صحافة دولية

ديلي تلغراف: زوج لاعبة إيرانية يمنعها من السفر

ديلي تلغراف: زوج اللاعبة نيلوفار أردلان يمنعها من السفر للمشاركة في مباراة دولية - أشيفية
ديلي تلغراف: زوج اللاعبة نيلوفار أردلان يمنعها من السفر للمشاركة في مباراة دولية - أشيفية
قالت صحيفة "ديلي تلغراف" إن واحدة من نجمات فريق كرة القدم الإيراني لم تستطع السفر للمشاركة في مباراة دولية؛ لأن زوجها رفض منحها إذنا بالسفر للخارج، بحسب ما يقتضي القانون الإيراني. 

ويشير التقرير إلى أن اللاعبة نيلوفار أردلان، المعروفة بـ"صانعة الأهداف"، منعت من السفر للمشاركة في مباراة دولية في ماليزيا؛ لأن زوجها يريدها أن تظل في البيت حتى تشرف على أمور ابنهما مع بداية العام الدراسي. 

وتذكر الصحيفة أن راديو أوروبا الحرة قال إن اللاعبة البالغة من العمر 30 عاما قررت التحدث عن حالة الإحباط التي شعرت بها من قرار زوجها في مقابلة مع وكالة الأنباء الإيرانية. وقالت "أتمنى على السلطات أن تتخذ إجراءات تسمح للاعبات الرياضيات بالدفاع عن حقوقهن في أوضاع كهذه". 

ويلفت التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه بحسب القانون الإيراني، فإنه لا يمكن للمرأة أن تسافر دون إذن من زوجها أو والدها، ويجب أن تحصل على إذن منهما كي تجدد جواز سفرها.

وتنقل الصحيفة عن أردلان قولها إن جواز سفرها انتهت مدته، ولكن زوجها مهدي توتنتشي، الذي يعمل مراسلا صحافيا رياضيا، رفض التوقيع على طلب استخراج جواز سفر جديد لها. وأضافت: "هذه المباريات مهمة لي، وكوني امرأة مسلمة أردت العمل من أجل رفع اسم بلادي عاليا، وليس السفر للمتعة".

ويذكر التقرير أن قصتها قد حظيت باهتمام واسع من الإعلام الغربي، وفي مقابلة مع وكالة أنباء "نسيم" الإيرانية اشتكت من أن البعض استخدم القصة للهجوم على إيران. وقالت "طرحت مشكلتي من أجل العثور على حل لها، وهذا لا علاقة له بالغرباء الذين يريدون التعليق على القضية".

وتختم "ديلي تلغراف" تقريرها بالإشارة إلى أن اللجنة الدولية لكرة القدم (فيفا) قد منعت لاعبات الفريق النسوي الإيراني من اللعب وهن مرتديات الحجاب عام 2012؛ خشية أن تصاب اللاعبة أو تختنق في حالة أمسك حجابها بحجاب لاعبة أخرى. ولكن اللجنة عادت ورفعت الحظر عن الحجاب والرموز الدينية الأخرى، مثل العمامة.
التعليقات (0)