صحافة عربية

"مصر تنطلق".. دعاية جديدة لقناة ثالثة وسفن متضاربة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
واصلت الصحف المصرية الصادرة السبت 8 آب/ أغسطس 2015 دعايتها بحق التفريعة الجديدة لقناة السويس، لتأخذ شكل "تبشير" المواطنين بالرخاء القادم، وبأن "مصر تنطلق" (الجمهورية)، وبدء حفر قناة ثالثة (الأهرام المسائي)، لكنها عندما ذكرت عدد السفن التي عبرت القناة بفرعيها في أول يوم عمل (الجمعة) ذكرت أرقاما متناقضة، ومتضاربة!

دعاية "تبشيرية" للمرحلة المقبلة

بعد أن استنفدت كل أساليب الدعاية لمشروع حفر التفريعة خلال عام كامل، وبلغت ذروتها مع افتتاحها للعمل الخميس، بدأت الصحف المصرية مرحلة جديدة من الدعاية لمشروعات وإنجازات جديدة، وانطلاقة اقتصادية في المرحلة المقبلة.

وبعد أن هاجم الإعلامي المقرب من السيسي، إبراهيم عيسى، "القناة الجديدة"، مؤكدا في جريدته "المقال" الأربعاء، أن هناك مجالات لا تقل أهمية عنها، تحتاج إلى العناية بها، كالتعليم والصحة والطرق، عاد عيسى فكتب في الجريدة، السبت، مقالا بعنوان: "هيا نغير مصر.. لن يموتوا بغيظهم لكننا سنعيش بمجدنا".

وفي المقال قال عيسى: "لم يمنعنا الإرهابيون من أن نحفرها، وننجزها، ونفتتحها، في الموعد، وعند الوعد.. مشهد افتتاح قناة السويس هو تعبير ملحمي عن شخصية مصر.. ها هي نبوءة جمال حمدان واقع جديد يجري الآن متدفقا في مياه هذه القناة".

وصدرت صحيفة "الشروق" بمانشيت يقول: "سماء مصر تمطر فرحا احتفالا بـ"قناة السويس".

ومع صورة يقول تعليقها: "جانب من احتفال المصريين بافتتاح قناة السويس الجديدة في ميدان التحرير"، قالت الشروق: "دي.جي" ورقص وزفاف في الميادين.. ومواطنون يسخرون من وجدي غنيم بمسيرة بـ"الطشوت".. و"النقل": حفر 6 أنفاق أسفل القناة الجديدة".

واختارت "الجمهورية" أن تقول بمانشيت عريض: "مصر تنطلق"، وكتب رئيس تحريرها، فهمي عنبة، مقالا بعنوان: "العالم ينتظر جديد المصريين".

وصدرت "المصري اليوم" بمانشيت يقول: "السيسي" لـ"الوزير": "جهّز نفسك للّي جاي".. بدء تطوير "شرق بورسعيد" وإنشاء العاصمة الإدارية ومدينة الجلالة العالمية.. عبدالنور: شركات أجنبية كبرى تقدمت بمشروعات في منطقة محور قناة السويس".

في السياق نفسه، قالت الأهرام: بعد افتتاح القناة الجديدة.. الأمل يدق أبوب المحروسة "1".. ســيناء تتـحــرر من الإهمــال.. التجارة العالمية في طريقها للانتعاش بفضل القناة الجديدة.. الغرفة البريطانية للملاحة: قواعد اللعبة تتغير وعدد الحاويات سيرتفع.. "ميرسك": تساعد في تقليص زمن عبور السفن وتسهيله.

ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: مصر تبدأ مشوار الألف مشروع.. اجتماع طارئ للحكومة لطرح أراضي المليون فدان الاثنين.. بمنافذ وزارة الزراعة خفض أسعار اللحوم والدواجن 50% بمناسبة افتتاح قناة السويس.

أرقام متناقضة للسفن العابرة للقناة

في إطار دعايتها الفجة، لجأت صحف السبت إلى الافتخار بعدد السفن التي عبرت قناة السويس بفرعيها في أول يوم عمل (أمس الجمعة)، بعد افتتاح التفريعة الجديدة الخميس، لكنها ذكرت أرقاما متناقضة، ومتضاربة!

ففي حين قالت الجمهورية إن "22 سفينة تعبر القناة الجديدة في يومها الأول"، فقد ذكرت "أخبار اليوم" أن "113 سفينة عبرت القناة في الاتجاهين بزيادة 32%"، وفق المانشيت!

رقم الـ"22 سفينة" نفسه ذكرته "الشروق" نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط فقالت: "22 سفينة تعبر المجرى الملاحي لقناة السويس الجديدة في أول يوم عمل"، ناقلة عن مصادر أن عدد السفن التي عبرت القناتين الجمعة هو: 54 سفينة.

لكن "التحرير" ذكرت (في مانشيتها) أن "47 سفينة تعبر قناة السويس في أول يوم عمل"، منها: 22 سفينة وناقلة بترول في "التفريعة" و25 في "الرئيسية"!

