خالد مشعل ووفد من "الجماعة الإرهابية" لزيارة البلاد. 

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إنها استدعت سفير جنوب أفريقيا إلى إسرائيل لعقد اجتماع الإثنين لتوضيح استيائها بخصوص الزيارة، معتبرة أن هذه الزيارة "توفر دعما للإرهاب وتتجاهل بشكل صارخ موقف المجتمع الدولي الذي يعتبر حماس منظمة إرهابية".





التعليقات (2)
Asma
الثلاثاء، 20-10-2015 06:48 م
I love them
hassan sayed
الإثنين، 19-10-2015 10:10 م
والسيسى ها يطق من جنابه