كتاب عربي 21

يا حارس من يحرسك؟

سيف الدين عبد الفتاح
1300x600
1300x600
كشف الحادث الإرهابي الذي تعرضت له القوات المسلحة المصرية في سيناء ورد الفعل من منظومة الانقلاب وأذرعها عن العديد من الدلالات المهمة في هذا السياق فبعيدا عن هزلية الحادث ونفس النتائج، ورد الفعل نفسه المتأخر، والبلبلة في تناوله من إعلام أحمق الخطى والخطاب والخطايا، وحالة التخبط التي أصابت منظومة الانقلاب وأعوانها، كان لانتقادات واحدة من حرباوات الإعلام الانقلابي في مقطع فيديو انتشر مؤخرا في وسائل التواصل الاجتماعي والذي تضمن تقريعها للرئيس على اصطحابه لحرسه إبان زيارته للقوات في سيناء دلالات مركبة وكشفت عن الحالة التي وصلت إليها منظومة الانقلاب. 

كان المنقلب قد قام بزيارة وحدة عسكرية في سيناء مرتديا الزي العسكري مطبوعا عليه اسمه ولقبه الجديد مصطحبا معه حراساته الخاصة بشكل كثيف وغير مسبوق مدججة بالسلاح ومرتدية سترات واقية من الرصاص ولم يرافقه خلال الزيارة أي من قيادات القوات المسلحة عدا محمود حجازي الذي تربطه به صلة نسب، وبينت الصور التي أشرفت على نشرها الشؤون المعنوية حيث كان يقف خلفه الحارس الخاص به، ويحيط به باقى حرسه حتى أن أحدهم كان يحمل سلاحه في مواجهة قيادات الجيش التي استقبلته خلال التقاط الصور معه.  

هاجمت هذه الانقلابية هذا المشهد وتلك الحراسة المشددة وتساءلت "هو خايف .. واضح أنه قلقان .. أنك توقف سكيورتي وأمن .. حرس تبعك .. إيه الفزع ده .. ده معناه أنك تخاف وأنت وسط الجيش المصري .. أنت خايف  .. ناس كتيرة بتتشائم من الموضوع ده .. خلي بالك .. خلي بالك .. والشيطان شاطر".

امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بالفيديو خصوصا لأنه يظهر المنقلب محاطا بحرسه الخاص كما سبقت الإشارة وعلق الكثيرون على الانقسام الذي يبدو أنه قد ضرب معسكر الانقلاب، وكيف يمكن للذراع "الإعلامية" الانقلابية أن تضرب في الرأس "المنقلب"، ودلل البعض بالزيارات المنفردة التي قام بها رؤوس الانقلاب للقوات المصابة بالمستشفيات أو الرابطة في الوحدات للتأكيد على اتساع مساحة الخلاف بينهم، وساهم الفيديو في ترسيخ هذه القناعات. 

تفاعل العديد من المنتمين لمجتمع التواصل الاجتماعي مع الفيديو وقاموا بنشره على أوسع نطاق، وتصور العديد منهم أنه فيديو حقيقي ويكشف عن خوف وفزع المنقلب حتى وهو وسط زملائه ومرؤسيه، وتصوروا أن من الممكن لأحد الأذرع الإعلامية المشاركة بقوة في انقلاب الثالث من تموز/يوليو أن تنقلب عليه على اعتبار أن ديدن هذه الطغمة هو الغدر والخيانة وأنهم يقوموا بأدوار ومهام تطلب منهم ولا يعبروا عن قناعات أو مبادئ يؤمنون بها، كما أن انطباق الأوصاف التي أدلت بها الإعلامية الانقلابية القبيحة على واقع المنقلب ساهم أكثر من أي أمر أخر في اتساع رقعة المصدقين له.

ورغم أن هذا الفيديو وإن كان حقيقيا إلا أن المعني به كان الدكتور محمد مرسي أثناء رئاسته للجمهورية وليس المنقلب إلا أن مناسبته للظروف الراهنة وليس فقط حرفة القائمين عليه كما أشاع البعض ساهمت في سرعة انتشاره وتصديق الناس له، كان الفيديو معبرا أبلغ تعبير عن الوضع الذي وصلت إليه البلاد في ظل احتكار المنقلب لآليات القوة وعدم ثقته فيمن حوله حتى وهو مرتديا الزي العسكري. 

ما تضمنه الفيديو من رسائل ومضامين أوسع بكثير من حقيقة أن الفيديو مزيف أو صحيح، فالحقائق التي لا يمكن إنكارها أن المنقلب ذهب إلى وحدة عسكرية مستصحبا معه وحدة عسكرية خاصة به لحمايته من الوحدة التي يزورها وكأنه يزور جيش الأعداء، كما يكشف الفيديو عن الفزع الذي بات يشعر به المنقلب حتى من شركائه في الانقلاب، وهو الأمر الذي يطرح أسئلة من مثل، كيف يمكن لمثل هذا الخائف أن يحكم أو يقود؟.

رغم أنه سعى من خلال هذه الزيارة لبث الثقة في الجنود وطمأنة الشعب المصري والإيحاء بأنه واحدا من جنود الشعب المصري إلا أن الرسالة الأوضح التي وصلت للناس من خلال هذه الزيارة أن المنقلب أخذ البلد رهينة لأحلامه وأوهامه. 

عاد المنقلب للزي العسكري ليؤكد أنه حاكم عسكري قام بانقلاب على الشرعية وعلى الرئيس المنتخب وليخرس كل الألسنة التي تؤكد أنه رئيس مدني تخلى عن بدلته العسكرية يوم اعتزامه الترشح لمنصب رئيس الجمهورية. 

ويطرح الفيدو العديد من الأسئلة والتي يمكن إجمالها على النحو التالي، إذا كنت قد جئت بمن يحرسك حتى من جنودك وضباطك وأعوانك ومقربيك بل من شركائك في جرائمك ممن نفذوا انقلابك ثم توحشوا بتوحشك وقتلوا وأبادوا وأحرقوا وعذبوا ونكلوا وخطفوا وأخفوا ... كل ذلك بعمرك وقراراتك وقوانينك، إذا كنت قد جئت بهذه الأجساد والأسلحة لكي تحرسك ... فمن يحرس هذا الشعب الذي قسمته وفرقته وحرضت بعضه على بعض؟ من يحرس الفقراء من جبايتك واستهانتك بمعاناتهم؟ من يحمي الطلاب والعمال والبنات والنساء والشباب؟ من يحميهم من البطش والإذلال؟ من يحرس الوطن من استخفافك بأمنه القومي وتحالفك مع أعدائه عيانا بيانا ومعاداتك لأشقائه وحصارك لهم وتآمرك عليهم..؟.

من يحرس الوطن من أكاذيبك وتلاعباتك بالأحلام والآمال وفناكيشك التي شوهت الوعي وتسعى بها لتهويد الشعب على الاستخفاف به والاستهانة بعقليته؟ بل من يحرس هؤلاء الشباب من الجنود والضباط والسيناويين وغيرهم من سياساتك الخرقاء وتوجهاتك المدمرة؟ ثم ألم تدع أنك انقلبت لحفظ أمن الوطن؛ فما للأمر قد اختزل في أمنك وحدك وحراستك وحدك وجرائم وحدك...  

حقا... يا حارس انظر.. من يحرسك؟

لن يحرسك عضلات ولا أسلحة ولا أجهزة طالما جعلت من الظلم محيطا بك، لن يحرسك قضاء جعل من الظلم والعدوان على الحقوق قانونه وناموسه، لن يحرسك إعلام النباح مساء صباح مهما صورك بطلا أو هلل حولك، لن يحرسك تحالفك مع قوى خارجية مهما أرسلت إليك تطمئنك.

هكذا يحمل الفيديو دلالات ومضامين وأسئلة لا يمكن إنكارها بعيدا عن كلمات الإعلامية الانقلابية القبيحة سواء كانت موجه للدكتور محمد مرسي أو للمنقلب الذي بات يشعر بالخوف حتى من أقرب أعوانه وشركائه وهو ما يحمل دلالات خطيرة على مستقبل الوطن وقواته المسلحة، ومن هنا فإن رحيل هذا المنقلب لم يعد مطلبا للديمقراطية وحقوق الإنسان والشرعية فقط ولكن أصبح يصب في حماية بنية وأسس مؤسسات الوطن الأصلية وقواته المسلحة وأمنه القومي، فلا يمكن لهذا المشهد أن ينمحي من ذاكرة الوطن وقواته المسلحة إلا برحيل هذا الخائف المذعور.
التعليقات (2)
الأربعاء، 08-07-2015 03:04 م
?فوض فوك.
Abd-Elazim Elzahar
الأربعاء، 08-07-2015 07:38 ص
اللهم ثبت عبدك محمد مرسي_وأيده بجند من عندك_وبعباد_لايركعون إلا لله الواحد الأحد المعز المذل الحكم العدل _ فإنه ولانزكيه عليك ياالله _للحق رمزا نصيرا #اللهم_إنتصر_للحق_وأعز_أهله #اللهم_أذل_الباطل_وأهله_وأهلك_الظالمين_وأعوانهم #اللهم_أذل_االذليل_المذلول_السيسي_وكلبه_صدقي-الكذوب-صبحي_وأهلكهما_وكل-كلاب-المجلس-العسكري-وأعوانهم_بمن_فيهم_محمد_بن_زايد