ومن جهتها، استمسكت "الأهرام" برقم الـ"54 سفينة عابرة"، فقالت في المانشيت: "الحياة تدب في قناة السويس الجديدة.. 54 سفينة تعبر المجرى الملاحي.. وبدء تطوير ميناء شرق بورسعيد خلال أيام".

القناة الثالثة تبدأ رحلة "الـ7 أشهر" 

بهذا المانشيت صدرت صحيفة "الأهرام المسائي"، قائلة: "تبدأ خلال ساعات تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لأعمال الحفر بالقناة الجانبية الجديدة "الثالثة" بجوار ميناء بورسعيد بطول 95 كيلو مترا، وعمق 185 مترا، وعرض 250 مترا عند القاع بتكريك 17 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالماء، على أن يتم الانتهاء من أعمال الحفر خلال 7 أشهر بتكلفة 60 مليون دولار".

ونقلت الصحيفة عن الفريق مهاب مميش، تصريحه لها بأنه سيعقد اجتماعا اليوم مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للتنسيق المشترك حول أعمال الحفر في القناة الجانبية، مشيرا إلى أن هناك كراكتين تابعتين للتحالف البلجيكي-الأمريكي ترابطان في موقع القناة منذ أسبوع استعدادا لبدء العمل، وفق الصحيفة.

دعاية خاصة للتفريعة والسيسي

خصصت صحف السبت جانبا كبيرا من تغطياتها للإشادة بافتتاح التفريعة الجديدة كإنجاز، وبرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي كشخص.

وعلى مستوى التفريعة، فقد صدرت صحيفة "أخبار اليوم" بعدد خاص بمانشيت أعلى الترويسة يقول: "مبروك عليكم يا مصريين".

فيما ذكرت الجمهورية أن "ألف ضيف أشادوا بعظمة المصريين والافتتاح الأسطوري"، وأن "17 رئيس دولة و6 نواب رؤساء، و71 رئيس حكومة ووزيرا، شاركوا المصريين فرحتهم".

وعلى مستوى الدعاية للسيسي كشخص، خصصت "التحرير" صفحة كاملة للحديث عن: "تفاصيل بدلة المشير"، إذ إنها أبرزت صورة السيسي، مرتديا البزة العسكرية، المرصعة بالنياشين، التي ظهر بها في حفل الافتتاح، قائلة إن الأسهم تشير إلى أنواط الجدارة وشارات رحلته العسكرية.

وكتب رئيس تحرير "الشروق" تقريرا نقل فيه عن مسؤول مصري تأكيده أن: "علاقة السيسي وأولاند أفشلت محاولة منع وصول "الرافال".

ونقلت "الشروق" أن الخبير الإعلامي "سامي عبدالعزيز يشرح لـ"الشروق" سر الزي العسكري للسيسي: "الرئيس أراد تحية القوات المسلحة التي لعبت الدور الأكبر في الإنجاز".

أضواء على مصر الأخرى

"ذهبت السكرة.. وأتت الفكرة".. هذا ما ينطبق على صحف السبت، التي استفاقت بعد الاحتفال بالتفريعة، على متاعب المصريين وآلامهم، فظهرت بين عناوينها وسطورها "مصر الأخرى"، التي يعمل الإعلام المصري جاهدا على إخفائها.

وفي الخلفية من مصر "المحتفلة"، التي تصدرت الصحف، ظهرت -على استحياء- مصر "المتألمة"، فأشارت "التحرير" إلى "وفاة الطفل السابع لضحايا المحاليل في بني سويف"، و"شبهات الرشوة في الإسكان الاجتماعي"، و"الظلام يضرب المحافظات.. والكهرباء: الحر السبب".   

وقالت الأهرام المسائي: "مياه القاهرة" تغسل يدها من الانقطاع وتتهم الكهرباء"، و"لمواجهة جشع الجزارين.. أسوان تقاطع اللحوم البلدية".

وقالت المصري اليوم: مصرع 4 أشخاص وإصابة 29 آخرين بالسويس والبحيرة.. قذيفة مجهولة تدمر منزلا في الشيخ زويد.

تشويه الإخوان: مصر تبني.. والإخوان يضربون

قدمت صحف السبت جماعة "الإخوان المسلمين" على أنها العدو الحقيقي للمصريين، وربطت بين الإخوان وبين ما زعمته من "تآمر" على إنجازات السيسي بالقناة الجديدة، ووظفت المظاهرات التي خرج فيها آلاف المصريين، الجمعة، ضد الانقلاب العسكري، في التوجهات الدعائية التي سيطرت عليها، فوصمت تلك المظاهرات بالعنف والإرهاب.

ففي مانشيت "الوطن"، القريبة من المخابرات المصرية، لوحظ الربط بين الدعاية للمرحلة الجديدة، وتقديم مظاهرات معارضي الانقلاب، باعتبارها أعمالا إرهابية وتخريبية، فقالت "الوطن" في مانشيتها: "مصر تبني.. والإخوان يضربون بالرصاص".

وفي السياق نفسه، قالت المصري اليوم: "الإخوان" تسخر من القناة الجديدة.. والمواطنون يردون بأعلام مصر".

وقالت الأهرام: تصفية خلية إرهابية تستهدف ضباط الشرطة بالفيوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل